تحدث إلى اليد: قصص الحياة في صور كف اليد للمصور اللبناني عمر رضا!

0

في مشروعه الأخير بعنوان “الأيدي: قصة حياة“، يسجل المصور اللبناني عمر رضا الثقافات والمهن المختلفة حول العالم لكن من منظور جديد ومختلف… بالتركيز على كفوف الأشخاص الذين يصورهم لا أكثر!

هل تعرفتم على اسم أو جنسية صاحب الكف بالأعلى؟ فلنتقمص شخصية شيرلوك هولمز: هممم! اليقعة الحمراء الملونة في باطن راحة الكف تدل على طقوس شعائرية ما. الجلد المخشن والجاف يدل على حياة متقشفة يخدم صاحبها نفسه بنفسه. الدبلة الذهبية قد تجعل صاحب اليد أنثى، لكن لا… هذا كف رجل دين هندوسي يبلغ من العمر 63 عامًا! كان هذا سهلًا.

طاف عمر بلدان العالم لتأمل وجوه الناس ومهنهم، لكنه فضّل تصوير كفوف أيديهم. فما يهدف إليه رضا في سلسلة صوره هنا، أن نتعرف على شخصية وطبيعة مهنة الآخرين من خلال أيديهم لا أكثر. كل خط في راحة اليد، كل شق وأثر على الجلد يشي بقصة، ومن المدهش حقًا أن نرى التباين الشديد لعضو مشترك بين جميع البشر.

اليد كما العين تشي بما هو مستتر تحت السطح. واليد جزء جوهري من تطورنا ونجاتنا على هذا الكوكب، حيث استخدم البشر الأوائل أيديهم لإشعال النار، والصيد، والقتال وغيرها من أفعال البقاء. اليد هي الجزء الرئيسي من أجسادنا والذي ساعدنا لصقل مواهبنا عبر كل الصناعات منذ بداية الزمان

 

كف يد خباز
كف يد حلاق
كف يد نجار
كف يد سائق
كف يد فتاة مزارعة
كف يد بستاني
كف يد ميكانيكي
كف يد خزّاف
كف يد جندي
كف يد خيّاط
كف يد طفل بقبيلة
كف يد سيدة عجوز

 

يمكنكم قضاء الكثير من الوقت في تخيل القصص وراء كل كف بالأعلى؛ ماذا رأت، وأين وكيف عملت…. فالاحتمالات لا حصر لها. ويمكنكم كذلك زيارة موقع عمر رضا الشخصي لمزيد من صوره وأعماله الفائزة بجوائز عالمية أو متابعة حسابه على إنستجرام.

0

شاركنا رأيك حول "تحدث إلى اليد: قصص الحياة في صور كف اليد للمصور اللبناني عمر رضا!"

أضف تعليقًا