أنا أكره الرياضيات!!

0

من منّا لم يسمع هذه العبارة في حياته؟.. إن لم يكن هو قائلها فالأكيد أنه سمع بها من صديق أو زميل،  وإذا ما سألته لما لا تحب الرياضيات؟ قد يجيبك بسبب غموضها أو كثرة الحساب أو قوانينها المعقدة، ولربما ذهب إلى أبعد من ذلك وأخبرك أنه لا يفهم البًّتة (إطلاقاً) عندما يتكلم أستاذ الرياضيات!!

فما سبب ذلك يا ترى ؟ هل حقاً الرياضيات مُبهَمَةٌ أم أن الأمر راجع إلى مناهجنا الدراسية وطريقة تلقينِها ؟ هل عالم الرياضيات مُعقد أم شيقٌ ممتع؟
مما لا شك فيه أن طريقة إيصال المعلومة تلعب دوراً هاماً في تحبيب المادة المدروسة بما في ذلك الرياضيات بشقيها الحساب والهندسة، فدعونا نرى أجمل الطرق وأكثرها إبداعاً في تدريس الرياضيات، وليكن خير ما نبدأ به هو ما مَرَ بنا جميعاً : ” علم الحِساب” وخاصة “جداء عددين” (ضرب عددين).

من الأساليب التقليدية في الجداء (الضرب): هو جعل التلميذ يحفظ جدول الضرب سطراً سطراً.. عموداً عموداً (زنقة زنقة) لكل الأعداد الطبيعية (من 1 إلى 9 ). انظروا مثلاً طريقة تعليم جدول الرقم 9 من دون حفظه:

 

والآن لو سألنا أي تلميذ في الثانوية العامة أو حتى طالب في الجامعة عن ناتج جداء 21×13 في ثواني؟… 99 بالمئة سيجيبك: ” أعطني آله حاسبة ” أو أمهلني دقيقتين فالعددين عشريين”، لكن ما يجهله هذا الطالب الجامعي أن بإمكان طفل صغير في الابتدائي (تعليم أساسي/ لا يعرف حتى جدول الضرب) أن يقوم بتلك العملية في 5 ثانية … ” غير ممكن أنت تمزح…. ”

بلى ممكن لمن أحب الرياضيات.. بإمكانه إيجاد أبسط وأسرع الحلول وهذا هو سر تميز الرياضيات، فأنت غير مُجبر على اتباع طريقة مُعينة في التفكير للوصول إلى النتيجة، وإليكم أجمل وأسرع الطرق في حساب جداء عددين عشريين بل حتى مِئـَويَين …. (لهواة التقاطعات)

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=otCLgQjBaio&feature=related’]

أو في 3 ثوانِ (لا تستغرب شاهد روعة رياضيات):

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=hLdKsKep1og&feature=related’]

في اليابان لاحظوا تعلق الأطفال بالألعاب ومَللهُم من الحِساب، فما كان منهم إلا أن أنشؤوا ألعاباً تستهوي الأطفال وتنمي خيالهم الرياضي، ومثال ذلك “الأعداد الأولية ” … روائع المدرسة اليابانية:

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=OK9MnDLinHs’]

ماذا عن عالم الهندسة ؟ هل يخلو من هذه الألعاب السحرية؟

طرح معلم سؤالاً لتلاميذ صف ابتدائي: كم مثلثاً يمكنكم تشكيله بـ6 عيدان ثِقاب (كبريت) ؟ (حاول أن تجيب من دون رؤية الحل)
فأجاب أغلبهم بـ مثلثان (إن كانت هذه إجابتك تابع معنا لتعرف الحل السِحري … )

لكنه أجابهم بأنكم مخطئون بل أكثر…. فهو يعلم أن مستواهم محدود إلا أنه أراد تحفيز خيالهم، وإيصال فكرة أن الرياضيات عالم واسع الأرجاء، شيق لمن أراد الترحال، مُمتِعٌ لهُواة الألغاز والألعاب..
فأصر تلاميذه أنه لا يمكن تشكيل أكثر من مثلثين بـ 6 عيدان فقط فما كان من معلمهم إلا أن شكل لهم هرماً بتلك العِيدان ( أي أربع مثلثات )!!

في ما يخص المستقيمات والمضلعات ( الأشكال هندسية ) لاحظوا كيف بسط هذا الأب لابنته كل تلك المفاهيم في برنامج بسي ط( ثوانٍ معدودة…أقل ما يقال روعة ) :

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=8oxCkuwmYco’]

إن حدثتكم عن كل ما يمكننا تبسيطه في الرياضيات لما كفتنا أسطر بل مجلدات، وما قول زوجة “جون ناش” (العالم الرياضي الشهير الذي هامَ عِشقًا في الرياضيات، مكتشف” نظرية الألعاب” ) إلا خير دليل حين قالت عنه إنه كان يعيش عالماً آخر!!

