شكراً ستيف جوبز: وفاة الرجل الذي بدأ تغيير العالم من جراج منزله !!

0

أعلنت شركة آبل منذ ساعات عن وفاة مؤسسها ومديرها السابق ستيف جوبز عن عمر ناهز السادسة والخمسين بعد صراع مع السرطان:

انتشر الخبر منذ ساعات في العالم بأسره بعد أن بدأ نعيه من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بنفسه، ليتشارك العالم كله عبر شبكة الإنترنت الحزن على فقدان هذا الرجل الذي ساهم في تغيير حياة الملايين!
بدأ جوبز شركته من جراج السيارات في منزله، فأثبت لنا أن تغيير العالم لا يحتاج إلى جيوش ولا إلى دول بل يحتاج فقط وفقط إلى إنسان يؤمن بأنه يستطيع!
فشكراً ستيف جوبز …

يمكنكم معرفة المزيد عن قصة حياته من خلال موضوعنا السابق:

ستيف جوبز: قصة رجلٍ ألهم العالم ورحل وهو في قمة نجاحه!

لتدرك سر نجاح ستيف جوبز شاهد هذا الفيديو من عام 1997 حين وجه له أحد الصحفيين إهانة بقوله: أنت رجل لامع ومؤثر، لكن من المؤسف والواضح أنك تحدثت عن عدة نقط لا تعرف عنها أي شيء!
فشاهدوا رد الرجل الذي كان على رأس أحد أكبر شركات العالم حينها:

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=FF-tKLISfPE’]

رد جوبز قائلاً: سنرتكب بعض الأخطاء وهو أمر جيد، لأن ذلك يعني أننا نقوم ببعض القرارات!

وأختم بهذه الصورة التي تصف شخصاً غيّر العالم (وإن كانت لا تصف البتة شخصاً يملك ثروة تفوق 6 مليارات دولار ويدير أحد أكبر شركات العالم):

(مصدر الصورة)

_______________________________________________________

ملاحظة: لا يهدف الموضوع إلى تبجيل الرجل أو المبالغة في رثائه قدر ما يهدف إلى تقديم رسالة شكر واجبة لرجل آمن بتغيير العالم فأثر في حياة الملايين برؤيته وعلمه.

وبهذا الشأن أعجبني تدوينة كتبها محمد اليوسفي في مدونته أدعوكم لقراءتها: رجاءً تعلم منه أولاً ..

0

Share your opinion about "شكراً ستيف جوبز: وفاة الرجل الذي بدأ تغيير العالم من جراج منزله !!"

    • طارق زياد ناجي
      reply

      انا أرى بأن هناك تعظيم لهذا الرجل مع أنه كافر ونحن مسلمون ولدينا عقيدة الولاء والبراءوهي من آكد أصول الدين ، وأوثق عرى الإيمان.

      لا يجوز الترحم على غير المسلمين, قال تعالى:{ مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ }[التوبة:113]

      قال النووي : ” وأما الصلاة على الكافر والدعاء له بالمغفرة فحرام بنص القرآن والإجماع ”
      [ المجموع 5 / 120 ].

      ثم أن ستيف جوبز عربي من أصل سوري, فهل سمعتم مرة أنه دافع عن العرب أو حتى عن أهل سوريا الذين يقتلون كل يوم, أما عن عبقريته وإنجازاته فأنا لا أنكر أنه كان ذكياَ ولكنه كان إستغلالياَ ومحتكراَ من الدرجة الأولى, فعندما تنظر إلى أسعار أجهزة أبل فإنك تجدها مبالغاَافيها بشكل كبير, ثم إن نظام الماك لا يعمل بطريقة رسمية إلا على أجهزة الماك فقط أما ويندوز فيعمل على الماك, مع أن ميكروسوفت شركة محتكرة أيضا, لكن إحتكار ستيف جوبز كان أكبر, أما من يقول أن ستيف جوبز قدم للعالم, فهو قدم لينفع نفسه والدليل ملياراته الستة, فلو كان مهتما بالعالم كثيرا لكان قدم بعض ماله لأهل الصومال الذين كانو يموتون من الجوع.

