من غرائب ما سمعت أو شاهدت – 1 : الصراصير والإشعاعات النووية .. !!

0

خلق الله الكون متوازنا، إلا أننا نحن البشر نحاول تكييف الحياة حسب أهواءنا ورغباتنا، فنعيث فسادا في الارض ونزهق أرواح ما يروق لنا من مخلوقات، فمثلا عند رؤيتنا لأي صرصور فمن الطبيعي محاولة قتله أو الهرب منه، والطريقة المألوفة للإعدام الفوري هي سحقه بأرجلنا، ولكن .. لنتوقف قليلا ونتسائل .. هل خلقت الصراصير عبثاً؟

توجد الصراصير على سطح الأرض منذ خمسين مليون سنة، وهذا يعني أنها من أوائل المخلوقات، وقد أصبح مؤكداً من أن الأرض قد تعرضت على الأقل لخمس موجات انقراض، تسببت كل موجة في إبادة 90% من المخلوقات، وفي آخر موجة ابادة هلكت الديناصورات والثدييات العملاقة، فيما نجحت الصراصير في البقاء، ويقول بعض العلماء لو حدثت تفجيرات ذرية مدمرة للحياة، فسيكون الصرصور هو المخلوق الوحيد المتبقي على وجه الارض، فبعد قصف مدينتي هيروشيما وناجازاكي في اليابان بالقنابل الذرية الامريكية مات الناس جميعا ونفقت جميع الكائنات الحية بما فيها النباتات ولم يبقى أي أثر للحياة، وعاشت الصراصير تصول وتجول وكأن شيئا لم يحدث، ففي حال التعرض لهجوم نووي، فإن كل كائن حي يقع في نطاق 10 اميال من موقع انفجار القنبلة النووية سوف يستنشق غبارها النووي ويهلك باستثناء الصراصير، فالصراصير تتمتع بنوع من الكروزومات في جيناتها الوراثية تحول بينها وبين الهلاك، ويجتهد علماء الاحياء والبيئة بتحليل حاملات الجينات الوراثية لدى الصراصير أملاً في التوصل إلى عقار يقي من الاشعاعات النووية.

وفي أحد المقولات هذه العبارة الطريفة :-

A nuclear war, will not be won by the Americans, Russians or the Chinese. The winner of World War III will be the cockroach.

الحرب النووية إن حصلت لن تكسبها امريكا .. أو روسيا .. أو الصين، الرابح الأكبر للحرب العالمية الثالثة هو الصرصور .. !!

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=NF4LQaWJRDg’]

فيلم تمثيلي لانفجار القنبلة الذرية في اليابان
Hiroshima Atomic Explosion video

من تشاهدونه في الصورة (أعلى إلى اليسار) هو بول تيبيتس الذي ألقى القنبلة الذرية على هيروشيما، وقد توفي في 1-11-2007 عن عمر يناهز الثانية والتسعين بعد أن رفضته الحكومة الهندية ليكون ملحقا عسكريا في السفارة الامريكية هناك.

وقد توفي الياباني “سوتومو ياماغوتشي” (أعلى إلى اليمين) في مطلع هذا العام 2010 عن عمر ناهز الثالثة والتسعين، وذلك من جراء إصابته بسرطان في المعدة، وهو الناجي الوحيد من القنبلتين الذريتين اللتين أسقطتهما الولايات المتحدة على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين، ومن الغريب أن (ياماغوشي) كان في هيروشيما في رحلة عمل عندما أسقطت أول قنبلة ذرية على المدينة وأصيب بحروق خطيرة قبل أن يعود إلى ناغازاكي مسقط رأسه ليشهد بعد ثلاثة أيام انفجار القنبلة الذرية الثانية، سبحان الله … قال تعالى : ” وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ” .

