جهاز مارتن للطيران الشخصي: يمكنك أن تصبح سوبرمان!!

0

19_30_Jet-pack-Thunderball-1965-Sean-Connery

تماماً على غرار أفلام جيمس بوند، حين كان يرتدي عِدّة الطيران الشخصية ليطير بها إلى أي مكان يريد دون المرور بزحمة المرور وبطء المواصلات، سنشاهد اليوم عِدّة طيران شخصية لكنها ليست خيالاً علمياً ولا نموذجاً تجريبياً، بل ابتكار حقيقي سيكون مُتاحاً قريباً في الأسواق:

article-1253670-08716486000005DC-939_468x371

ما تشاهدونه في هذه الصورة هو جهاز Martin Jetpack الذي كنا قد تحدثنا عنه منذ حوالي عام، واليوم سيتحول هذا الجهاز إلى منتج تجاري موجود في الأسواق بعد أن أعلنت شركة مارتن للطيران في نيوزيلندا عن توقيعها عقداً مع أحد شركات الطيران الدولية الكبرى لصناعة هذا الاختراع وتسويقه تجارياً.

martin-jetpack

يعمل هذا الجهاز بقوة 200 حصان، وتبلغ سرعة طيرانه 96 كم في الساعة، ويستطيع الطيران مسافة 48 كم حين يكون خزّان الوقود ممتلئاً، بينما وصل ارتفاعه في الاختبارات التجريبية إلى 2.3 كم!

وتنوي شركة مارتن صناعة 500 جهاز منه في العام الواحد.

Martin_Jetpack_FlightBlogger

الفكرة تبدو رائعة لكن يوجد بها مشكلتان، الأولى (يمكنكم توقعها) وهي الثمن، حيث يبلغ سعر الجهاز حوالي 67,000 دولار (فقط!). والمشكلة الثانية هي التلوث الذي يسببه هذا الجهاز حيث يحرق 10 جالونات من الوقود في الساعة، أي أكثر بمرتين تقريباً من السيارة! (فضلاً عن أني لا أتخيل نفسي مرتدياً هكذا جهاز على ارتفاع كيلومترين في الهواء!). هذا وتقول الشركة أن الجهاز لا يحتاج إلى أي قدرات خاصة، وكل ما يحتاجه الشخص قبل استخدامه هو برنامج تعليمي تقدمه الشركة لمشتريه.

وهذا الفيديو لتجارب عملية لجهاز مارتن للطيران الشخصي:

ولمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع الشركة: MartinJetpack

0

شاركنا رأيك حول "جهاز مارتن للطيران الشخصي: يمكنك أن تصبح سوبرمان!!"

  1. المقداد
    reply

    رائع جداً .. وصل التطور لاختراع جهاز للطيران

    😮

  2. مدونة يونس
    reply

    انا اسيضا لا اتخيل نفسي مرتديا ذلك الجهاز و على ارتفاع كلومترين
    كما ان هذا الاختراع قديم واول استعمال له كان في الحرب العالمية الثانية على ما اعتقد
    لكن تم تجاهله من قبل القوات الامريكية بسبب ان الاهداف الطائرة هي اهداف سهلة 😕

  3. محب للإبداع
    reply

    بلعكس لازم الكل يتشجع و يستخدمه و يكون شجاع
    بلكي بتخف الأزمة على الأرض لأنه أنا بخاف أطير 😀

  4. samah
    reply

    معتقدش انى ممكن استخدمه ابدا وبعدين ايه الفايده يخفف الزحمه على الارض ويزيد من التلوث لا مش عجبانى الفكره ومش محبذاها

  5. Noha Ahmad
    reply

    مممممم جهاز ظريف ومخيف 😀
    بس زي ما قلتلنا قبل كده يا بشمهندس ، هو ده الاول من نوعه ، يعني زي الموبايلات اول ما طلعت كانت عجيبة وكبيرة والوقتي رائعة
    ممكن برضه الجهاز ده يتطور في المستقبل ، وأكيد هنستناه لما يتطور ويبقى أكثر أمانا والأهم يرخص شوية 😀
    أشكرك على الموضوع