      • SuspEct HeRo
        reply

        يا مان بص
        خد الموضوع ببساطه
        دا راجل تعب واجتهد وربنا اداله على اد اجتهاده ونيته
        الملاين السته دول احنا ملناش دعوة بيهم دا ماله الخاص يعمل بيه
        الى هو عايزه محدش هيقوله حاجه لان الفلوس دى من عرقه هو الى اجتهد بيهم
        اجتهد انت كمان واتبرع للصومال او اعمل الى انت عايزه هيبقى تعبك انت وتتصرف بمزاجكك فيه

        مسلم ولا مش مسلم
        ميهمنيش الى يهمنى دا راجل اجتهد ف حياته
        احسن من مسلم على الورق ومقدمش حاجه لدينه ولا لدنيته

      • toto
        reply

        انا ماني فاهمه لييييييييييييييييش تدخل العرب وولائهم ودينهم في مقال عن انجازات هذا الرجل وش الصله عنوان المقال واضح
        اول شي كاتب المقال قال شكرررا شكررررا ماقال رحمة الله عليه ومادامك تعرف الحلال والحرام فاكيد انت عارف انو حرام تكفر اي مخلوق على وجه الارض هذا تعدي على حقوق الله عز وجل هو له الحق الوحيد وانا بفهم الحين انت خليت الرجال كانو عدو للعرب والمسلمين مع انو الاي تونز ستور تقدر تحمل منو المصحف وقصص الانبياء وكتب اسلاميه بالمئات حتى تفسير القران فيه فالمسلمين استفادو هنا وحتى لو جربت ودخلت من اي تونز ستور امريكي وبحثت عن اي كتاب اسلامي بالانجليزي حتحصل فمن فينلك تفتي وبعدين انت حاطينك على خزينة فلوس ستيف جوبز عشان تعدلو هوا ايش صرف وماصرف من فلوس جابها بتعبه وشقاه …. عزيزي يامسلم انت تفوهت بشي مو من الاسلام والاسلام يمقته وهو الحسد وتذكر سالفة اليهودي ورد فعل الرسول معاه لمن مرض لاتاخذ من الدين اللي يعجبك وتجي ترميه علينا واللي مايعجبك ترميه ورى ظهرك ولاكانك تعرفو …. كرهتو العالم فالاسلام

        • طارق زياد ناجي
          reply

          انا أستغرب أن يصدر مثل هذا الكلام عن مسلم من السعودية, من قال لك أنه حرام تكفر اي مخلوق على وجه الارض؟ هذا يدل على جهل حقيقي بالدين, معنى كلامك أن نلغي عقيدة الولاء والبراء ونلغي الجزية ونلغي فقه التعامل مع غير المسلمين لأننا حسب كلامك لا يمكن أن نحكم على أي أحد بالكفر.

          وإلى كل من يقول تعلم من ستيف قبل أن تنتقده, أقول هل تعرف ماهو دور ستيف الحقيقي في شركة أبل؟ هل تعرف ماهي إستراتيجيته في العمل والتفكير؟ كم كتاباَ قرأت لستيف؟ إن كنت لا تعرف فكيف أتعلم منه أنا, أما من يتحدث عن أخلاق ستيف, فهل تعلم أن ستيف له إبنة من الزنا أنكر أنه والدها فترة ثم عاد وأعترف بها؟

          كل من يعتقد أن ستيف هو مخترع الأيفون والأيباد هو جاهل بمن هو ستيف أصلاَ, دور ستيف هو الإدارة بالدرجة الأولى ثم التسويق.

          ستيف لم يقدم لنا شيئاَ بدون مقابل حتى نشكره وأنا ضد حتى شكره.

