سيارتك المستقبلية .. وتصورات الشركات لها!

0

إن الناظر للزمن الذي نعيشه لا بد له من أن يلاحظ سرعة الوقت ومروره بشكل غير طبيعي يوماً بعد يوم .. ومن أهم الأسباب التي لا تخفى على أحد في مسألة تسارع الزمن هذه هو التطور التكنولوجي في شتى الميادين والمجالات في الحياة اليومية … فالإختراعات والتصورات التي تطرح في مختلف انحاء العالم تساهم إلى حد كبير في توفير اكبر قدر ممكن من الوقت .
في موضوعي اليوم اتحدث عن المواصلات وتحديداً وسيلة منها والتي بلا شك باتت شيء اساسي في حياة العائلة او حتى الفرد .. فلا أعتقد ان في هذا الزمن يمكن للإنسان ان يعيش من غير سيارة او حتى وسيلة نقل اخرى تسهل عليه عملية التنقل وتوفر عليه الوقت في قضاء حاجاته. لذلك سأستعرض لكم أهم الشركات المصنعة للسيارات في العالم وآخر التصورات لسيارات المستقبل.

نبدأ مع شركة BMW

شركة ألمانية لصناعة السيارات والمحركات والدراجات النارية تأسست BMW ( Bavarian Motor Works ) في العام 1917 وتعد من قائمه المنافسين في السيارات في العالم كما أنها من أكبر المنافسين للسيارات الألمانية الأخرى ذات الشعبية الكبيرة مثل مرسيدس واوبيل وأودي وفولكس فاجن ومايباخ وسمارت. وهي الشركة السباقة إلى التقنيات الحديثة المتطورة وكثير من تقنيات هذه الشركة تفتقر إليها باقي الشركات في عالم السيارات ولكن ينفر الناس عن شرائها لكونها باهضة الثمن وقد لا يستطيع شرائها إلا الأثرياء ورجال الأعمال، وأكثر رجال الأعمال بفضلون السيارات ذات الصنع الألماني من قبيل شركة المرسيدس والأوبل والبي أم دبليو.

(المصدر)

شركة Mercedes

هي من الشركات الألمانية أيضاً لتصنيع سيارات الرفاهية والباصات الصغيرة والباصات ذات الطابقين والشاحنات, حاليا هي فرع من شركة (دايملر اي.جي Daimler AG) المعروفة سابقا بشركة (دايملر كرايسلر اي.جي DaimlerChrysler AG), سابقا كانت مملوكة من قبل (دايملر بينز Daimler-Benz). يسجل لمرسيدس بينز الاسبقية في اختراع اول سيارة تعمل بالبترول من قبل مصمم المحركات كارل بينز, سميت بعربة بينز الحائزة على براءة اختراع Benz Patent Motorwagen, حاز كارل بينز على براءة الاختراع بها سنة 1886 وسوقت اول سيارة مرسيدس سنة 1901.
تتخذ من النجمة الثلاثية شعاراً لها ,تأتي فكرة النجمة الثلاثية من فكرة آلة للاستخدام الثلاثي (أرض، جو، بحر) أما اسم مرسيدس (النعمة أو البركة باللغة الإسبانية) ، فهو يعود إلى مرسيدس يلنيك (Mércédès Jellinek) ابنة إميل يلنيك (Emil Jellinek) الذي كان ينظم سباقات الشركة، وبما أنه كان بتفائل باسم ابنته كان يسمي به سيارة السباق، ونظراً للفوز المتكرر أصبح اسم الابنة مرسيدس اسم أشهر وأفخم السيارات في العالم والتي يقع مقرها الأم في شتوتغارت جنوب ألمانيا.

(المصدر)

شركة Honda

هي أكبر مُصَنِع للدراجات النارية في العالم ويقع مقرها الرئيسي في طوكيو باليابان.وبالإضافة إلى صناعة السيارات والدراجات، تقوم الشركة بصناعة جزازات العشب، مدافع الثلج، محركات خاصة بالقوارب، ومجموعات توليد الطاقة الكهربائية وغيرها من المعدات الكهربائية والميكانيكية. تنتج الشركة ما يقرب 14 مليون من محركات الاحتراق الداخلي بأصنافها المختلفة، وتعتبر بذلك أول منتج للمحركات في العالم.

كان مهندس الميكانيكا الياباني “سوإيتشيرو هوندا” مولعا بسباقات السيارات والدراجات، أودع أول براءة إختراع سنة 1931 م. قام عام 1937 م بتأسيس شركة لصناعة حلقات المكابس (تستعمل لضمان منع تسرب الضغط بين المكبس وأسطوانات المحرك أثناء عمله)، وكان يعيد بيع منتجاته لشركة “تويوتا” للمحركات، واستمر على ذلك حتى نهاية الحرب العالمية. عرفت سنة 1948 م تأسيس “شركة هوندا للمحركات”، ولما كان يريد أن يتفرغ للهندسة، قام “سوإيتشيرو” بتعيين “تاكي-أو فوجيساوا” على رأس الشركة.