  6. عبدالعزيز السبهان
    reply

    كما يقول المثل الشعبي السعودي” جا بيكحِّلها, عماها”.. أراد أن يفك”الاختناقات” المرورية “على الأرض”,فـ”خنق” البشر “من السماء”!!!!
    أراد أن يقتل ضجر البشر”أمام أعينهم”,فباعه” لينمو في دواخلهم”!!!!!..
    كل هذا ليعيشوا “حلم الطيران الاستثنائي”!!!!!! ( يا راجل.. منتا فاكر أنو في جاجة اسمها تُك تُك؟؟؟؟..آآآآآآ أصدي.. طيارة بتحوَّش ناس غلبانة.. وناس”تعبانة” بتحب” الخيانة”؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ومش دا بس.. كمان لو حوشت كام مليون.. بقششيش من السعوديين بتوع “السُّكَّرة”- الشيخ السديس- *بتقدر تا خد طيارة ليك أنت وحدك- خصوصي-) 😀
    *يعني أن السعوديين أهل الحرمين الشريفين, وذكر السعوديين – بالذات- لأنه يرى سكانها “أموال تمشي بأقدام” 😉
    تنبيه هام: هذا الحوار على لسان مصري” غلبان”-فقير- يوجهه لمارتن,ويعلم الله أنني لم أقصد الإساءة لـ”أم الدنيا”.
    شكراً أخي إبراهيم.. والسلام.

  7. zeze
    reply

    انا فعلا مش فاهمة اي حاجة خالص؟؟؟؟؟؟بس هي الفكرة حلوة تمام…وانا دايما ببص عالموضوع انه اختراع يحترم واكيد بيفتح المجال للتقدم والتطور…دمتم عامل الابداع لنا طيبين وسالمين 🙂

  8. may
    reply

    اول من حاول الطيران هو العربي عباس بن فرناس .. فن الطيران جميل جدا 😕

  9. hsadsadsadsa
    reply

    كان موجود في تسليم كاس الامم الافريقية وكان لابسه الراجل اللي جايب الكاس

  10. mona
    reply

    يشكر على الاختراع لكنه لا يناسب العديد من الدول

    ولا أتخيل نفسى للحظه اقوم بهذه المغامره

  11. لوري
    reply

    نعم هذا الجهاز موجود فعلا قبل فترة ليست بالبعيدة ثلاث سنوات او أربع أو حتى أكثر
    ولاكن هل فعلا سيمكن لأي شخص مستقبلا أستعماله؟

  12. إيناس
    reply

    الجهاز فعلا جميل جدا وممكن مع مرور الوقت يتطور ويقل معدل التلوث الناتج عنه
    وفكرة الطيران كسوبرمان فكرة أكثر من رائعة ومحتاجة جسارة وشجاعة
    بس أنا شايفة المشكلة في نقطة إن واحد يكون من هواة الصيد ويصطاد الشخص اللي طاير من الجو وينزل على حدور رقبته من ارتفاع 2 كيلومتر
    هي ديه الكارثة بجد
    🙂

  13. محمد علي
    reply

    فعلا جهاز رائع ومومهم الخوف من ارتفاع الشخص كيلومترين مومظطر يرتفع هذا المقدار ومع مرور الزمن راح يتغير الوضع وراح تعتاد الناس بس المشكلة الرئيسية حاجتين اولا السعر غير معقول وثانيا هل ستتوفر فعلا ونراها بعد 10 سنين بشكل طبيعي في الشوارع ام ستبقى محتكرة و مجرد خيال , طبعا اذا انخفض سعرها .

  14. طبيب
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انا اعشق الطيران بجميع انواعه لكنني ارى ان هذه الفكره فاشله بكل معنى الكلمه لان الجهاز وكما واضح للكل لا تتوفر فيه ادنى درجات السلامه(يعني اذا وقف احد المحركات على طول الواحد راح اما يتاذى بشده او يموت) وثانيا السعر كثير جدا وثالثا المسافه اللي يطيرها ليست بالكثيره و بعدين تخيلو وزن الجهاز ممكن ليس بالثقيل جدا لكن تخيلو وزن البنزين اللي شايله على ضهرك
    وبالنهايه لا اتمنى سوى التوفق لكل انسان يحاول ان يطور البشر
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته (L)