          • toto

            لاتجادل… فقد يخطيء الناس بالتفريق بينكما

            دينه لايسمي مافعله زنا ديننا يسمي مافعله زنا قال تعالى (لكم دينكم ولي دين )وهذا لايعني اننا في صفه من حيث الدين نهائيا صحيح انااعترف انو غلطت فالسطرين الاولى من كلامي لكن مو معناته انو مقاله عن انجازات شخص ما في مجال التكنولوجيا تتحول لتكفير وزنا وماشاء الله عليك انت تعرف ستيف واستراتيجيته فالعمل كل يوم يرسلك برنت بايش قدم وايش ناوي كل اللي انت مستند عليه فكلامك مجموعة مقالات قراتها او مصدر اعلامي عنو لاشخاص يناسبو ميولك وتفكيرك واعتمدت انها مصدر موثوق وكلامهم لاتشوبه شائبه طبعا احنا كذا مانعرف نفصل هنا وفاليوتيوب وفالفيس بوك وحتى تويتر لو كان مسيحي قلنا كافر لو شيعي قلنا رافضي ولو مسلم قلنا وهابي وهلم جره على اي فيديو حتى لو كان افلام كارتون على اي مقال على اي تعليق لنفترض انو هناك شخص مسيحي او حتى ملحد فكر يدخل الاسلام وبالصدفه دخل يقرا تعليقك انتا بكذا خدمة الاسلام مثلا؟؟ بالعكس انت تنفرو وتخليه يعيد التفكير انو دين مليء بأشخاص ينتقدون لمجرد الانتقاد وللاسف انت واحد منهم الاسلام دين تسامح دين سلام دين رحمه دين عطف وشفقه وهذا الشخص اللي اصيب بسرطان البنكرياس وغيرو قبل لايكون زي مابتقول هما بشرر لهم اهل واولاد وناس تحبهم فكن رحيما واترك حسابه على الله فانا وانت مااوتينا من العلم الا قليلا ونحن لانعلم الغيب.

      • عبده المستغانمي
        reply

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        بسم الله الرحمن الرحيم
        ====
        هل يقال للكافر جزاك الله خيرا؟
        السؤال :
        هل يجوز لنا أن نقول ( جزاك الله خيرا ) لغير المسلم إذا عمل لنا عملا ، أو قدم لنا مساعدة ؟.
        الجواب:
        الحمد لله
        لا يجوز الدعاء للكافر بالخير ، فليس أهلا له ،وإنما إذا عمل عملا نافعا ونحو ذلك فإنك تشكره بقولك : شكرا ، أو أشكرك ، لحديث : ” من لا يشكر الناس لا يشكر الله ” حديث صحيح رواه الإمام أحمد ( 2/258) ،
        والأولى ان تستعمل كلمة الشكر بلغته أي بغير العربية ، ويكفي الإشارة إلى اعترافك بفعله الجميل ، مع ملاحظة أنه لا يجوز استعمال الكافر ، ولا قبول مساعدته ، – إلا عند الحاجة
        – لما فيه من تحمل المنة -،
        وفي الأثر : اللهم لا تجعل لمبتدع علي منَّة فيودُّه قلبي .
        المرجع: اللؤلؤ المكين من فتاوى ابن جبرين ص45 وسألته شفويا عن ذلك فذكر القيد.

        المصدر:الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد

      • ali saleh
        reply

        اخي الكريم …ارجوا ان نتعلم ان نقدر ونحترم الانسان لما ينتج وليس لعقائده الدينيه فقط ..

        لك كل الود

  1. eng feher
    reply

    فعلا …..شكرا ستيف جوبز
    شكرا لكل ابداعاتك
    شكرا لنظرتك للعالم
    شكرا لمحاولة تغيير العالم لشيء افضل
    ارجو لك الرحمة من رب غفور رحيم

  2. أمين
    reply

    شكرا ستيف جوبز على كل ما قدمته للبشرية……….تعازي الحارة

  3. صدام العنبر
    reply

    أحترم منجزات هذا الرجل، أتمنى لو كان في أوطاننا من يعمل مثلة. (F) (F) (F) (F)

  4. أبو حاتم
    reply

    الشخل الذي جعل شركة أبل تستعيد حيويتها بعد فشلة, ماذا سوف تفعل الآن بدونه.

    • بيبرس العماد
      reply

      أنا عربي وأنت عربي معانا عقول تعمل المستحيل لكننا أسود رابضة

  5. lujain
    reply

    شكراً جزيلاً ستيف جوبز على كل ما قدمته واعزي عائلتك

  6. عبدالعزيز السبهان
    reply

    إنَّ “التفاحة” لَتَدمَع.. وإنَّ”العالَمَ” لَيَحزَن.. وإنَّا على فِراقِكَ يا “ستيف” لَمَحزونون!!
    ستيف جوبز: تفاحة”قَضَمَت” نفسَها.. لـ”تُطعِمَ” العالَم!! (أعني: تُغَيِّرَه)
    شكراً.. أيتها “التفاحة” التي غَيَّرَت “طَعم” العالَم!!
    التفاحة.. إذ”تبكي” بعضَها!!
    العالَم.. “تفاحة” تَدمَع!!
    * تنبيه مهم: اختلاف مِلَّة إنسان لا يعني-إطلاقاً- إنكارَ إسهاماته في تغيير عالَمنا,وإظهارُ مشاعر الحزن لرحيله لا يعني- بالضرورة- القولَ بـ” بَياض مَحَجَّتِه” .. “إنسان شكر إنساناً وحَزِنَ لرحيله”.. ليس غير.
    دمتم سالمين, والسلام (F)

