ضعف التركيز والنسيان:هل أنت في طريقك إلى فقدان الذاكرة أم أن هناك أسباب أخرى؟!

0

كم مرة في اليوم تذهب إلى مطبخك وتفتح الثلاجة وتنظر داخلها في دهشة لأنك لا تعرف ما الذي كنت تريده منها؟ كم مرة تتصل بصديقك أو تذهب إلى غرفتك لتكتشف أنه ليس لديك أدنى فكرة عن سبب دخولك الغرفة أو اتصالك بصديقك؟!

الكثير منا يعاني من ضعف في التركيز ونسيان العديد من الأشياء المهمة لدرجة تؤثر على جودة حياتنا اليومية وتثير قلقنا على ذاكرتنا في المستقبل، ودائماً ما نقوم بتفسير هذا النسيان المتكرر أنه نتيجة لضغوط الحياة اليومية وكثرة المشاكل والواجبات، أو بأننا نتقدم في السن!

ولكن القصور المفاجيء في الذاكرة وخصوصاً في صغار السن يمكن أن ينتج عن عدة أسباب مختلفة، فتعالوا معاً لنتعرف على بعض هذه الأسباب:

نقص فيتامين ب 12:

يلعب فيتامين ب12 دوراً هاماً في إنتاج كريات الدم الحمراء ولكنه مربوط أيضاً بقوة الذاكرة، حيث يقوم ب12 بالحفاظ على الطبقة التي تحمي الأعصاب، وأي خلل في هذه الطبقة يؤدي إلى إبطاء النبضات العصبية وبالتالي التأثير على الذاكرة.


يعود نقص فيتامين ب 12 الى سببين: اما أن الانسان يتناول الفيتامين ولكن الجسم لا يستطيع امتصاصه بسبب وجود خلل في الأمعاء الدقيقة كالتهابات أو أمراض مناعية تحول دون عملها بطريقة طبيعية، مثل مرض كرونز.

السبب الآخر يرجع الى عدم تناول المأكولات المحتوية على الـ ب12 بالكميات الكافية، حيث أنه يوجد في اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان مما يجعل النباتيين معرضين الى النقص في هذا الفيتامين.

يمكن أيضاً أن يعود النقص إلى خلل في حمض المعدة، حيث يقل إنتاجه مع التقدم في السن مما يجعل بعض الأطباء يشخصون ضعف الذاكرة في كبار السن بشكل خاطيء بينما كل ما يحتاجونه هو تعويض لفيتامين ب 12.

ارتفاع ضغط الدم:

طبقاً لبعض الدراسات البحثية في جامعة ألاباما فان ارتفاع ضط الدم يمكن أن يؤثر على الذاكرة، حيث يؤثر الإرتفاع المتكرر على بطانة الشرايين ويجعلها أسمك وأقل مرونة مع الوقت مما يقلل من كمية الدم الصاعدة الى الدماغ وبالتالي يؤثر على الذاكرة.

في هذه الحالة المحافظة على معدلات الضغط الطبيعية وإجراء التمارين والحميات الغذائية المناسبة سوف تساعد على تحسين الذاكرة.

خلل بالغدة الدرقية:

إذا كنت تشعر بالتعب دائماً وتعاني من زيادة مطردة في الوزن واضطرابات في المزاج والذاكرة يجب عليك زيارة الطبيب فهذه الأعراض يمكن أن تشير إلى وجود قصور في الغدة الدرقية.

الغدة الدرقية غدة هامة جداً توجد في الرقبة، حيث تقوم بإفراز هرمون يسمى الثايروكسين وهو مسئول عن إدارة كمية الطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه اليومية، فإذا لم تفرز الغدة الدرقية هرمون الثايروكسين بكميات كافية فإن جميع الوظائف الحيوية للجسم تتأثر وتصبح أبطأ حتى وظائف المخ، وبالتالي يؤثر ذلك على الذاكرة.

يتم اكتشاف هذا القصور عن طريق تحليل دم بسيط ويعالج بتناول الأدوية التي تحتوي على الهرمون الناقص وبالتالي يحدث تحسن ملحوظ في مستويات الطاقة ووظائف الذاكرة.