(المصدر)

شركة Peugeot

بيجو سيتروين (PSA Peugeot Citroën) صانع سيارات ودراجات بخارية فرنسي يقوم ببيع منتجاته تحت علامتي (بيجو) و(سيتروين). شركة بيجو القابضة هي المالك لبيجو سيتروين. بيجو وسيتروين كانتا شركتين منفصلتين حتى قامت شركة بيجو بالاستحواذ على نسبة 38.2% من شركة سيتروين سنة 1974، وفي عام 1976 زادت الحصة إلى 89.95% مؤدية إلى تكوين مجموعة بيجو سيتروين. وقت الاندماج كانت سيتروين تمتلك طرازين ناجحين (CX & GS) وكانت بيجو حكيمة في أمورها المالية، لقد كانت مجازفة مالية ناجحة في الفترة من 1976 إلى 1979. في 1979 اشتركت المجموعة الأصول الأوربية لشركة كرايسلر بمبلغ قدره 1 مليار دولار، مما أدى إلى خسائر للمجموعة في الفترة من 1980 إلى 1985. منذ ذلك الحين فقدت المجموعة السبق التنافسى في مجال صناعة السيارات ولم تتعافى منه بعد.

(المصدر)

شركة Audi

هي إحدى الشركات الألمانية التي تنتج سيارات فاخرة تحت اسم أودي. قالب:Pron-en وهي جزء من مجموعة فولكس واجن. وجاء الاسم أودي من الترجمة اللاتينية للقب المؤسس أوغست هورش، وهي تنعني بالألمانية “استمع”! يقع المقر الرئيسي لشركة أودي في مدينة إنغولشتات، بافاريا، بألمانيا. وكانت الشركة مملوكة بالكامل بنسبة (99.55 ٪) لمجموعة فولكس واجن (فولكس فاغن إيه جي) منذ عام 1964. وأعادت مجموعة فولكس واجن إطلاق ماركة أودي من خلال تقديم السيارة أودي 60/72/75/80 سوبر 90 في عام 1965 (وكانت تباع في أسواق تصدير محددة باعتبارها سيارة “أودي”)، وذلك بعد فترة وجيزة من استحواذ شركة فولكس واجن على أصول اتحاد السيارات من مالكها السابق، دايملر بنز. ولكنها تعاني الآن من ضغوطات ماليه أدت للعديد من المشاكل للشركه الأم.

(المصدر)

شركة رينو

رينو (بالفرنسية: Renault‏) هي مجموعة فرنسية لإنتاج السيارات وأنواع أخرى من العربات، تأسست في 25 فبراير 1899. يقع المقر الرئيسي للشركة في ضاحية بولون بيلنكورت غرب باريس ويرأسهاحاليا كارلوس غصن. في عام 1999 شكلت تحالفا مع شركة نيسان موتورز يحتل حاليا المركز الرابع في سلم المنتجين للسيارات. من انجح السيارات التي صنعتها رينو إلى الآن هي رينو كليو. اهتمت الشركة في البدأ بتصنيع المعدات الحربية فأنتجت الشاحنات والمقطورات وسيارات الأسعاف والقنابل والدبابات الشهيرة FT17 التي كان لها الأثر الأكبر في حسم الانتصار العسكري ، وبذلك أصبح لوي رينو Louis Renault في العام 1919 هو الصناعي الأول في فرنسا.

(المصدر)

فيما بعد بدأ لوي رينو Louis Renault في هذه المرحلة بتطوير صناعة المركبات فأنتج الشاحنات والباصات ومحركات الطائرات وغيرها من الألات ذات المحرك. وعمل على تحديت خطوط الانتاج الذي بدأ 1929 بإنشاء أول خط لمصنع مدينة ( بيلانكورت Billancourt ) تم انجازه في العام 1939 . ولمواجهة الأزمة الاقتصادية والانهيار الاقتصادي الذي حصل في عام 1929 عملت رينو على زيادة الانتاج وخفض التكاليف في أجور العمال والخدمات الاجتماعية مما أدى إلى اضطرابات في صفوف العمال.

بطبيعة الحال فإن الشركات المنتجة للسيارات كثيرة جداً وقد استعرضت لكم الشيء القليل منها كون الهدف من الموضوع هو نظرة الشركات بصفة عامة لمستقبل السيارات … وهذه مجموعة منوعة من التصورات أيضاً المطروحة من شركات مختلفة

________________________________________________________

بقلم: جهاد

المصادر: 1, 2, 3, 4, 5

0

Share your opinion about "سيارتك المستقبلية .. وتصورات الشركات لها!"

  1. zeze
    reply

    :o) احب سيارتي بشكلها الحالي اكثر…ولكن يعلم الله بالمستقب فربما لن نستطيع استخدام

    نفس التكنولوجيا…ولكن اتمني من اي عقل ان يدبر لنا مخرج من تلك النماذج بشكل طبيعي…

    ذكرتني تلك التصورات بالعمارة التفكيكية…اجدها مستفزة :o)

  2. moshera
    reply

    وياترى هذه السيارات ستحتاج سائق لقيادتها أم ستسير من تلقاء نفسها

    موضوع ممتع
    شكرا لمجهودك

  3. صدام العنبر
    reply

    ممتع
    أحب المرسيدس
    سأشتريها إن شاء الله
    شكرا

  4. bud070707
    reply

    كأنها مركبات فضائية من قصص الخيال O-)
    لك تشكراتي

  5. سامي المالكي
    reply

    قال الله تعالى وما اؤتيتم من العلم الا قليلا

  6. سفيان محمد الدوغان
    reply

    جميلة تشبه سيارات الأنمي والكراتين أو الرسوم المتحركة ,

    هذه هي السيارات التي أشتهي أركبها فوق حدود الزمن , غريبة و جمالها في غرابتها

    C:-) تجلعك تحس بالمغامرة

Leave a Reply