لذلك قبل تلقين أبنائنا أو حتى أنفسنا مفاهيم رياضية فلنعلم أن الرياضيات بحر كبير، بإمكانك اصطياد قرشٍ ضخم باستعمال سمكة صغيرة كطعم، فلا داعي لتعقيد العُدة والعتاد على هواة الصيد ( كقنابل صوتية أو شِباكٍ ضخمة من أجل اصطياده …الخ) وتذكروا قول آلبرت آنشتاين “ إذا لم تستطع شرح مفهوم رياضي لطفل ذو 6 سنوات، فهذا لأنك أنت أيضاً لم تفهمه كما يجب “!!

وفي الختام لي سؤال مُتيحاً لكم المجال للإجابة عنه : من قال ” أنا أحب الرياضيات وأين؟ ”

__________________________________________________

المصادر: 1, 2, 3, 4

0

Share your opinion about "أنا أكره الرياضيات!!"

  1. ahmed abdel rahman
    reply

    أنا أعشق الرياضيات ، في مجال الأرقام لا الهندسة ، ومع ذلك لا أحسب بسرعة فائقة ربما المعادلة تأخذ من وقتي 10 دقائق ، وبعض الدروس لا أستوعبها بسرعة لكن ما زلت أعشق الرياضيات ،،، أشكرك على موضوعك الرائع الذي سأستفيد منه :o) :o)

    • كودري محمد
      reply

      هناك طرق أقل ما يقال عنها روعه في مجال حلول المعادلات لكنها تأخذ قليل من الوقت للإعتياد عليها(لذلك آثرت عدم تعقيد الموضوع ) فمشكلتنا أننا تعودنا على طرق أكل الدهر عليها وشرب … ^^

      • عبد الرحمن
        reply

        ارجو ان تضع لنا طرق اخري لانها بجد مفيدة جدا وانا اتعلمت منها
        جزاك الله عليها خير

        • كودري محمد
          reply

          في وقت قريب ان شاء الله … هذا ما قصدته من خلال هذا الموضوع هو تشويقكم لطلب المزيد 😉 هناك كتب كثيرة تتحدث عن هذه الأسرار على سبيل المثال ” الرياضيات المسلية ”

          لا تنسى ان بين يديك مفتاح على بابا =-O ان احسنت استعماله والله ستتفوق على آنشتاين ألى وهو ” النت ” فيه الكثير عن الرياضيات من قبل اساتذه كرهوا “كره التلاميذ لمادتهم المفضلة ” فقاموا بتغير طرق الفهم والاستيعاب

  2. احمد وافي
    reply

    انا اعشق الرياضيات ….. ولكن في مجال الهندسة فقط .. واكره مجال الجبر وخاصة الاسس والجذور ….(ولذلك اقول انا اكره الرياضيات)
    موضوع اكثر من رائع وجهد جبار
    شكرا لك

    • كودري محمد
      reply

      نكتة بسيطة عن أساتذة الرياضيات ( عسى ان لا يغضبوا علينا ^^” )

      {{{ أستاذ تقي في الرياضيات يدعو الله فيقول: اللهم إجعلني( مستقيما )في حياتي (قائما) بواجباتي ولا تجعل الدنيا (حادة )علي واجعلني (موازيا) لعبادك الصالحين يا صاحب (البرهان) العظيم }}}

      لكن اغلب المعلقين نسوا ان يجيبوا على السؤال المطروح في الأخير؟ فلما يا ترى ؟؟ ;-( :-[

      • ostad riyadiyat
        reply

        والله موضوع يستحق احدي الجوائز الأولي لسبب بسيط

        جعلتني اعيد التفكير في طريقة تدريسي

        هل لي ان أعرف ان كنت استاذا وبما تنصحني ( بروابط وكتب..)

        ننتظر منك مواضيعا اخرى في هذا السياق

        … مبارك اخي ، تحياتي

  3. زهير
    reply

    أنا أعشق الرياضيات وبشدة..
    🙂
    شكرا لك على الموضوع، وبالمناسبة بالنسبة للمثلثات من ست عيدان، يمكنني أن أصنع تسع مثلثات من ست عيدان.. كيف؟؟
    فقط قم بتشكيل العيدان على شكل نجمة!
    أعرف العديد من هذه الطرق السهلة وأنا أطبقها كثيرا، وأعتمد على طريقة الاشتقاق لحفظ القانون، فلا أحفظ أي قانون الا بعد معرفة اشتقاقه وخاصة في المثلثات..
    مشكلتي الوحيدة مع الرياضيات كانت في الحساب البسيط، لأنهم علموني طريقة التلقين والحفظ لا هذه الطرق الجميلة والتي تعلمتها لاحقا..
    مع أن الحفظ أسرع الا أنه لا يعلق في الذهن الا عند فهم ما نحفظ..
    لهذا كثير من أصحابي لا يحبون الرياضيات..