  7. أبوعمر 138
    reply

    السؤال: مات صوفي عندنا فرق قلبي لموته وحزنت لهذا، فهل هذا قدح في توحيدي؟
    الجواب:
    إن كان هذا الذي مات ممن تعلم عنه الشرك ؛ فلا تأس على القوم الكافرين ؛ فقد قامت عليه الحجة ؛ ولكن إذا تألمت أو حزنت أو تحسرت لمجرد الموت لأنه موت ، وليس لأن الميت فلان ، فهذا من التذكر ومن الاعتبار ؛ ومعلوم أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه كانوا يعتبرون ويتعظون حتى بجنازة اليهود أو غيرهم فالاعتبار والاتعاظ شيء آخر .
    أما أن تحزن له وهو قد كان من الواقعين في الشرك ، فلا .
    وإذا كان من أقربائك وحزنت ، فهذا يعني أن الجهة منفصلة ، فتكون قد حزنت وتألمت لأنه قريبك ، وتحزن لما وقع فيه من شرك وبدع -والعياذ بالله- إذا مات على ذلك ؛ وليس لمجرد أنك فقدته فقط ، ويمكن أن تحزن لهذا ولا تحزن لذاك ، فالناس يرون الحزن ويرون الدمع ولا يدرون لأي شيء هو .

    • عبدالعزيز السبهان
      reply

      شكراً على الفتوى أخي أبا عمر, و حَبّذا لو كانت مُذَيَّلةً بالمصدر.. أتَفَهَّم قصدك وأغبطك على حرصك..لدي أسئلة: هل تملك- أوسبق أن امتَلكتَ- حاسوبا شخصياً أياً كانت علامته التجارية؟؟.. هل تملك جهازاً لوحياً أياً كالنت علامته التجارية.. هل تملك -أنت أو أحد أولادك-هاتفاً ذكياً؟؟.. الجواب على السؤالين الأول والثاني “نعم”- على الأرجح-, “جوبز” له الفضل -بعد الله- في تمكيننا من امتلاك حواسيب شخصية في منازلنا.. وفي ابتكار الأجهزة اللوحية, الجواب على الثالث “نعم” -وعلى الأرجح أنه “i Phone”أو”Galaxy S”…”آبل” ابتَكَرَتِ الأول وهي”مُشعِلَة ثورة الهواتف الذكية”و الأخير منافس قوي له.. أقول هذاوأنا مِن جمهور”أندرويد” والهاتف الأخير, ومن منتقدي “احتكارية” آبل(واقرأ تعليقاتي لتعرف ذلك).
      إن اهتمامنا بالفتوى له وجهان: الأول إيجابي يعكس الحرص على الدين والحفاظ عليه,غير أنه سُرعان ما ينقلب إلى الوجه الثاني: إشغال الأمة بالجدل الفقهي وصرف “كل” أو”جُل” طاقة شبابها- السعودي منه خصوووووصاً- فيه؛الأمر الذي يُؤدِّي إلى “فوضى أولويات” و”تسطيح فكر” و”إساءة تقدير للمسائل”, فبَدَلاً مِن التَّعَلم والاستفادة من سيرة”جوبز” وأخذ”ضالة المؤمن” منها واالعمل على رٍفعَة الأمة نُشغل أنفُسَنا بديانة الرجل وبفهم خاطئ للفتوى مِن قِبَلِ البعض, فهي لا تُعفينا مِن البحث عن ضالَّتِنا..”أنَّى” وجدناها فـ”نحن أحَقُّ بها”
      ياء الكلام :”رجاءً فَلنَتَعَلَّم منه أولاً”
      دمتم سالمين والسلام (F)

      • عزالدين
        reply

        انا معك ان الحكمة ضالة المؤمن لكن هذا لا يعني تعظيم الشخص وانما الاستفادة من اختراعه فلا كرامة لكافر

  8. yusra.a
    reply

    ستيف جوبز من اؤلئك اللذين يحق لنا القول ( اللهم اعز الاسلام بهم ) آمن .. فعمل .. فأحسن .. و أي احسان اكثر من الوصول إلى ما وصل إليه السيد جوبز ..
    ثم و أنه شكرا ستيف جوبز .. و وداعا