  15. mutaz
    reply

    والله مبااااااااااااااااااااااالغة …
    ويا ريت المزيد من الاجهزة الالكترونية الحاسوبية…
    شكرررررااااااااااااااااااااااااااا…

  16. bahaamen
    reply

    جميع وسائل الطيران تتحمل اكثر من عطل و يمكنها الهبوط بسلام لاكن هذا الاختراع خالي من وسائل الامان

  17. محمد مختار
    reply

    انا لو جابولي اي حاجة اطير بيها و الله لاطير
    بس مروحش الكلية في المواصلات
    و النبي مش عاوز اروح مواصلات
    انا تعبت
    ;-( ;-( ;-( ;-( ;-( ;-( ;-(

  18. عبدالرحمن
    reply

    اولا . سبحان الذي سخر لنا هذا … اختراع رائع لكن وكالعاده المتبعه
    في بلداننا في اول الامر سيحرم يحجج كثيره ومنها على سبيل المثال انه اي جهاز الطيران الشخصي وسيلة لكشف بيوت المسلمين المسالمين من الأعلى اي من فوق بيوتهم
    وايضا على سبيل المثال انه اداة انتحار سريع واكيد قبل كل هذا سيمنع لدواعي امنيه بحته…
    اتنمنى ان نراه قريبا لانه بحق يخدم الانسانيه اذا استخدم بعقل وعقلانيه .

    ومن ناحيتي شخصيا لو سنحت لي الفرصة سأحاول الطيران بهذا الشيء مع انني اخاف
    الطيران لاكن سأطير لو بارتفاع مترين او ثلاثه اذا مره خواف

    والله ولي التوفيق

  19. عمرو النواوى
    reply

    لا يصلح للتطبيق طالما لم يعد به من الإمكانيات التي تجعله آمن وتجعله في متناول يد الجيد (السعر)

  20. خالد
    reply

    والله الجهاز رووووووعة
    بس ما يصلح لكل الناس لانه البعض للأسف إن طاح في يده والله ما يرحم وراح يكون فساد وتخريب كثير اذا بالسيارات ووجود الشرطة ما احترموا أحد كيف لو يطير واحد مرجوووووج والا الفكره ابدااااااع
    وإذا تعطل وطاح على ناس مشكله

  21. ahmed
    reply

    انا رأيي ان الجهاز لن ينجح في المستقبل للاسباب التالية:
    1.مدة الطيران القصيرة
    2.التكلفة العالية.
    3.غير صديق للبيئة
    4.وقوده يخلص بسرعه

    كما وان الجهاز حتى ولو انخفضت تكلفته فان مصادر الطاقة البديلة قادمة لامحالة ومن ابرزها بطاريات الcarbon nanotube battery حيث انها افضل بكثير من بطاريات lithium-ion المنتشرة حاليا من جميع النواحي من حيث كثافة الطاقة ووقت الشحن وخفةالوزن ويمكنها ان تشغل محرك كهربائي وبدوره يدور المروحة ويولد الدفع.

    على اي حال هاي فكرتي وعمري 15 سنة والموضوع رائع بحق.

  22. haleem gad
    reply

    ألة طيران جميلة جداً جداً جداً وكنت أتمنى أن تتطور ألة الطيران أكثر من ذالك يعنى أن مثلاً يكون فيه فى الجهازأو الشخص إللى طاير بالجهاز يكون فيه إمكانية أنة أذا حدث مشكلة فى المحرك يكون فية شىء تانى يحمية من السقوط للموت وأو يكون لأبس شىء يحميه أيضاً أثناء السقوطوأيضاً يكون فيه براشط ويكون فية شاشة كمبيوتر أمامة بالتعليمات أثناء الطيران لترشدة خلال الممرات عبر الهواء وترشدة أيضاً بكميات الوقود المتبقية ويكون هناك إمكانية الاتصال بالشبكة وشكرأً جزيلاً لكم ونتمنى منكم المزيد من التقدم والاذدهار وشكراً (Y)

  23. sami
    reply

    هذه مجرد البداية .. في السنوات الجاية سيقومون بتطويرها .. لا أعرف الى أين سيصلوا !!!

  24. مصطفى محمد
    reply

    ياريت شركات عربية تنفذ الشروع ولية مانبتكرش مشاريع واخترعات جميلة اين العلماء
    العرب

أضف تعليقًا