نعود لموضوعنا، الصراصير قادرة على العيش في جميع المناطق بلا استثناء، وأعدادها تفوق أعداد البشر وكامل الثدييات بأضعاف مضاعفة، وأنثى الصرصور قد تلتقي بالذكر مرة واحدة فقط وتظل تلد طوال حياتها، وإحدى أغرب وأعجب مميزات الصرصور أنه بعد احتكاكه بالإنسان يسارع إلى مخبئه لتنظيف نفسه، وقد إتضح للعلماء أن الصرصور يستطيع أن يستمر حيا لمدة شهر كامل بعد قطع رأسه، وذلك لأن ليس له أنف ولا رئتين للتنفس، بل إن الاكسجين يصل للخلايا عن طريق شعيبات متصلة بالقشرة الخارجية، وكل خلية لها أنبوب يوصل لها الاكسجين، وبالتالي فلا حاجة للدماغ الموجود في الرأس، ويمكن لقلب الصرصور ان يتوقف عن العمل ساعة كاملة دون ان يقلل ذلك من نشاطه، ويمكن لهذا المخلوق العجيب ان يتوقف عن التنفس لمدة 45 دقيقة دون ان يصيبه أي مكروه.

وفي روسيا وبعد سنوات من استخدام المبيدات الحشرية وبعد اختفاء الصراصير من عدة مناطق، اتضح للعلماء الروس أمرا عجيبا، فقد توصلوا إلى أن الحياة بحاجة إلى الصراصير، لأنها تلتهم المخلفات المتعفنة، وإلا فإن تعفن هذه المخلفات سيزيد من تراكم الميكروبات، ولا يوجد حشرات أخرى لتأكل هذه المخلفات، و يقولون أنه من الضروري تواجد الصراصير لتستكمل السلسلة الغذائية، والمقصود بالسلسلة الغذائية هو تغذي المخلوقات الصغيرة على الكائنات الدقيقة لتكون هذه المخلوقات الصغيرة غذاء لما هو أكبر منها وهكذا حتى نصل إلى الحيوانات ثم إلى الانسان، والآن هم يدرسون أي نوع من أنواع الصراصير أكثر ملائمة لاحضارها من جديد لتعيش معهم مرة أخرى بكرامة.

وللصراصير فوائد للبشرية، فقد توصل الكيميائيون والصيادلة والباحثون في علم الحشرات إلى التأكيد على أن الصراصير تقدم علاجات ناجحة للبشر وخاصة ضد السرطان والملاريا، وقال الباحثون في جامعة بابرويت في جنوب ألمانيا ثمة العديد من الأنواع الحيوانية تختزن في داخلها مواد بيولوجية مختلفة مثل البكتيريا والطحالب ذات المنافع الطبية المؤكدة، وهناك حوالي ستة ملايين نوع من الحشرات تشكل خزاناً هائلاً لمثل هذه المواد البيولوجية المفيدة، وقال الباحثون إنَّ أنثى هذه الصراصير تنتج مادة في دمها لحماية بيضها تسمى (بيديرن) وهي مادة سامة وقادرة على منع تكاثر الخلايا السرطانية، وقد نجح فريق العمل الذي يشرف على البحث في الحصول على عقار يمنع الإصابة بالتورمات السرطانية، وذلك نتيجة لدراسة استغرقت عشر سنوات على نوع من الصراصير الأوروبية ذات الأجنحة القصيرة.

ومن الغريب أن اليابان قد نجحت في تمويل إنتاج صراصير أميركية للإغاثة والتجسس، حيث نجح علماء يابانيون في تطوير نوع من الصراصير مزودة بكاميرات دقيقة وميكروفونات خاصة لمهمات التجسس أو للبحث عن ضحايا الكوارث تحت الحطام، ويمكن التحكم بهذه الصراصير عن بعد، وأشار الدكتور إيساو شيموياما من جامعة طوكيو إلى أنه بالإمكان التحكم في حركة الصراصير واتجاهها إلى اليمين أو اليسار أو الزحف للأمام أو القفز للخلف وذلك بواسطة الرقاقة الدقيقة التي تغرس بصورة جراحية في ظهرها، وبواسطة أقطاب كهربائية موصولة بأدمغتها، وقال إنه تم اختيار الصراصير بالذات لهذه المهمة لأنها صلبة بصورة مدهشة، ومقاومة للسموم والإشعاعات، ويمكنها القيام بمهمات لا يتسنى للإنسان القيام بها، وقد قام الباحثون بإنتاج جيش من الصراصير الأميركية التي تعرف باسمها العلمي (بيربلانيتا أميركانا)، حيث تعتبر النوع الوحيد الكبير والقوي بما يكفي ليحمل ضعف وزنه عشرين مرة، وذكرت صحيفة إلكترونيك تلغراف أنه تمت إزالة أجنحة الصراصير وقرون استشعارها لوضع الأجهزة الإلكترونية التي يبلغ وزنها عشر الأونصة ولكنها ضعف وزن الحشرة.