    • كودري محمد
      reply

      قرأت ذلك في كتاب فرنسي ” معجزات الرياضيات ” لكني عندما رأيت نجمة السداسية وما يمثل كل ما له علاقة باليهود آثرت أن لا أذكرها حتى لا أثير حساسيات مع ذلك لم أراد تعمق ويجيد الفرنسية انصحه بهذا الكتاب ^^

      بالنسبة للطريقة آه لو كان كل أساتذتنا يلقنوننا الحساب كما هو مذكور في الموضوع والله لكان كل أطفال العرب خوارزميون جدد …

  4. احمد فاروق
    reply

    منذ شهور كنت اعتبر انى اصبت بمرض سلطعونى اسمة قسم الرياضيات، ليس كرها فى المجال ولكن الارغام على تقبل شئ يثير القوى التمردية داخل اى شخص ولكن ما لبثت اعدت التفكير، حتى اصبح هذا الارغام على الرياضيات، اصبح غرام، واصبح العالم لى مجموعة من المعادلات غير الخطية التى اتفنن فى ايجاد بعض الحلول لها، بكل هدوء. الرياضيات عالَم تم ابتكارة من تصرفات البشر البدائية، وتحول الى عالَم يحكم الكون ويضبط مفاهيمة.

    • كودري محمد
      reply

      اعجبتني كلمة ” سلطعوني ” حللتها الى جداء عاملين حتى فهمتها 😉

  5. محمد لطفي
    reply

    انا ايضاً كنت اعشق الرياضيات ايام المرحلة الثانوية ، وكنت اعشق ايضاً الكيمياء والجولوجيا ، ولكني كنت اكره الفيزياء لابعد الحدود 😀

  6. mo'men
    reply

    انا بعشق الرياضيات ولمني اكره بشدة الرياضة البحته

  7. ابو معاذ
    reply

    اكرهها واكره معلمها
    واكره من يحبها

      • كودري محمد
        reply

        ولو قلت لك انك تحبها وبشهادة أكثر من 600 شخص 😀 ( هه لا أرى لك مخرجا فكل الأدلة تدينك :-[ )

          • كودري محمد

            انت بنفسك قلت “انا احب رياضيات” 😎 في نهاية المقال وهناك اكثر من ألف شاهد

    • كول جودي
      reply

      ادا كنت تكرها فنحن نحبها لكن عليك الاتزام بالادب نحو من يحبها المقاطع رائعه لقد كنت استصعب بعض دروس الرياضيات ولكن بفضل الله ثم هدا المقطع تم تسهيله وبسرعه هائله (E) الى ابو معاد

  8. sadaecho
    reply

    حلوة الراياضيات

    احلى جزء عندي هي حل المعادلات

    فعلا عالم ثاني

  9. أبو حاتم
    reply

    عن نفسي:
    بعض المرات تجعلك كانك تلفض أنافسك الأخيرة من التعقيد…

    وإن كان أغلبها سهل…

    • كودري محمد
      reply

      لكن طعم النصر لا يوصف …. هل شعرت بذلك ؟

  10. saad
    reply

    انا احب الرياضيات كثيرا و بشكل غير معقول لكن كما قلت انت اننا نحب الرياضيات وفق طريقة اعطاءها و لكن الكتب عن الرياضيات كثيرة و يمكن لمن يحبها فعلا الاستفادة منها و بذلك نتغلب على سوء التدريس
    ما رأيك؟؟ :o)

    • كودري محمد
      reply

      هذا ما أسميه “البحث عن الحب ” ان لم يعجبك شئ ما فلا تكتفي بالندم وتعليق الشماعة على آخرين صحيح هناك من خلقوا لتثبيط و تقليل من شأنك لكن في عصر النت لا شئ مستحيل هناك كتب رائعة عن اسرار و معجزات و ألغاز رياضية فيزيائية كيميائية …الخ تجعلك تعيد النظر في ما درست وكيفية التي درست بها

  11. فاطمة القديحي
    reply

    الرياضيات وجميع العلوم في الحياة هي شيء رائــــــــــــــع (F) ولكن الشيئ القبيح هو طرق تدريسها وخصوصاً في مناهجنا العربية التي تنتمي للعصر الحجري (W) ،المقطع الأول رائع جداً ،كودري محمد من شدة مااعجبني الموضوع تمنيت لو كان اطول من ذلك ويوضح طرق ووسائل اخرى مسلية ومعلمة،بالتوفيـــــــق :o)