اضطرابات النوم:

النوم المضطرب والأرق يمكن أن يؤدي إلى ضعف الذاكرة، كما أن الرحلات الطويلة في الطائرة أو غيرها من وسائل المواصلات تؤثر على الذاكرة أيضاً ويُقال أن ذلك بسبب عدم الحصول على نوم مستقر طوال فترة الرحلة.

الحمل:

عادةً ما تعاني المرأة في فترات الحمل من ضعف ملحوظ في الذاكرة، وتقول الأبحاث أن سبب ذلك يرجع إلى أن تغيير المرأة الحامل لروتين حياتها بالكامل يمكن أن يسبب ضعف الذاكرة وفقدان التركيز.

التخدير:

أجمل ما في التخدير أن الإنسان حين يستيقظ من العملية الجراحية لا يتذكر أي شيء مما حدث! ولكن للأسف يمكن أن تستمر هذه الحالة لفترة من الزمن يمكن أن تمتد لسنة كاملة!

فلقد أثبتت أبحاث من مستشفى الجامعة في فلوريدا أن 40% من المرضى فوق الستين عاماً قد عانوا من ضعف في الذاكرة بعد إجراء العمليات الجراحية، وأن 12.7% منهم استمرت معهم المشكلة بعد 3 أشهر!

يُحتمل أن يرجع سبب ذلك إلى أن الغازات المستخدمة في التخدير تتعارض مع النبضات العصبية مما يؤثر على المنطقة المسئولة عن الذاكرة في الدماغ.

كما يمكن أن تؤثر الإلتهابات الناتجة عن العمليات الجراحية على الذاكرة أيضاً، ويتم معالجتها بالأدوية المناسبة.

الإكتئاب والصرع:

يؤدي الإكتئاب إلى انخفاض مواد كيميائية معينة في الدماغ مثل السيراتونين المسئول عن تحسين المزاج والشعور بالسعادة وغيره من المواد الكيميائية مما يؤثر على الذاكرة.

كما أن الصرع يؤدي أيضاً إلى ضعف الذاكرة والتركيز، ويتم التحسن بمعالجته.

يُذكر أيضاً أن من يعاني من الشقيقة معرض بشكل أكبر إلى حدوث قصور في الذاكرة على المدى الطويل.

بعض الأدوية:

أدوية الروماتيزم والربو إذا تم أخذها لفترات طويلة وبجرعات عالية تؤثر على الذاكرة، فيستحسن أن يبدل نوع الدواء بأدوية مشابهة له في المفعول أو بمشتقات منه من وقت لآخر.

وأيضاً العلاج الكيماوي يؤثر بشدة على الذاكرة، حيث أنه من المعروف أن العلاج الكيماوي يؤثر على الخلايا الصحيحة كما يؤثر على المصابة، ولذلك يؤدي إلى خلل في بعض خلايا المخ الصحيحة مؤثرا بذلك على الذاكرة والتركيز.

كما أن الأدوية التي تقلل مستويات الكوليسترول الدم ” STATINS” والتي من المفترض أن تقوي الذاكرة، تؤدي في بعض الأحيان إلى مفعول عكسي وتؤثر بشكل سلبي على الذاكرة.

أرجو أن تكونوا قد وجدتم بعض الأجوبة الشافية في هذا الموضوع، وأتمنى لكم دوام الصحة والعافية والذاكرة القوية 🙂

المصدر: 1

0

Share your opinion about "ضعف التركيز والنسيان:هل أنت في طريقك إلى فقدان الذاكرة أم أن هناك أسباب أخرى؟!"

    • نهى أحمد
      reply

      @ دينا
      المصدر مذكور في نهاية الموضوع
      أشكرك على المرور والتعليق 🙂

  1. غالب حرباوي السيد
    reply

    الكثير منا يعاني من ضعف التركيز و النسيان معلومات مفيد
    شكرا لكي 🙂

  2. شغوف
    reply

    معلومات مفيده جداً لم أكن علي علماً بمعظمها، شكراً لكي.