ومن الطريف ان الصراصير ترفع من درجات الطلاب في روسيا، فقد ابتكر الطلاب طريقة جديدة للتلاعب بالعلامات المتدنية في شهاداتهم الدراسية، وهي الطريقة التي تعتمد على العسل مع استخدام الصراصير بعد تجويعها.

فقد ذكرت صحيفة «برافدا» الروسية أن تلاميذ المدارس في مدينة بيكاتيرنبورغ لاحظوا أن الصراصير تلعق الحبر الجاف من على الورق وتزيله دون أن تترك له أي أثر، وحتى يمحو التلميذ أي درجة سيئة من الشهادة الدراسية يضع عليها قطرة من عسل النحل قبل أن يطلق العنان للصرصور الجائع لكي يلعقها بالكامل ويلعق معها الحبر الجاف المستخدم لتدوين الدرجة دون أن يترك أي أثر يدل على أن شيئًا كان مكتوبًا في تلك الخانة، فبدأوا في اللجوء إلى تلك الطريقة، ومن ثم يكتب التلميذ الدرجة التي تحلو له قبل أن يسلم الشهادة إلى والديه، وجاء في الصحيفة نقلا عن عدد من التلاميذ الذين جربوا هذه الطريقة بأنها طريقة فعالة للغاية.

________________________________________________________________________________________

من مواضيعي المفضلة القصة الحقيقية: المحتال الذي باع برج إيفل.. لطفاً.. اقلب الصفحة.
مزيداً من مواضيعي هنا، حسابي على تويتر هنا.

 

________________________________________________________________________________________

فيديوهات :
1- تجربة فريق ال (Mythbusters) لتعريض الصراصير للاشعاعات، وهنا يتضح بأن هناك حشرات اخرى تستطيع التحمل :

http://www.youtube.com/watch?v=S-6cIy_s8pQ&feature=related

2- نفس الفريق وتجربة تحمل الصراصير للغرق :

http://www.youtube.com/watch?v=K8_N-xjytcU&feature=relateda

3- فيديو على Discovery News  يتكلم عن سبب عدم موت الصراصير بسهولة :

http://news.discovery.com/videos/why-tell-me-why-why-dont-cockroaches-die.html

بقلم: قاهرة زريق

المصادر: 1, 2, 3, 4, 5

0

شاركنا رأيك حول "من غرائب ما سمعت أو شاهدت – 1 : الصراصير والإشعاعات النووية .. !!"

  1. deaigo
    reply

    يعطيك ألف ألف عافيه حبيبي

    بس على كل لو قالو إنوا الصراصير مفيده وبتبيض ذهب
    رح يضل الناس يضربوها بالشباشب هههههههههههههههههه 😀

  2. nOmO
    reply

    السلام عليكم

    معلومات قيمة لأول مرة أعرفها عن الصراصير 😀

    شكرا لك ،،

    بالتوفيق ،،

  3. عصام درويش
    reply

    موضوع جميل حقا …
    ربما تنجو الصراصير من القنابل النوويه لكنها لن تنجو من بفباف :-[

  4. أحمد
    reply

    سبحان الله يضع سره فى أصغف خلقه البلاد ديه متقدمة جدا فى البحث الغلمى

  5. سيف
    reply

    ههههههههههه

    الضحك ليس سخريه من الموضوع بل من حالي لأني ” تناقشت انا وصديقي ” عن الصراصير .. وذكرت انها مخلوق نشوفه ندعسه … ولم نتطلع أكثر الى هذا الكائن وها أنت اتحفتني بمعلومات مهمه وجميله …

    أشكرك

  6. عبد الرحمن الزهراني
    reply

    ههههههههههههههه موضوع جميييل جدا وطريف يبدوا انك جمعت كل مايتعلق بالصراصير جميل جدا

  7. SHINY STAR
    reply

    معا لنصرة هذه الحشرة المسكينة فبدون الصرصور سوف لن نكون 🙁 =-O

  8. صدام العنبر
    reply

    أعدك يا قاهر أني سأحترم الصرصور منذ الآن
    ياله من موضوع جميل وشيق

    وأريد أن أفيد أن العقرب هو أكير تحملاَ من الصرصور بكتير
    إذ وجد حيا على موقع أجرت فيه فرنسا تفجيرات نووية في إفريقيا
    ولكن أرجو أن لا تحترموا العقرب أبدا لانه خطر

    أجد هناك معلومة غير دقيقة
    حيث إنني قمت بخنق صرصور وأختنق ب10 دقائق تقريبا
    والموضوع يذكر أن يحتاج ل45 دقيقة .غريب.