  9. jojoooo
    reply

    كما غير العالم غير التاريخ وسوف يبقى ستيف جوبز صفحة ناصعة في التاريخ لا احد يعلم اذا كان هذا الرجل عانى في خياته ام لا ولكن كما قالوا فيه لقد ألهم العلم وغير نضرة العالم واثراه بكل ما تحمل الكلمة من معنى لا يمكننا الا الانحناء امام عظمة افكاره وعظمة ابتكاراته العبقرية اقدم احر التعازي لعائلته واولاده واقول لهم يجب ان تكونوا حقا فخورين به اعظم فخر كنت اتمنى يوما ان التقيه واشكره على انجازاته

  10. KِSA
    reply

    شكرراآ ستييف ، بآلفـفععلـ آنك آلهمت العآلم كنت بانتظارك مع الآي فون اكررهآ انتت آإآسسطورةة سطرـرهآ آلتـاريخ 🙁

  11. محمد عبدالعزيز
    reply

    وداعاً ستيف جوبز, تحية لعملاق من عمالقة عصر التكنولوجيا

    شكراً م.إبراهيم, أول ما نسمع عن خبر مهم بنستنى موضوع عالم الإبداع :o)

  12. عمرو النواوى
    reply

    كان يمتلك قدراً غير قليلاً من الإيمان بالله وأن حياته يجب أن تكون إضافة للكون من حوله، وأنه يجب أن يجعل يومه كآخر يوم في حياته، فيصنع فيه كل ما يستطيع من النجاح والتقدم للبشرية.

    لكم آسفني رحيل هذا الرجل الجميل البسيط .. ولكم كنت أتمنى أن يموت على الإسلام، فقد كان يمتلك في الإيمان واليقين بالله ما لا يجعله بعيداً عن هذا الدين.

  13. احمد مجدى
    reply

    وداعا ستيف جوبز ولكن اثرك سوف يخلد ذكراك….وكالعاده فنحن ننتظر من سيملئ الفراغ الذى تركته فأنا اؤمن ان ما من مبدع يغادر دنيانا الا ويكون هناك مبدع اخر ينتظر ليأخذ مكانه كم اتمنى ان يكون البديل لك فى هذا العالم من امتنا العربيه والاسلاميه

  14. Shadi Al-Nakahaleh
    reply

    ;-(

    Steve Jobs 1955-2011 (Apple Co-Founder)
    Thanks a lot for everything you did to humanity to make our lives easier and impressive through unbelievable Technology which will inspire our future and let our next generation remember you for ever.

    (W) (U)

  15. عبد الحفيظ
    reply

    من اسوء ما اكره ، ان اكون مسافرا ثم اعوج د لأجد خبرا مثل هذا ينتظرني
    عاش الرجل حيا و ميتا ، و كما في الحديث النبوي ، ينقطع العمل الا من ثلاث منها علم نافع ينتفع به
    و ما اكثر ما قدم الرجل ، اقف وقفة ترحم على روحه (لا داعي لجلب فتاوي تحريم ذلك هنا) ، اقف
    وقفة احترام ، ارفع قبعتي اجلالا لما قدمه ، طب حيث انت ….
    لست من انصار ابل ، لكني متاثر بموت مثل هذا الإنسان ، الذي لا يوجد مثله كل
    يوم ،
    Rest In Peace Steve

  16. mostafa war genral
    reply

    شكرا استيف ومش هفرط ابدا فى تلفون اخويا ابل فور لانوا هيبقا زكرى خالدة ليك ولاعمالك شكرا ستيف 🙁

  17. منصور
    reply

    صدمني خبر وفاته وأحزنني كثيراً …
    سبحان الله، لم يغنه ماله عن صحته، فالحمد لله على ما أنعم علينا من فضله.

    هذا الرجل ترك بصمة واضحة خلفه لن تمحى أبداً وسوف يذكره التاريخ، فلننظر في أمرنا، ما البصمة التي يمكننا تركها في ذاكرة التاريخ.

  18. HUORANI
    reply

    كم من العلماء والعظماء والمفكرين العرب هجرو وقتلوا وقطعت بهم السبل سؤال منذ الصغر كنت افكر فيه هو لماذا ما نحن عليه….. حصلت على الجواب ولو كان متاخرا؟ ونتمى من الربيع العربي ان يزهر ويعود منبر ومنارة للعالم .

