لأول مرة: صور لم تشاهد من قبل لسفينة تايتانيك!

0

كانت أسطورة البحار أيامها وكانت تحمل اسم “السفينة التي لا تغرق” للدلالة على مدى عظمة الإنسان في مواجهة الطبيعة، لكن السفينة التي لا تغرق “غرقت” في أول إبحار لها لتصبح عِبرةً تذكرنا بحقيقة حجمنا في هذا الكون!
ذهبت بعثة علمية لمكان غرق السفينة الراقدة على عمق 4 كليومترات، لترسل غواصات التقطت هذه المجموعة من الصور العالية الجودة والتي يتم عرضها لأول مرة:

صورة تُظهر أحد رافعات سفن النجاة

حوض استحمام الكابتن إدوارد سميث قبطان تايتانيك، والذي تتحدث الروايات على أنه فَضّل الغرق مع سفينته ولم يحاول الخروج منها!

نوافذ الدرجة الأولى في السفينة!

كانت تايتانيك فخر الصناعة البحرية بطول 270 متر وارتفاع 53 متر لتكون أكبر سفينة ركاب في حينها، لكنها اصطدمت في أول إبحار لها عام 1912 بجبل جليدي شقّها إلى نصفين لتغرق في ثلاث ساعات وتأخذ معها 1,500 راكب في أحد أسوأ الكوارث البحرية على الإطلاق!

المثير أن هذه السفينة تواجه الآن خطراً داهماً، لكنه ليس جبلاً جليدياً عملاقاً هذه المرة بل خطر من الصغر لدرجة أنه لا يمكن رؤيته بالعين المجرد:

اكتشف العلماء نوعاً جديداً من البكتيريا الآكلة لبقايا الحديد التي تلتهم ببطء 50,000 طن من الحديد الذي يشكل بقايا السفينة الغارقة!!
تم تسمية البكتيريا الجديدة باسم هالوموناس تايتانيكاي Halomonas titanicae ويتوقع العلماء أن تأكل السفينة بأكملها خلال 20 عاماً!!

تخيلوا أن كل هذه السفينة العملاقة التي كانت فخراً لإنجازات الإنسان ستنتهي تماماً بواسطة عدو من الصغر لدرجة أننا لا نستطيع رؤيته بالعين المجردة!!

(المصدر)

0

شاركنا رأيك حول "لأول مرة: صور لم تشاهد من قبل لسفينة تايتانيك!"

  1. محمد الفيفي
    reply

    سبحان الله هذه قدرة الله العظيمه التي لاتقهر من يستفيد من هذه الحادث القليل ولكن البعض يتكبر ولا يلقي لها اي اهتمام اتمنى ان يخرجو السفينه الى السطح لتبقى عبره للمتكبرين

  2. tahany
    reply

    الحمد لله دائما موفق- صور فعلا نادره ترقى لبستان الأبداع والذى عرفنا بكم الأستاذ أبراهيم محمد

  3. TSMST
    reply

    دائما هناك سؤال يمر في بالي عندما اسمع اسم تيتانيك :-/
    لماذا لا يحاولون الان صنع مثل هذه السفينة ؟ واتساءل .. هل يخشون ان تغرق هي الاخرى ؟
    سبحان القادر 😉
    (F) (*) (F)

    • Sammer
      reply

      يوجد الآن عشرات ومئات السفن التي تفوق باضعاف الاضعاف حجم وقوة وسرعة وفخامة التايتنك، لكن ما يجعل التايتنك مميزة هي ان بذلك الوقت بإمكانياتهم المحدودة استطاعوا ان يصلو لتصميم سابقا لعصره بعقود والذي جعل منها شهيرة هي غرقها بمنتصف اول رحلة لها بعد الأعتقاد بانها لا تغرق.

  4. خالد حسن
    reply

    تايتنك !!!

    للعلم بس كنت سمعت انها غرقت بسبب التفاف سريع لعجة القياده 🙂 (عندما رأى الكابتن الجبل الثلجى امامه) مماادى اى ” ثنى ” الحديد المستخدم بها مما ادى الى انقسامها لجزئئين , وانها لم تصتدم كما جاء فى الفيلم 🙂 ,, وهذا الراى هوه الغالب

    ارجو التفسير

  5. أبو خالد المحمدي
    reply

    هذا جزاء من يتحدى رب البشر …

    فإن صاحب السفينة قد قال بعد صنعه : حتى الله لا يستطيع غرقه ..