  9. mostafa
    reply

    موضوع جميل … وأفضل مابه أنك لم تزينه بصور الصراصير 😉

  10. محمد الجزائري
    reply

    جميل وضريف وأكثر علمية.
    موضوع فعلا في الريادة.

  11. حسن يحيى
    reply

    برضو هأفعصه أول لما أشوفه .. سبحان الله من المخلوقات القليلة التي أكرهها و أكره منظرها و أكره تواجدها .. هذا المخلوق لا يدل وجوده في أي مكان سوى على العفونة !!

    بكل تأكيد موضوعك رائع جداً .. و شخصياً استفدت منه كثيراً، أشكرك جزيل الشكر عليه فهو من أفضل ما قرأت في المسابقة … دمت بخير.

  12. عبدالعزيز السبهان
    reply

    جميل جدا هذا الموضوع أختي قاهرة.. ومدهش بحجم”قرفه”!! 😀
    سبحان من لم يخلق شيئاً للعبث والشر المحض!!!
    “يضع سره في أضعف خلقة”, لكن..
    ما الدور المحوري الذي يمكن أن تلعبه “هيك صراصير” في المنطقة؟؟؟؟؟؟؟؟
    لماذا لا تحترم الصراصير “حقوق الإنسان” لتُجَنِّب نفسها”شبشب ” العقوبات الدولية والتهديد بضربة” بيف -بافيَّة”؟؟؟؟
    ما مدى تأثير “ضربة بيف- بافية” على دور ومكانة الصراصير في “منظمة الحشرات الدولية”؟؟؟؟؟
    إذا كانت”هيك صراصير” تريد السلام -كما تقول-؛فما الذي يمنعها من إطلاق “مفاوضات سلام” فورية مع البشر يطرح فيها الطرفان مطالبهما وأشكال التعاون المقترحة؟؟؟
    ما حقيقة تعاون الصراصير في “الملف النووي الإسرائيلي”؟؟؟؟؟؟, وما موقفها من ملفي إيران وكوريا الشمالية؟؟؟؟؟؟؟
    ما موقفها من”منظومة الدرع الصاروخي الأميركي” في أوربا؟؟؟؟؟
    ماذا عن مستقبل العلاقات الدبلوماسية مع موسكو؟؟؟
    ماذا عن صحة التقارير التي أوردتها صحيفة”Creation world post”؟؟؟؟
    (د. صرصور النووي.. سفير الصراصير بـ”منظمة الحشرات الدولية” في”مع زريق”
    غداً في08:00 م بتوقيت مكة المكرمة على شاشة الجزيزة) 😀
    شكراً أختي قاهرة وبانتظار لقائك الهام :o)
    دمتم موفقين, والسلام (F)

  13. pretty
    reply

    =-O هذا اقرف مخلوق عندي وبيتم عايش حتى بعد مليون الف سنه
    شكرا عالموضوع الرائع 🙂