  19. بيبرس العماد
    reply

    عزت عليك الحــــداء* يا عملاق التكنولوجيا أنال قلبي عليك وا ستييفن أنال والله خبـــر موتك أفزعني وكأنك أحد أقربائي

    *الحداء:جـمع حيد

  20. Sm!le for L!fe
    reply

    شكرا ستيف جوبز ،،،
    شكرا ستيف جوبز ،،،
    شكرا ستيف جوبز ،،،

    هو من الشخصيات التي اعتبرها قدوة في حياتي- بغض النظر عن دينه-
    >الحكمة ضالة المؤمن….
    اتمنى ان اكون ناجحة مثله
    فهو رغم نجاحه متوااااااضع
    باختصار (ستيف جوبز يفكر خارج الصندوق)
    وداعا ستيف جوبز(F)

  21. سوري بدون طائفية
    reply

    الله يرحمك يا جونز وان شاء الله تفوت الجنة

    خلي بقلبكم شوي رحمة يا ناس رجل غير التاريخ ما تترحمو عليه بس اذا شخص فجر نفسه في العراق تقولو الله يرحمه ولله عيب خليكم شوي واقعيين

    على فكرة ابو لجونز سوري وشكرا (فكر من جديد )

    • مصطفى العقاد
      reply

      بدك نخلي بقلوبنا شوية رحمة ومنسمعش كلام الرحيم

      قال تعالى:{ مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ }[التوبة:113]

      شكراً له على ما قدم لنا في الدنيا ويبقى ماذا قدم للأخرة
      وسواء دخل الجنة دخل النار هوا دخل التاريخ

      • بيبرس العماد
        reply

        كلامك صح أخي مصطفى بس ما سمعت عن المرأة اليهودية التي أسقت الكلب فدخلت الجنة؟

        • Desprado
          reply

          إذا كانت اليهودية سقت القطة دخلت الجنة …
          فما بالك بشخص ساعد البشرية جمعاء؟؟!!
          هذه امور عند الله لا نتدخل بها ان كان من اهل الجنة أو اهل النار

  22. Malcolmx
    reply

    لقد توفي لص أفكار ،
    الرجل الذي بنى امبراطوريته على التلاعب بعقول الناس من خلال الاستخدام المكثف للدعاية المضللة (أنظر تكاليف الإعلانات) ، التي مررت اختراعات قديمة على انها ابتكارات عبقرية ( المولتيتووش كان موجود قبل الايفون انظر مشروع TED) ،الرجل الذي مرر الجهازاللوحي على انه ابتكاره بينما كان موجود في عام 2001 ، الذي اخد نظام يونكس (UNIX)وخلق البيئة الأكثر انغلاقا والخاضعة للرقابة في العالم ، والرجل الذي جهل نفسه وصيا على المستخدم اذ ذكر انه هو من يقرر ماالجيد و ما السىء بالنسبة للمستخدم ،
    ، الرجل الدي باع منتجاته ثلاثة أضعاف تكلفتها الذي حجب من اب ستور تطبيقا يبين ماذا يحدت في المصانع من استغلال خاصة في اسيا لانتاج الايفون (انظر Phone Story) ، وتطبيقا اخر يكشف التبعات الصحية للموجات الكهرومغناطيسية التي يصدرها الايفون
    ، الرجل الذي عندما رأى ان عملاقا اخر عازم على منافسته(samsung) حاول احتكار السوق لنفسه بدخوله معركة قضائة لمنعها من دخول السوق الامريكي و الاروبي ، الرجل الذي عندما اكتشف أن “الهوائي ليس بمكانه” لم يسحب منتجاته بل هاجم الآخرين وسرح المهندس ،
    ولكن الشىء الأكثر خطورة هوانه خلق التعصب لمتجات بلا حياة ، وخلق مجموعة من الاموات الاحياء ( Zombie) يدعون ب Fanboys Apple الذين يعبدونه كما لو كان نبي زمانه و هو ليس سو دجال استغل الدعاية المكثفة ليخلق عند يعض السدج عقدة النقص لا تعالج الا بشراء الايفون