    • كودري محمد
      reply

      الشكر لك وأوافقك الرأي أن أفيون الرياضيات هو طريقة ايصالها لنا كما قلت آنفا لو تم اعتماد طرق مسلية وهادفة في نفس الوقت والله لكان لنا جيل كامل من الخوارزمي وبيروني وشرف الدين طوسي وابن حمزة الجزائري و ابن سينا وابن البناء المراكشي وعمر الخيام وووو عسا ان نكون نحن من يغير هذا الروتين ^^

      عندما كتبت الموضوع ونسقت واعددت المونتاج للفيديوهات ، اخذ مني اياما وكانت النتيجة 4 صفحات وورد/ فظننت اني أطلت لذلك حذفت الكثير ولخصته في صفحتين ( كنت قد تطرقت لطرق جميلة جدا في حل المعادلات لكني الغيتها لمراعات كل أطياف العمرية لزوار هذا الموقع فهناك صغار وكبار، ومن لم يدرس في حياته المعادلات لذلك كان هدفي ان يكون الموضوع مفهوم من الأغلبية والفكره هي التي تصنع الفارق 😉

  12. رائد خليل
    reply

    اشكرك على موضوع جدا مهم
    وعلى كل الاحوال انا اعشق الرياضيات
    ولكن للاسف مجتمعي حكم علي محاسب ؟؟؟؟؟

    • كودري محمد
      reply

      ايه يا ليسي ايام بمعانيها تعلمنا منها الكثير 🙂

  13. cat
    reply

    انا بصراحة متمكنة شديد التمكن في الرياضيات منذ الصغر ففي صغري كانت معلمتى الفاضلة مدرسة الرياضيات الممتازة تعطيني معادلات صعبة لاحلها بنفسي والان وانا في المرحلة المتوسطة اصبح لدينا مدرسة رياضيات سيئة الشرح قليلة الفهم لما تشرح حتى انها لا تضفي لمستها الخاصة على شرحها بل تنسخهمن الكتاب لتضعه في عقولنا مباشرة ولم اكن افهمها ابدا فاصبحت من محبة للرياضيات الى اكبر كارهة للرياضيات ودرجات اختبارات كانت تكون 5\10 فاعتقد انك محق اخي الفاضل المشكلة ليست في “علم الرياضيات”
    بل المشكلة هي في منهجها وطريقة تدريسها

    • كودري محمد
      reply

      معك حق العبئ 70 بالمئة منه في عاتق الاستاذ لكن هناك 30 بالمئة لو استغلها طالب وخدم عقله ( كما يقولون ^^ ) لأصبح هو الأستاذ ولعلم استاذه أصول الاختراع والابتكار حتى في ورقة امتحان o_0

      أتذكر مره أعطتني استاذتي صفر على سؤال ( ذو 4 نقاط ) فذهبت اليها متحججا ان اجابتي صحيحة اخبرتني اني مخطأ لما شرحت لها كيف وصلت الى طريقة نظرت الى نظرة لم انسها (رغم أنها لم تقل ولا كلمة واحدة) ولكنا ابتسمت ابتسامة مستحيل ان تمحى من ذاكرتي واعادت تصحيح ذالك السؤال ^^

      فهل مازلت تكرهين رياضيات بسبب اشخاص ؟

      • cat
        reply

        ربما معك حق الرياضيات لا تستحق ان تكره من قبل الاشخاص ولقد بدات اعتقد انه يمكنني ان اتمكن مرة اخرى في الرياضيات دون حاجة الى درجات عالية في الاختبار او حتى مدرسة ممتازة لقد بدات تجعلني اعتقد ان المعلمة ليس كل ما تمثله الرياضيا لوعلمها لي

        شكرا لك اخي الفاضل على هذا الرد المقنع (Y)

  14. mohamed
    reply

    قلت أحب الرياضيات في ختام المرحلة الثانوية

    • كودري محمد
      reply

      اول واحد ينتبه للسؤال =-O

      لكن للأسف نصف صحيحة :-[ ( نصف العلامة )

  15. امير زيتون
    reply

    مووع اقل مايقال عنه جميل
    بالتوفيق (Y)

    • كودري محمد
      reply

      وأنت الأجمل … بوركت يا فرع أصالة

      ( لكنك لم تجب عن السؤال … ستسقط في الامتحان فهو سؤال فيصلي :-[ )

  16. حنان
    reply

    انا احب الرياضيات 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀 😀

  17. عالم آخر من الإبداع المجمّد
    reply

    متشكر على الموضوع (Y) !! صراحة، فأنا أجد راحتي في هذه المادة!!
    على كل حال، غداً لدي إمتحان في هذه المادة، لذلك علي الذهاب للمراجعة!! أدعوا لي بالتوفيق 😀