  14. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    معكم أختكم قاهرة زريق
    اولا اريد ان اشكر جميع من قام بالتعليق على الموضوع
    *deaigo
    الله يعافيك، أنا جاية أخفي الشباشب من بيتك.
    *nOmO
    بل الشكر لك، والتوفيق من الله.
    *عصام درويش
    أشكرك، أجل لن ينجو الصرصور من البف باف.
    *امل
    اشكرك على المشاركة.
    *أحمد
    فعلا التقدم العلمي لديهم، ونحن فقط (copy past).
    *أحمد علي
    سرني انك استمتع بالموضوع.
    *سيف
    وهل المعلومة غيرت من نظرتك؟
    *عبد الرحمن الزهراني
    الطرافة تكمن في نظرتنا لما حولنا.
    *SHINY STAR
    وأنا معك، وسأضرب تحية للصرصور.
    *صدام العنبر
    اسمي قاهرة، وشكرا للوعد، لقد وقفت قبلك احتراما للصرصور, وقبل كتابة الموضوع كانت معلوماتي أن العقرب هو الناجي الوحيد من القنبلة النووية، ولكن لم اجد أي معلومة تفيد بذلك، اما انك خنقت الصرصور بعشرة دقائق فهذا امر يجب النظر فيه.
    *mostafa
    لقد تعمدت عدم نشر صور الصراصير لاشمئزاز بعض الناس منه والنتيجة الهروب من مدونة عالم الابداع.
    *محمد الجزائري
    أشكرك، بل الريادة للصرصور.
    *حسن يحيى
    طبعا يتواجد الصرصور عند العفونة فهو خلق لأكلها، ويسعدني أنك استفدت من الموضوع، وشكرا على الاطراء.
    *عبدالعزيز السبهان
    انت الوحيد الذي خاطبتني بأختي، فالمعظم يعتقد بأنني أخ، ولا أدري السبب، في الانتظار في استوديوهات الجزيرة.
    *pretty
    المهم انك لازمتي الموضوع ولم تهربي من ذكر الصرصور.
    *الصرور
    فعلا هو كائن غريب.

  15. nEzAr
    reply

    اول ما نقول سبحان الله وهكذا نبدأ بالتعليق على حسب الاولوية
    سبحان الله ..لا شي خلق عبثا ولا شي ليس له فائدة
    سبحانك ربي
    ورقم اتنين والله اني لاخجل ان تكون هذه ابحاث الغرب وما يصرفون على البحث العلمي
    ونحن لا نعرف الا الاغاني والسهر وهزة الراس
    واذا اردنا الصناعه ف اننا نصف محارم ديمة
    وليفة حمام
    وقاتلة الذباب البلاستيكية
    والله ونعم الصناعه
    المهم
    ان شالله نصير نهتم اكتر بالتعليم ويصير النا وزن شوي بالعالم
    وشكرا للموضوع الجميل جدا

  16. nEzAr
    reply

    وشكر للاخت الغالية كاتبة الموضوع
    لم اعرف من كتب بصراحة الا عندما قراته ردودها الجميلة وبالتفصيل على كل من شارك
    كل الاحترام والشكر والتقدير
    واني افخر انك من بلدي ونحن كلنا من بلد واحد ان شالله
    وشكرا للجميع وللمعلومات القيمة
    بس تعيلق
    copy paste
    وليس
    copy past
    واسف للملاحظة

  17. MUNEER
    reply

    موضوعك رائع جداً أختي قاهرة
    سبحان الله 
    يضع سره في أضعف خلقه
    كل هذا موجود في ذلك الكائن الصغير =-O
    بالتوفيق لك في المسابقة :o)

  18. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    :o) MUNEER
    اشكرك أخ منير، سبحان بديع السماوات والارض

    O-) ahmed
    الشكر لك

    =-O Nezar Mahmoud:
    الشكر لك، نعم الغرب يغوصون في الابحاث العلمية ونخن نتأمل نتائج تجاربهم، هم ينسبون عظمة الخلق للصدف، ونحن نقول سبحان الذي خلق، وشتان ما بين اثنين.

  19. Amgad Elsaiegh
    reply

    مقالة رائعة و اغرب شىء فيها هذه الجملة “ب وأعجب مميزات الصرصور أنه بعد احتكاكه بالإنسان يسارع إلى مخبئه لتنظيف نفسه” , كأن الانسان هو الذى ينقل الأمراض للصرصار و لذلك هو خائف على نفسه منا ! سبحان الله

  20. saida
    reply

    موضوع مثير جداً للاهتمام بصراحة.. جهد مقدر وبارك الله فيك..

  21. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    :-$ Amgad Elsaiegh
    نعم سبحان الله، فالانسان يمشي بكبرياء وغرور (يا ارض اشتدي ما عليكي قدي)، فتخيل صرصور يسارع الى تنظيف نفسه بعد ملامسته لأي انسان، والبعض منا لا يتنازل حتى للحديث بتواضع مع البشر، فيأتي هذا الضعيف (الصرصور) والذي لم يتجاوز 3 سم ويقول أنا أنظف منكم فكلما لامست أحدكم اسارع الى الاستحمام، ربي ما خلقت هذا باطلا.