    فكان الجزاء من جنس قوله ..

    (( إن ربك لبالمرصاد ))

  6. عبد الحفيظ
    reply

    التايتانيك قصة و عبرة ، و صورها دوما تثير في شعورا غريبا
    بورك فيكم

  7. محمد علي مريبش
    reply

    سبحان الله مهما تبجح الانسان وعمل نفسه كبير تظهر قدره المولى عزا وجل و تثبت له انه سيظل صغير امام قدره الله . الصور حلوه

  8. Sammer
    reply

    تصحيحا لما ورد من معلومات.
    الجبل الجليدي لم يشق الباخرة الى نصفين، بل قام بتمزيق مقدمتها واحداث شق فيها فقط مما سمح للماء بالدخول اليها واثقال مقدمتها التي غرقت اولا فارتفعت مؤخرة السفينة عاموديا بالهواء مما جعل الهيكل غير قادراً على تحمل ضغط المؤخرة كلها فإنشقت الى نصفين لكنها بقيت موصولة بالمقدمة فعندها غرقت المقدمة وسحبت معها المؤخرة الى قعر البحر. والمثير بالموضوع ان دراسات حديثة اثبتت ان تصميم السفينة المذهل كان ليتحمل ذلك الإصطدام واكمال رحلتها كاملة بامان لولا سوء استخدام المواد فعند التنفيذ لم يستطيعو بالأدوات المتاحة لهم انذاك ان يستعملو البراغي الفولاذ الصلبة في المقدمة والتي استعملوها في باق السفينة وذلك لتعذر تقني فقاموا باستعمال نوع اخر من البراغي المطلية بمادة تشبه الفولاذ وتجعل من البرغي صلب جدا لكن شدة صلابته جعلتة قابلا لكسر فعند الضربة التي استهدفت المقدمة بالتحديد لسوء الحظ تكسرت كل تلك البراغي واحدثت تمزق بالسفينة العملاقة.فلو كانت تلك الضربة ذاتها استهدفت اي مكان غير المقدمة لكانت السفينة استطاعت استكمال رحلتها دون عناء بسبب روعة التصميم الذي كان يعزل المناطق المتضررة عن باق السفينة…
    اعتذر لطول الكلام لكني متطلع على هذه القصة التي جذبتني من ايام الدراسة وكانت لي ابحاث عديدة عن الموضوع.

  9. may
    reply

    كل ماهو غريب وجديد اقرأه هنا بعالم الابداع الرائع ..
    هذه اول مرة اسمع بان هناك بكتريا تلتهم الحديد ..

  10. سلمان اوسي
    reply

    الله يرحمون والغريق متل الشهيد والك
    (F) مال لله واحدة

  11. عايشة
    reply

    اما انا فعجبتني السفينة انا عمري ما شوفت أكبر او أفخم منها في حياتي زعلت انها غرقت الصراحة

  12. ميمي
    reply

    تصدقونا أول مرة شفت هذة السفينة بصراحة انذهلت من حجمها وفخامة تصميمها ولكن سمعت ان الشركة المصنعه قالت تتحدى اى شئ يقف امامها وسوف تهزمه حتى القوة الالهية استغفر الله العظيم ولكن كانت قوة الله فوق كل شى ودمر الله تحديهم وطاحت بالمحيط بالرغم انه كان لا وجود لهذا الجبل الجليدي ولكن الله اقوى منهم قال تعالي( ويمكرون ويمكر الله والله خيو المكرين) لان الله قوى شديد

  13. عبير
    reply

    سبحانك ربي مااعظمك
    لو كنت انا بهذاك الزمن كان اشتريت تذكره وركبت فيها لانها
    كانت رووعه في التصميم وبنائها تطلب سنين لكن هذا امر الله
    كان وقت غرقها بهذاك اليوم والله الصراحه زعلت لانها انت اول رحلاتها واخرها
    بنفس الوقت (F)

  14. malika mosta
    reply

    قصة التيتانيك من اروع القصص التي تبرز عظمة الخالق و قدرته على كل شيء و الدليل على هده القصة موجود في سورة يس

أضف تعليقًا