    • كودري محمد
      reply

      آه لو أخبرتني مسبقيا بالمواد التي ستمتحنيين فيها لكنت بسطته لك 😛 ( بالطبع مع فوائد بسيطة في متناولك 😀 )

      بالتوفيق أخية (Y) لا تنسى ان تبسطي أمور فتتضح لك الإجابات (Y)

  18. رءوف
    reply

    موضوعك جميل بس انا بكره الرياضيات وبشده
    انا تجاره وكم من اسئله اخظأ فيها فى ارقام تااااافهه لازاااااااااام الاله الحااااسبه لازم

    • كودري محمد
      reply

      أنت مخطأ بل أنت تحبها وهذا بشهادتك وعندي البرهان والشهود 😀 …

        • كودري محمد
          reply

          ألم تقل بلسانك في آخر المقال “انا احب الرياضيات ” وكل معلقين شاهدون على ذلك 😀

  19. may
    reply

    الرياضيات تنقسم الى قسمين .. هندسة وجبر ..
    انا بكره الهندسة كثيرا لاني لم افهمها ابدا ..
    ولكني بحب الجبر كثيرا لاني بفهمه

  20. مصطفى ضافر
    reply

    موضوع رائع، حقاً ينتمي إلى عالم البداع، بالوفيق!!! 😀

  21. rorosmall
    reply

    بصراحةأنا أكره الرياضيات وكل مايقربني إليه من قول وعمل لكن حببتني (L) (L) (L) به معلمة الرياضيات لهذه ال 😎 سنه وشكرا على الطرح الرائع

  22. أمجد
    reply

    الجواب أنا كوتيشن أحب الرياضيات في الاعدادية 😉

  23. razonmohy
    reply

    شكراً على طرح هاذا الموضوع المشوق ..أنا دارسة تجارة واقتصاد …ولكني معلمة للرياضيات ..استفدت جداً من هذه المقاطع شكراً كتتتتتتتتتتتتير
    وياريت لو في كمان هيك مواضيع تحطوها وتخبرونا عنها …شكرااااااااً

    • كودري محمد
      reply

      حاليا مشغول نوعا ما لكن لدي الكثير من الكتب الشيقة التي اود ان لخصها في مواضيع كهته حتى يستفيد منها الجمع الغفير ان شاء الله

      دعاءكم لنا بالتوفيق وسترون وتقرؤون ما يسركم ان شاء الله

  24. زينب
    reply

    السلام عليكم
    أنا أعشق الرياضيات
    كم أحب الجلوس لتلك المسائل المعقدة ليلا محاولة حلها
    فإن وجدت الحل سررت لذلك أيما سرور
    لكن حتى و إن لم أجده أحس على الأقل بأني قدقمت بتحريك دماغي و زلزلته

    شكرا على الموضوع الجميل

  25. the Queen
    reply

    (Y) مو ضوع رائع .. افدتنا حق الفائدة .. فجزاك الله الخير عنا
    و والله لو كانت لي القدرة على انشاء مثل هذا المركز
    لما ترددت في ذلك بل و لبذلت لأجله الجهد
    فمثل هذه المشاريع هي مانحتاجه في عالمنا اليوم ..
    اتخمت بلادنا بالاسواق و الملاهي .. وهذا ماينقصنا
    مرح وفائده .. حيث يجتمع اثنان في واحده (*)

  26. إيمان
    reply

    استمتعت كثيرًا بقراءة الموضوع وتعليقاته..
    أنتم فعلًا رائعون ~
    و(L) الرياضيات(L) …
    لا تكفيها الكلمات لتصف روعتها

    • كودري محمد
      reply

      كلمات المرء مرآة له لذلك اقول لك
      بل الروعة “”مختزلة”” في شخصكم
      ( لا حظت حتى هنا استعمل مصطلحات رياضية 😀 (

  27. تركي سبعي
    reply

    ماشاء الله أشوف الناس كلها صارت تعشق الرياضيات (L)
    ليش ما سمعتونا هذا الكلام ايام الثانوي
    ماكن في احد يرفع المعنويات( تحطيم في تحطيم) :-S

    أنا بحب الفيزياء أكثر من الرياضيات لأن مسائلها يمكن تخيلها وتطبيقها على الواقع
    لكن الرياضات طول عمري أدور ورى المجهول هذا( س ) ولا عمري لقيته ولا أدري كيف شكله 😛

    على عموم مشكور على الطرح واصل إبداعك. بوركت

    • كودري محمد
      reply

      ههه يعني اصلح مغير اراء 😎

      انصحك بحل المعادلة ستجد قيمتة صديقة المجهول س 😉

  28. ام الغوالي
    reply

    موضوع رائع ومفيد وكرهي ;-( للمادة ايام الدراسة بعوضه بحبها (L) لاولادي بهذه الطرق الذكية وبعيدا عن طرقنا القديمة بالحفظ

  29. البرنسيسة
    reply

    ماشفت وحده بالعين المجردة تحب الرياضيات .عدا استاذة فالتربيه العملي وكانت تحبها ويمن تقولنا انها تحبها وانها سهله كانت ماتقدر توقف فمكانها من فرط الحماس .