    C:-) Microfouda
    جزانا واياكم كل الخير

    :o) saida
    بارك الله فيك

  22. dana
    reply

    ووووووااااااااااااااوووووووووو اخت قاهره على هاد الموضوع وسبحان الله لاني قبل يومين كنت اسال عن فائده الصرصور و انت الان جاوبتيني جد موضوع بجنن و غريب و طريف بس رح اضلي اشمئز من الصرصور وجزاك الله الف خير (Y) (F) 😀

  23. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    :o) dana
    الحمد لله أنك وجدتي جوابا لسؤالك، وجزانا واياكم كل الخير.

    :-$ Abdelkade
    اشكرك على الاطراء.

  24. Hala
    reply

    موضوع رائع جدًا،، بارك الله فيكِ..

    أحييكِ على عدم وضع صورة للصراصير بالموضوع، فهذه نقطة أثارت إعجابي للغاية،،،
    تفكيرك في أن بعض القراء سيشمئزون أو ينفرون من صورة الصرصور.. أحييك

    أعجبني جدًا أن يثيرني و يشوقني موضوع عن الصراصير إلى هذا الحد، أنا التي تكره الصراصير و تخافها إلي حد مرضي،،

    جزاكم الله خيرًا، موفقين إن شاء الله

  25. رائد زريق
    reply

    أختي الفاضلة قاهره.
    السلام عليكم
    يوجد في موقع عملي بعض المجموعات المتطرفة من الصراصير وأنا على نيه بقتلهم واحد تلوا الاخر.
    زوجتي تكره رؤيتهم.
    شكرآ على هذا الموضوع الرائع.

  26. محمد
    reply

    سبحان الله

    من افضل المواضيع التى قرأتها فى المسابقة

  27. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    (*) Hala
    الله يبارك فيكي، الحمد لله انك وجدتي التشويق في موضوع يتحدث عن كائن يثير اشمئزازك، وشكرا على الاطراء، وما التوفيق الا من عند الله.

    (F) رائد زريق
    سأرسل لك فريق العمل ومعه قنابل البف باف للقضاء على المجموعات المتطرفة لديك، أما بالنسبة لزوجتك التي تكره رؤيتهم فلا يوجد أي صورة لصرصور في الموضوع، وشكرا جزيلا لك.

    =-O أحمد زكي صغير
    اشكرك أخ احمد على الاطراء.

    :o) محمد
    ولك الشكر ايضا اخ محمد على الاطراء.

  28. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    :o) Rami Sayyad
    نعم سبحان الله الذي أبدع.

  29. عبدالله ربيع
    reply

    عندما قرأت العنوان قلت لنفسي انها نكتة
    لكن سبحان الله ولله في خلقه شؤون
    اشكرك اختي على التدوينة الجميلة اتمنى لك الفوز بالمراكز الاولى

  30. محمود اليامي
    reply

    أسأل الله ألا يحرمك الأجر أختي الكريمة ,,
    وكما قال الشاعر :
    وفي كل شيء له آية ***** تدل على أنه الواحد
    شكرا بعدد الصراصير في العالم 😎

  31. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    :o) ايمن التميمي
    الله يبارك فيك

    :-$ عبدالله ربيع
    لا ليست نكتة، بل هي عظمة الخالق، شكرا لك أخ عبدالله

    (*) Nicky
    نعم سبحان الله

    C:-) محمود اليامي
    أخي الكريم انشاء الله الاجر للجميع، الشكر لك بعدد حبات الرمال

  32. HALA ALMOUHTASEB
    reply

    thank u kahira for these informations u r a very excellent wrieter , dont stop keep going and we will read evey nice piece u write but however i hate cockroaches .haaaahaaaY)

  33. Nesreen
    reply

    I wish i can type in arabic to say how proud i am of the writer which is my preciouse mom, and how impressed i am with this tiny creature, and as others said Allah always put his secrets in his weakest creatures! sobhan Allah!! I hope that you will carry on mama and i wish you the best of luck…you have my support untill the end…Love you

  34. بيان شنواني
    reply

    خالتي الفاضلة قاهرة
    اشكرك على هذا الموضوع
    :o)
    بيان شنواني

  35. bayan shanawany
    reply

    خالتي الفاضلة قاهرة
    اشكركعلى هذا الموضوع
    :o)
    بيان شنواني

  36. nasmat49
    reply

    اختي العزيزه بالرغم من المعلومات القيمه عن هذا المخلوق العجيب لا زلت اصر على فعصه بالشبشب اختك المحبه nasmat

  37. اليعربي
    reply

    مشكوووووووووووووووووووور
    على المعلومات المفيدة
    اتمنى الجميع يستفيد منه

  38. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    (F) HALA ALMOUHTASEB
    شكرا هالة للمشاركة والتشجيع.