    • نهى أحمد
      reply

      @غالب @شغوف :
      أشكركم على تعليقاتكم
      وسرني أن استفدتم من الموضوع 🙂

  3. عبدالعزيز السبهان
    reply

    “ذاكرة” وقاية.. ولا “نسيان” علاج!!

    دمتم سالمين, والسلام (F)

  4. عبد الله
    reply

    معلومات رائعة(Y)…أكره عندما أفتح باب الثلاجة و أنسى ما أردت أخذه :@

    • نهى أحمد
      reply

      @عبدالعزيز : سلمت أخي 🙂 أشكرك على التعليق

      @عبدالله: كلنا هذا الرجل! أشكرك على المرور وأهلاً بك دائماً

      @ cat girl: شكراً لكِ وسرني أن استفدتي من الموضوع 🙂

  5. عبد الله
    reply

    الادوية خاصة تعالج جهة وتؤثر في ثلاث جهات وتأخذ علاج لكل جهة لتعالجها وعلى هذا المنوال
    امشي حافي كل صباح في تراب عشر دقائق راح ترتاح كثير
    كان امنيتي موقع الناس يضعون تجاربهم في الاشياء الطبيعية وناس يجربوها لو نجح يؤكد
    و واشياء طبيعية

  6. مى
    reply

    فادنى الموضوع كتيييييييير ..النسيان فعلا شئ سئ ..وقد يفيد فعلا كتابة الاعمال اليومية ف ورقة كل صباح حتى تخفف عبأ عن الذهن ويفرغ المخ لتذكر الأمور البسيطة 🙂

  7. بسمة
    reply

    الموضوع مفيد جدا واغلبنا يعانى من النسيان..خصوصا عندما يطلب منك شخص ما طلب وتذهب ثم ترجع وتقول (انت قلتلى عايز ايه؟؟:) ….وشكرا

  8. jojoooo
    reply

    الموضوع جدا مفيد لشكرا لمجهودك وشكرا على المعلومات لان معظمنا يعاني من النسيان وانا بشكل خاص اعاني منه اكثر من اي شخص لذلك توقعت ان اجد في موضوعك بعض العلاج مثل اسماء ادوية او حتى فيتامين استطيع شرائه من اي صيدلية وشكرا جزيلا

  9. محب الحكمة
    reply

    موضوع رائع وبالفعل كل ماتحدث عنه الموضوع صحيح .
    إلى الأمام وفقكم الله . وشكراً .

  10. latifa
    reply

    موضوع شيق
    نتقبل قلة الذاكرة من كبار السن نظرا للوهن ولكن أن يصبح صغار السن كذلك فذلك ينبغي علاجه
    اللهم إنا نسألك التباث حتى الممات

  11. برامج كمبيوتر
    reply

    موضوع مفيد جداً ، فالكثير يعاني حقاً من ضعف التركيز و النسيان ، جزاكـي الله كل خير 🙂

  12. عمر سامى
    reply

    الموضوع دة كان فين من زمان انا التركيز عندى بايظ خالص

    بس الموضوع دة مفيد بدرجة عالية جدا .

    تحياتى للكاتبة .

  13. LOWAI
    reply

    انااشكركم على هذه المعلومات المفيده جدن والف شكر الكم

  14. هشام الجبوري
    reply

    جزاكم الله خير عالموضوع المفيد
    الحمد لله الذي عافانا وشافانا مما ابتلي كثيرا من عباده وفضلنا عليهم تفظيلا

  15. أبو حاتم
    reply

    موضوع منسق ومفيد ..

    أعتقد أن نشاط الذاكرة مرتبط إرتباط كلي بالنشاط الشخصي للإنسان؛ فالعادات الغذائية والبدنية أثبتت تأثيرها على الذاكرة، وأيضاً نوعية النشاط الفكري الذي يمارسه الشخص في حياته، ومدى إلتزامه بتنظيم والترتيب في أفكاره، وغالباً ما نشاهد الأشخاص المندفعين أكثر عرضة للنسيان .