  30. ناصر العنزي
    reply

    انا مرغم على حب الرياضيات ومن الاساس احبها ..
    تخصصي بعد سنة راح يكون هندسة كهربائية بإذن الله عشان كذا لازم احب الرياضيات وغير كذا اخذت دورات تدريبية خارج المدرسة بمواضيع الرياضيات المختلفه من المعادلات الخطية الى التفاضل بس التكامل درستة بالمرحله الثانوية لكن باللغة العربية ولم ادرسه من قبل بالانجلش وعموما شكلي نسيه مع الوقت .. اقوى دورة استمرت سنه واحدة استفدت منها جدا .. تحيا ارامكو السعودية .

  31. أم نور
    reply

    ….. لم أجد الإجابة لسؤالك ولكن اعجبتني المقولة التالية :

    عالم الرياضيات هو كرجل أعمى يبحث في غرفة مظلمة عن قطة سوداء، والقطة ليست في الغرفة. (تشارلز داروين)

    • كودري محمد
      reply

      لا أوافقه الرأي :@

      هناك من قال ايضا عنها /

      ” الرياضيات لعبة نلعب بها وفق قواعد بسيطة مستخدمين لذلك رموزا ومصطلحات”

      ” الرياضيات مثل الزواج، كلاهما يبدأ بفكرة بسيطة في البداية ولكنه يتعقد بعد ذلك. (درابك) ” ( لكن لا شئ يضاهي موده بين زوجيين 😀 كذلك بين الشخص و رياضيات (L) )

      ” إن موجودات الكون لا يمكن أن تكون واضحة بدون الرياضيات (بيكون)””

  32. اكرام ابو شقرة
    reply

    الرياضيات عالم ممتع جدا وشيق وكلما اكتشفنا طرق مميزة وسهلة للتعامل معه ازداد تعلقنا به

  33. شخابيط
    reply

    مازلت أكره الرياضيات
    كنت أكرهها سابقاً لأني ما أفهمها وما كنت أعرف ايش فايدتها
    فهمتها وكرهتها أكثر
    ولما عرفت ايش فايدتها ما تغير الوضع

    أنا مقتنعة بأهميتها
    وأحاول أحبها حتى أحبب الصغار فيها >> بتصير مدرسة في روضة

  34. العم قوقل
    reply

    عالم الرياضيات هو كرجل أعمى يبحث في غرفة مظلمة عن قطة سوداء، والقطة ليست في الغرفة. (تشارلز داروين)

    صدقت يا أم نور

    أجمل وصف للرياضيات

    • كودري محمد
      reply

      معروف عنه الكثير من الأخطاء ( كنظرية التطور ) لذلك لا غرابه ان اخطأ في الرياضيات وضنها نموذج متطور عن غرفة مظلمه 😀

      ولو كان حيا لأخبرته (وهو عالم كائنات ) عن ما قاله أرشميدس عنها :
      “هناك أشياء تبدو غير قابلة للتصديق لمعظم اللذين لم يدرسوا الرياضيات.”

      ( اظنه كان يقصده 😎

  35. abo m7mmad
    reply

    موضوع رائع … سأجرب هذه التقنيات

    شكرا لك وتقبل مروري

  36. hadjer
    reply

    إذا لم تستطع شرح مفهوم رياضي لطفل ذو 6 سنوات، فهذا لأنك أنت أيضاً لم تفهمه كما يجب ..

    طبعا، لو أننا نستعمل تلك الطرق البسيطة والممتعة لعشق كل شخص الرياضيات (مثلما أعشقها منذ صغري)

    بورك فيك

  37. أحمد الطيب
    reply

    أنا صراحة أكره الرياضيات و لكني أحببتها بعد هذه الطريقة والشرح والمبسط و أتمنى لو تسير بلادنا على خطى ذلك التعليم
    و شكرا أخي الكاتب فلقد أتحفتنا بهذا الموضوع

  38. منى مخلوف
    reply

    لأول مرة أشعر إن علم الرياضيات
    رائع وسلس وجميل
    ياريت الطرق البسيطة دى تعمم
    فى مدارسنا حتى يحبها الأجيال القادمة
    لإن التعليم فى الصغر كالنقش على الحجر
    وبارك الله فيكم موضوعكم جميل وشيق .