    (F) Nesreen
    حبيبي ماما، وأنا فخورة فيكي.

    (F) بيان شنواني
    شكرا بيان.

    (F) nasmat49
    افعصيه بس بهداوة.

  39. سحر
    reply

    لا يوجد أي شيء مخلوق عبثا في هذا الكون ,,, سبحان الله

    ولكن رغم كل هذه الفوائد للصراصير الا انها ستضل عدوا مزعجا للانسان :-/

  40. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    :o) اليعربي
    شكرا لك أخي اليعربي.

    (F) Yasmeen
    شكرا على الاطراء ياسمين.

    (F) سحر
    نعم سحر لم يخلق عبثا، قال تعالى:{إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا}، اعدائنا ليست مخلوقات الله، سبحان الله.

    (F) منى
    منى وما التوفيق الا من عند الله، شكرا لك.

    :-$ Ahmed Al-yaarobi
    شكرا لك اخي أحمد.

  41. هنادي
    reply

    موضوع مميز حقاً…
    سبحان الله العظيم، لا يوجد مخلوق كبير أو صغير في هذا الكون إلا وجد لسبب!
    استغربت جداً من معظم المعلومات التي وردت في الموضوع حيث أن أغلبها جديد بالنسبة لي، و لكن أكثر ما أثار دهشتي هو استخدام الصراصير في عمليات الإغاثة و التجسس…
    أتمنى لك التوفيق (Y)

  42. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    (F) هنادي
    أشكرك على الاطراء، وما التوفيق الا من عند الله.

    (F) Raaya Shanawany
    انت والله حبيبي راية، شكرا خالتو،

  43. صدام العنبر
    reply

    اذكر انني خنقت الصرصورب بعلبة مشبعة برائحة مادة معينة
    عجلت بموت الصرصور.
    وجب التعديل.
    شكرا أخت قاهرة.

  44. hamzeh
    reply

    موضوع رائع رائع رائع
    ومليئ بالمعلومات الجديدة

    بالتوفيق

  45. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    :o) صدام العنبر
    سيتم التعديل في الحال أخ صدام، وشكرا لك.

    :-$ hamzeh
    اشكرك على الاطراء أخ حمزة.

  46. moshera
    reply

    سبحانك ربى ماخلقت شيئا عبثا
    دليل اخر يضاف لقدرة الله عز وجل فمن يصدق ان هذا المخلوق الصغير الذى يداس بالأقدام يملك كل هذه المعجزات والمواصفات الخيالية

    شكرا لكاتب الموضوع وبالتوفيق ان شاء الله

  47. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    (F) (F) (F) maram
    اخت مرام اشكرك على شجاعتك لقراءة الموضوع، وشكرا على الاطراء.
    (F) (F) (F) moshera
    اشكرك اخت مشيرة، وفقنا الله واياكم.

  48. زريق زريق
    reply

    بارك الله فيكي يا اختي
    موضوع غني بالمعلومات المفيده سبحان الله العظيم

    لا يوجد مخلوق عبثا في هذا الكون

  49. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    (F) زريق زريق
    اشكرك أخي زريق على مرورك، وارجو ان تكون قد استفدت من المعلومات.

  50. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    :o) noor
    اشكرك على الاطراء، وشكرا على مرورك.