    • Ali
      reply

      لماذا لا تقول أنه هو من قدم للبشرية الحاسب الشخصي بعد أن كان أصغر حاسوب بحجم سيارة متوسطة؟! و هو أول من قدم واجهة رسومية لنظام التشغيل بدلا من شاشة صماء لا تحتوي الا على احرف و ارقام! لماذا لا تقول أن هذا الشخص هو رائد أفلام ال”animation” عبر أنشائه استوديوهات بيكسار!و هو انه هو من قام باعادة تعريف الهاتف الذكي و قدم مفهوم اللمس كمعيار ثابت لا مجال للحياد عنه!! لا نستطيع أن ننكر انه كان يعتمد أساليب سيئة بعض الشيء في منافسة سامسونج و لكن لا يكم أيضا أن ستيف جوبز قدم للتقنية ما لم يقدمه احد أخر و هو رائد لن يتكرر!!
      —————–
      ملاحظة :أنا لم أحمل الأيفون يوما و أستخدم أنظمة ليونكس منذ العام 2004! فلست من “الأموات الأحياء” الذين تحدثت عنهم! تحياتي لك

      • Malcolmx
        reply

        اهلا اخ علي
        اولا انت لم ترد سوى على نقطة واحدة من النقاط التي طرحتها
        ثانيا دعنا نصحح بعض المعلومات المغلوطة ستيف جوبز و رفيقه وزنياك لم يخترعو الحاسب الشخصي اول حاسب شخصي هو Sphere 1 الذي تم انتاجه سنة من طرف Michael D. Wise سنة 1975 ستيف ج اخد الفكرة و استطاع بحنكته التجارية الترويج لها مع بعض البهرجة كالاسم اما الواجه التي تتحدت عنها فلتعلم انه سرقها من Xeros كما سرق فكرة الماوس و اذا لم تصدقني فاسأل العم جوجل
        المولتتش لا ناقة و لا جمل له في اختراعه راجع ردي الاول
        الماكنة الاعلامية تستطيع ان تجعل من الضفدع ملكا و لو كان مبرمجو لينوكس يمتلكون
        نفس الامكانيات الاعلامية لاصبح لينوكس الافضل و الاكثر انتشارا

  23. اليهري
    reply

    وداعا ستيف جوبز ايه المبدع العملاق في عالم الالكترونيات
    وداعا ايه الانسان الذي بعقله وفكره عمل على تغيير العالم وجعله سهلا ممتعا
    و ليرحمك ربنا وليغفر لك ولو انك مت على الاسلام لكان ذلك افضل لك ولاخرتك

    ستظل بصماتك تعانك المستقبل الى ان ياتي البديل الذي سوف يملا المكان الشاغر
    وسيذكرك الناس كشخص شحذ هممه في سبيل الارتقاء بالتقنية لصالح الانسان

  24. alex
    reply

    الرجل قبل كل شي الله يرحمه فان كان يستحق الرحمة ام لا فلستم انتم من تقررون ذلك لانكم لستم اوصياء على البشر من اعطاكم هذا الحق . ثم كيف عرفتم بانه كافر هل تعلمون ما كانت يؤمن به هذا من ناحية ثم ما الذي قدمتموه انتم المؤمنين شيئا خدم البشرية مثل فعل هو او غير من المبدعين مهما كانت معتقداتهم كونو متعقلين وواقعيين .هل تسمحون للاخر ان ينعتكم بما هو ليس فيكم او ان يكفركم , احترمو عقائد ومشاعر الاخرين ليحترمو ما تؤمنون به .شكرا لعالم الابداع على النشر

    • سوري بدون طائفية
      reply

      لك يسلملي ربك على هل كلام الحلو ولي يقول غير هيك هوة كافر وارهابي والله لا يرحمو من الان

  25. muhammad
    reply

    تنويه .. الى كل من أبدى اعتراضه بالدعاء لجوبز بالرحمة او غيره .. لقد طلب الدعاء من الله الرحمن الرحيم و ليس منك يا عبد الله ثانيا جميعنا يعلم بانه لم يبدي اي نوع من انواع العداء للإسلام و المسلمين و هذا كفيل بان نحترمه ثالثا و كما ذكرت سابقا في قصة امرأتين إحداهما دخلت الجنة و اخرى النار وذلك بسبب الرحمة