  39. Ashraf
    reply

    موضوع صراحة يستحق جائزة
    لانه موضوع اكثر من رائع
    تسلم ايدك يا غالي

  40. ريم عبدالرحمن
    reply

    الرياضيات العشق الذي لا ولن ينتهي …الرياضيات علم جمييل جدا ..أتمنى أن أحقق فيه أحلامي .. وجزاك الله خير على هذا الموضوع الأكثر من شيق ..

  41. سآنبي
    reply

    كرهتها زيادة مع إحترامي للكاتب القدير ومجهوده ..
    أشكره جزيل الشكر .

  42. سامي المالكي
    reply

    اكرهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههها

  43. مصطفى صفيان
    reply

    أقل مــــا يمكن أن يقــال عن الريــاضيات عالــم منفرد يريد الاذكيــاء متفتحوا الذهن …. وكما قلتم الرياشيات كالبحر …. وشرعة البحر تريد الاقوياء … وشكرا على ابداعاتكم ونتمنى المزيد والمزيد …. (Y) (*)

  44. هايدي
    reply

    الرياضيات حلو بالنسبة للي بحبه وبيفهمه
    انا بحبه بس ما بفهمه بسهولة
    شكرا ع طرق الحل سهلة جدا وبسيطة وسريعة

  45. حسين٨
    reply

    أنا أكره الرياضيات بشدة وهيه أصعب شيء في العالم و الوزارة صعبة علينه المنهج و سوت النجاح من ٦٠ هو كان النجاح من٥٠ يعني الواحد غصب يرسب

  46. هايدي
    reply

    اليوم كان عندي امتحان رياضيات
    وامبارح وانا بدرس كنت رح اموت
    انا نفسي ومنى عيني حد يقولي بشو بتفيدنا المعادلات و (س ص د ) والمجاهيل
    انا برأيي انه اكتر من نصف الرياضيات ما منه فايدة يعني ( هيك بس زيادة عدد)

    تحياتي شكرا

  47. Nony
    reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكرك على الموضووع الاكثر من راائع …(L)
    في المرحله الابتدائيه والمتوسطه كنت احب الرياضيات وعندما دخلت الثانويه لم اعد اشعر بتلك المحبه … وعندما قرأت موضوعك احسست انني استطيع ان اعيد تلك المحبه (ولا تمهني اي صعوبات) … انا الآن في التوجيهي واتمنى ان ادخل الجامعه قسم الرياضيات (تحدي الصعوبات) 😎 .. دعواتكم لي بالنجاح

  48. محمد akwa viva
    reply

    كرهت الرياضيات من المدرس نفسه ولو لا لطف الله ثم صبري على هذا المدرس الذي كان يظن نفسه انشتاين ما اكملت دراستي والغريب في الامر الآن اصبحت ادرس معه في مؤسسة واحدة

  49. رنيم
    reply

    كنت أكره الرياضيات لكني الآن صرت أحبه شكرا جزيلاً لك ^_^

  50. امل عبدالله
    reply

    اولا: اشكرك اخي كودري على طرحك الرائع و اطلب منك ان تسمحلي أن ابدي شعوري تجاه هذه الماده فأنا من عشاقها بالرغم من أني مازلت احتاج أن أتعلم منه المزيد وهو حقيقة لعبة عليك فهمهاوتطبيقا والربط فيها وبالتالي الأستمتاع بها وارى أن كره غالبية الناس له ناتج من أعتقادات مجتمعية بأنها مادة صعبة وكريهه توارثها الأجيال دون المحاولة في فهمها اوتعلمها ويغيب عنهم انهم في اليوم الواحد يستخدمون الرياضيات أكثر من 25 مرة دون أن يشعرو ولكل من يسأل لما ندرس الرياضيات أو يرغب في معرفة أهميته أن يدخل هناhttp://www.youtube.com/watch?v=vNn5km-04LQ ونصيحة لكي تستمتع بالرياضيات حبه أولاً :o)

  51. كارهة الرياضيات
    reply

    عقدتي منذ الصغر مادة الرياضيات عدا مسائل الضرب البسيطة.
    عندما كنت في الابتدائي كنت أستخدم أصابع يدي وقدميّ
    أعتقد أن سبب كره مادة الرياضيات من بعض الناس عائد لسبب في الدماغ وتركيبته.
    وأيضا طريقة التعليم.
    وهذه أنا عدت لمقاعد الدراسة وسوف أبحث عن من يجعلني احب هذه المادة