  51. zeze
    reply

    :o) اختي العزيزة قاهرة,,,,,اتمني ان تقبلي مني فائق الاحترام لكي ولموضوعك

    فبرغم انه عن شي يكرهه الجميع صغيرا وكبيرا الا انه كان جاذب للانتباه ولديه قابلية في التشويق والاثارة والطرافة

    هذا هو الابداع حقا,,,

    وفقك الله لما يحبه ويرضاه

    وكل عام وانتي بخير :o) :o)

    اشكر لكي ايضا تقبلك للتعليقات صدر رحب وسعة افق…بارك الله فيكي. (L)

  52. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    :-$ zeze
    اشكرك على الاطراء أخت زيزي، الابداغ الحقيقي هو ابداع الله في خلقه، أما عن التعليقات فكل تعليق ينبع من فكر صاحبه، ولا يمس بأي حال من الأحوال أي جانب لدي طالما هناك ايمان بالفكرة، وفقنا واياكم لما يرضي الله.

  53. صمت الظلام
    reply

    ثـآآنكس عزيزي .

    سمعت المعلومات هاذي في يوم من الايام في منتدى من المنتديات ، وطرحت الموضوع على صديق ، بس ما صدقني قال هذولا اصلا يكذبو واغلب المنتديات يخرفون مواضيع ..الخ ،
    بس لما قريته في عالم الابداع لا اكيد الموضوع صحيح ميه في الميه ..

    بس تصدق ؟
    اهم شي انك ما جبتلنا صور صراصير ويييع

    تصدق عاد ؟ وربي انا اشوف الصرصور اشرد بعيييد واخليه يروح في حال سبيله ،

    تقبل مروري

  54. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    :o) صمت الظلام
    المعلومات الواردة في الموضوع فعلا غريبة، لذا نجد الكثير ممن يقللوا من أهميتها، ولكن يا أخت صمت الظلام لا تقبلي (بلا) كاجابة وابحثي عما يثبت فكرتك، مرورك طيب.
    :-$ mousa
    الله يبارك فيك، وشكرا لك على الاطراء.

  55. ايمان زريق
    reply

    السلام عليكم
    موضوع جميل فعلا ان الصراصير مخلوقات غريبة جدا

    مشكورة

  56. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    (F) ايمان زريق
    شكراً أختي ايمان على المداخلة والإطراء، سعدت بزيارتك.

  57. مبدعة
    reply

    موضوع مقرف :-S ولكنه مضحك 😀 وهو أيضًا مفيد في آن واحد (Y)

    جمعتِ أنواعًا مختلفة ووضعتيها في موضوع واحد… حقًا أنتِ مبدعة (*)

    وسبحان الذي لم يخلق شيئًا ليس له فائدة =-O

    وشكرً جزيلاً على الموضوع المضحك.. أقصد المقرف.. أقصد المفيد لن أغير اختياري.. على ما أظن

  58. قاهرة زريق
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم

    (F) مبدعة
    موضوع مقرف ولكنه مضحك وهو أيضًا مفيد في آن واحد
    جمعتِ أنواعًا مختلفة ووضعتيها في موضوع واحد… حقًا أنتِ مبدعة
    وسبحان الذي لم يخلق شيئًا ليس له فائدة
    وشكرً جزيلاً على الموضوع المضحك.. أقصد المقرف.. أقصد المفيد لن أغير اختياري.. على ما أظن

    (E) شكراً لك على الإطراء، سبحان الله العظيم، لم يخلق الله أي شيء عبثا، الشكر لله.

  59. رضوى خالد
    reply

    موضوع بجد أكثر من رائع

    لأول مرة أو تاني مرة أشعر فعلا بأهمية الصرصار وسبحان الله فعلا مفيش أي شئ خلقه ربنا إلا وله أهمية فالله لم يخلق شيئا عبثا

    فلو أننا تمعنا في كل هذه المخلوقات البسيطة لوجدناها عظيمة و لأصبحنا من الأمم المتقدمة

    فهل من مفكر أو باحث

    ونعمل من الفسيخ شربات

  60. نوارة
    reply

    مشكورووووووون على رائع ما جلبتم
    في الحقيقة لم اكن اعلم كل هذا عن الصراصير
    سبحان الخالق
    دمتم بود (F)

  61. ياقوتة البحر
    reply

    سبحان الله
    تبارك الله أحسن الخالقين
    فعلا مخلوق غريب جدا ولكنه مميز
    وما يقدمه للطلاب هو بلا شك خدمة جليلة ومميزة امنى أن يكون عندي صرصور كذلك

  62. هاجر
    reply

    موضوع جميل ولكن هل هناك دراسات تحلل شخصية الذين يخافون من الصرصور’

أضف تعليقًا