  26. الكهرباء اكبر النعم
    reply

    الله يرحمك يا ستيف الذي يكون في المقدمة يضرب في الظهر والعالم العربي شاطر في النقد الغير بناء لك يارجل لوواحدفي العالم العربي اصطاطاع ان يسقب ابرة حياكة سينشر اسمه مع المبدعين أرجو من اي واحد من اعضاء المدونا ان ينظر من حوله في ابيت او العمل ان يقول ان هناك شيء من صنع العرب ولا اقصد التقليد لاعرفت ان الرحمة تجوزلستيف وغيره من المبدعين في حياتنا بفضلهم تصتطيع ان تتحدس عبر النت وغيره من الأجهزة الهاتفية وبفضل ستيف وغيره تنقذ اخاك من الموت بأتصالك بالاسعاف وبفضله تنقذ بيتك واهلك من الحريق بأتصالك بسيارة الاطفاءوبفضله وبفضله وبفضله ………………………………………………………………………………………………………………………………..الدين للله والفكر لجميع

  27. عرب سفن
    reply

    الله يرحمه

    شايفيين بساطة الرجل الذى يملك ملايين الدولارات

    وشاهدو احمد عز عضو مجلس الشعب المتألق الان فى نادى طره 😀

    كان يأجر شخص ليخلع له حذائه عنده دخوله المسجد !

    سبحان الله

  28. ماهر الصالحي
    reply

    شكرا شكرا ستيف جوبز …..

    فقد كنت مثالا للبساطة والتواضع والعلم ….

    شكرا جزيلا

  29. ريحان
    reply

    يكفي أنه قدم للعالم شيئاً وأين أباه السوري الذي تركه لتتبناه عائلة أرمنية !!

    والله نحن مقصرين وربما لو وصله الإسلام بشكل صحيح لكان افضل من كثير من المسلمين .. نحن وللأسف دائما نعزي أخطاءنا على غيرنا .. والأخ الذي ذكر عقيدة الولاء والبراء لا شك فيما تقول ولكن كاتب المقال لم يترحم عليه وانما شكره على انجازه ..
    وحبذا لو ننطلق ونضع عن كاهلنا ذم الناس .. حقيقة شيء يحزن ان الكفار الذين لا يعرفون خالقا يحبون النفع للبشر .. والمسلمين شغلهم الشاغل التكلم عن أخطاء الناس فتراه لا محصلا دنيا ولا آخرة !!
    وأجهزة آبل غالية لأنها تتميز بنظام لا مثيل له وبصناعة مضمونة ليست ككثير من الأجهزة ..

    و6 مليارات التي حصل عليها فهو قد حصل عليها من تعبه ليس كحكامنا الجهال الذين ينامون على مليارات غيرهم ، أو كتجارنا الفجار (غالبهم) الذين حصلو ثروتهم من السرقات !

    تذكير >> عندما أرادوا احصاء ثروة القذافي حاروا بأنفسهم من هول العدد..

    نصيحة : فلنلتزم الصمت ولنبدأ بالعمل !

    وشكرا لستيف جوبز ولصاحب المقال 🙂

  30. wadea
    reply

    اعتقد انه طلع احسن مننا احنا المسلمين
    احنا فارحين انحنا مسلمين وياريت سوينا شي
    (N)

  31. Ibrahim Ali Yehya
    reply

    باختصار هم يصنعون و نحن نستورد لذا يجب ان نعترف بذكائهم و بتفوقهم لذا لا يحق لاحد ان يتفوه بكلمة عن ستيف الا اذا كان بمستواه و خير لنا ان نعمل لنصبح اذكى منهم بدل انتقادهم

  32. mr.alsum
    reply

    وداعاً ستيف .. رحل وترك خلفه إرثاً تقنياً عظيماً

  33. a
    reply

    رحمك الله ستيف جوبز للاسف احيانا نحن من عجزنا نذهب للنتقد الشخص باختلاف دينه فهو فعل انجاز في الدنيا يعني نتمنى ان نكون مثله فكريا عندنا هدف في الحياة عندها سنحقق الشئ المطلوب

  34. البصراوية
    reply

    ماكو فائدة بالعرب !بدل ماناخذ العبرةمنة نجلس نتناقش بدينة واخلاقة لا يااخي العربي لاتاخذ شي منة بس اتعلم منة شنو قدم لبلده وللعالم وكيف استفاد من الطاقات العقلية التي اودعها ربك بعقولناوحاول تستفاد من عقلك واستخدم خبرتة واستفاد منهاوانفع بي دينك والعرب!لماذانتجادل بيننا وهم طورو الخوارزميات التي اصلها الخوارزمي واصبح اساسا للحاسوب واكملوا مابدئناه اصلا فقد وقفناننتظر السلحفاة لتصل ونحن نتقافز بامجاد اسلافناحتى غلبتنا.

Leave a Reply