  52. ريناد
    reply

    بطريقة ما اشعر انها غير منطقيه واني لن استفيد منها ابداانا لازال في الثانويه العامه وبعد غد اختباري الرياضيات بالرغم انه استطيع الدراسه الا انني اشعر باليأس الشديد لدرجة انني بكيت لربع ساعه من القهر والخوف لم احب الرياضيات في حياتي احببت الفيزياء والكيمياء واي ماده اخرى الا الرياضيات كرهتها وعقدتني وسوف ابقى اكرهها
    وممهما اصبحت سهله سوف ابقى اكرهها واكره جميع معلمي الرياضيات لانهم يرغمون الطالب على تقبل هذه الماده والظغط عليه بطريقه انتقاميه واي طالب يدرس بالسعوديه سوف يفهم مااعنيه ان كرهي وكره اي طالب غيري يرجع للمعلم الذي اسس الطالب في مرحله من حياته بالنسبة لي لطالما كان معلمي الرياضيات لدي .. سببا في يأسي وحزني معلمتي في الثانويه تظغط علينا كثيرا كل 3 ايام اختبار وعندما نسألها شيئ ما تجيبنا وكأننا مجموعه اغبياء اصبحت اخاف ان اسئلها بالعامي (تحسسني اني حماره) بالنهايه كرهتها ولن احبها دخلت القسم العلمي لأتحدى نفسي وقلت لها هذا الكلام عندما سألتني وقالت لي اذا لم تكوني تفقه شيئا بالرياضيات لن تنجحي بالمواد الاخرى ولكنني اثبت لها العكس واريتها اني في كل المواد متوفقه ماعدا الرياضيات ااه اكره الرياضيات ومعلميه جدا

    • Ayoub math
      reply

      لا يا أختي لو تبحثي لك عن أستاذ جيد وهو اليوتيوب راح تحبي الرياضيات لأن تعلم أي مادة يأتي بالبحث فالأستاذ يلقن فقط 20 في المائة من المادة والباقي عليك… + هناك تناقض في كلامك قلت أنك تحبين الكيمياء والفيزياء وتكرهين الرياضيات ألا تعلمين أن لا فيزياء ولا كيمياء في الرياضيات؟؟ ألم تدرسي اللوغاريتم العشري في الميكانيك؟ والمعادلة الأسية في الكيمياء؟ والضرب والقسمة والإختزال والنشر والتعميل؟ كل هذه الأشياء فهي أساسية في مادة الفيزياء والكيمياء
      لذلك سر نجاح أي طالب هو عدم اقران الأستاذ بالمادة فالأستاذ هو جزء صغير من المادة التي يدرسها ولا يمثلها بأي شكل من الأشكال

  53. طموح إنسان
    reply

    الرياضيات بحر من العلوم كلما تعلمتها أدركت أمور كثيره بالحياة
    فالحياة حروف وأرقام
    فأسعد بأرقامك وحروفك
    تحلا حياتك وتسهل أمورك

  54. Yusuf Jaghman
    reply

    مقال رائع جداً ومفيد بعد قرائته غيرت نظرتي للرياضيات اصبحت احب الرياضيات

  55. Mohamed Farouk Seyam
    reply

    انا لا اقول انى احبها بل بالاحرى اعشقها … كل من يعرفنى يعلم انى عاشق للرياضيات بكل فروعها ( جبر – تفاضل – تكامل – فراغية – هندسة بانواعها- ديناميكا – استاتيكا )

  56. Houda
    reply

    السلام عليكم
    حقا مقال في غاية الروعة اخي
    انا دائما اكره الرياضيات منذ صغري ولكن في هذه السنة اضن انني بأت احبها قليلا ودايما
    تشوقني المسائل و المعادلات لحلها حتى ولو لاخر الليل مع انني افشل دائما و ايضا معلموا الرياضيات دائما مخيفون
    بالنسبة لي ما ادري ليش لا شرح ولا هم يحزنون ودائما يراودني شعور انه لا فائدة من الرياضيات و انها غير ممتعة بتاتا
    لكن بعد قرائتي للموضوع تحمست اكثر و بدأت احب الرياضيات لكن ايضا مجتمعنا دائما يخيفنا من الرياضيات و انها مادة صعبة مع تقدم المراحل الدراسية لذلك انا اخاف من التخصص في الرياضيات

  57. سامح
    reply

    انا حاولت افهمها بس هى صعبة جدا ومعقدة اوى فكرتها واتعقدت منها

  58. nihad
    reply

    اكره الرياضيات فعلا من كرهي للأساتذتها منذ الصغر و المشكلة انني علمية و احتاجها كثيرة و كل مرحلة امر بها تكون فيها الرياضيات مبهمة و اعوضها بالمواد الاخرى لكن الى متى هل أنا غبية لكي لا أفهم هذه المادة مع أنني ممتازة في كل المواد

Leave a Reply