    ومع تقدم الزمن، وثورة العولمةالحالية، أصبحت عقولنا تحتاج لسرعة أكثر، وذاكرة أقوى، وبالتأكيد إلى جسم أفضل ، فإنسان هذا اليوم مشغول بعدة إهتمامات والكثير منا تجده لا يجيد تنسيق الأولويات في عقله، وترتيب حياته بشكل صحيح ، بل تجده حياته عبارة عن كومة إهتمامات أشبه بالأثاث المتراكم بعضه فوق بعض ، وفجأة يريد قلمه الأزرق .. أين ..؟ أين ..؟ أين..؟ ربما في السيارة .. ربما في المكتب ..ربما في الحقيبة … أووووه لا أتذكر ؟؟ حسنا سأذهب للماركت وأشتري آخر جديداً .

    .. وهلم جرا .

  16. تقنيات بلا حدود
    reply

    السلام عليكم ..

    ضعف التركيز مرض شائع هذه الأيام و يعود لكثير من العادات السيئة التي نعيشها و أضيف أسباب أخرى ..

    1-هموم الحياة
    2-عادات الأكل السيئة
    3-الإكثار من مشاهدة التلفاز و الجلوس على الإنترنت

    مع التقدير
    محمد

  17. Maram Gily
    reply

    موضوع رائع ومفيد جداً.. شكرا على جهودكم في تنمية عقولنا
    واعطائنا الجديد والمفيد من المعلومات =))

    بالتوفيق للكل ،، (F)

  18. Fathalla
    reply

    شكرا على الموضوع الجميل،
    ولكن عندي سؤال:
    لماذا لم تعد يصلني أي جديد من مواضيع عالم الإبداع على بريدي؟؟؟؟؟
    وشكرا

  19. لؤلؤة انجمينا
    reply

    هذا الموضوع أكثر من رائع ومعلوماته قيمة
    شكرا لك

  20. بروفيسور كوابيس
    reply

    مشكوره حقيقه مشكله من جد نعاني منها صغار وشباب

  21. نزهة غزولي
    reply

    موضوع مفيد ونحتاج للتوسع فيه اكثر لان الذاكرة سر النجاح هناك اطعمة تزيد من قوة الذاكرة كالجوز واللوز والتمر ومن الاعشاب : القرفة وكليل الجبل والاعشاب ذات الرائحة العطرية كالنعناع والقرنفل ومن العلاجات الطبيعية : التدليك في اماكن معينة من الراس والعلاج بلسعات النحل والحجامة في مواضيع معينة من الراس والتنفس العميق,انظر موضوع : لمسات ولسعات سحرية على صفحات عالم الابداع , وشكرا للكاتب

  22. سااااره
    reply

    شكرًا ع الموضوع أنا الحين أعاني بشددددددده من النسيان بالرغم من ان صحتي ممتازه اعتقد ان السبب هو كثره دراستي جعلني افقد التركيز والله اني متعقده من هالشي يستفزززززززني :@ :@  

  23. ahmed hamouda
    reply

    معلومات مفيدة وجزاكم الله خيراً ، ولكن عندما أريد العلاج عنئذ أذهب الى طبيب ماذا ….( باطنة – أعصاب … ) وما هي التحاليل اللازمة لمعرفة ما إذا كان هناك التهابات بالأمعاء أم لا أو مدى نشاط وصحة الغدة الدرقية ، يعني باختصار أريد خطوات العلاج الطبي وكذلك الوقائي جزاكم الله خيرا كثيراً

    • نهى أحمد
      reply

      يمكنك التوجه لطبيب الباطنة عله يوجهك للطريق الصحيح..
      شكراً لك على التعليق وسرنا أن استفدت من الموضوع 🙂

  24. أيمن محمد
    reply

    عندي نفس المشكلة وامكن اكثر لدرجة اني انسى اسماء بعض الاشخاص وصارت تسببلي مشكلة عدم الثقة بالنفس..افيدوني جزاكم الله خيرا

  25. بغدادية
    reply

    شكرا جزيلا انا اعاني من فقدان الذاكرة الموءقت ونبهتني لنقطة مهمة لانه انا عندي نقص فيتامين B12 اعتقد انه لازم اركز على علاج هذا النقص جزاك الله كل خير

Leave a Reply