قردة صغيرة، لكنها قردة! – الجزء الأول

0

استمتعنا سابقاً بمجموعة من الصور اللطيفة للأمومة في عالم الحيوان من خلال موضوع “صحيح أنها حيوانات، لكنها أمهات تعشق صغارها“، وشاهدنا حينها كيف أنها لا تقل رحمة ولا حناناً عنّا نحن البشر، واليوم نعود بمجموعة أخرى من صغار الحيوانات لكنها ليست كأي صغار، لأنها قردة (اسماً ووصفاً!):

6a010535647bf3970b0120a7d2867b970b-800wi-(1)

لنتعرف في هذا الموضوع على عالم القردة المدهش من خلال هذه المجموعة الطريفة جداً من الصور التي جمعتها من موقع ZooBorns، ولنبدأ بأكبرها حجماً:

الغوريلا:

6a010535647bf3970b010536648e24970c-800wi

الغوريلا هي أحد أكبر فصائل القردة، فتخيلوا أن هذا الصغير سيكبر ليقارب وزنه الـ200 كيلوجرام وطوله الـ175 سم.

6a010535647bf3970b0120a849095f970b-800wi

تعيش الغوريلا في مناطق صغيرة من إفريقيا، وتم إعداد محميات ومستعمرات لها في رواندا خوفاً من انقراضها. المدهش في الغوريلا هو أن قرابة الـ98% من الحمض النووي لها مطابق للإنسان! ولذا فهي أقرب الكائنات الحية إلى الإنسان بعد الشامبانزي!

6a010535647bf3970b0105365c73d6970b-800wi

وتتشارك كل أفراد الغوريلا في نفس فصيلة الدم (B)، ولكل فرد منها بصمة إصبع مميزة مثل الإنسان!

6a010535647bf3970b0120a825a87e970b-800wi

على الرغم من أن المعروف عن الغوريلا هو عنفها وميولها العدوانية، خاصةً حركتها المعروفة بضربها على صدورها بقبضتها وإطلاق أصوات مخيفة، إلا أن هذا النوع هو الغوريلا الجبلية فقط، وهو من الأنواع المهددة بالإنقراض. أما النوع الآخر من الغوريلا فهو حيوان منطوي لا يتعامل بعنف مع الحيوانات الأخرى!

6a010535647bf3970b0105371b3b85970b-800wi

أما عن غذائها فتأكل الغوريلا أوراق الشجر، خاصةً أوراق شجر التوت. من الجيد أنها كائن نباتي، لأنها فكرة أكلها للحوم بقوتها الهائلة تلك كانت ستجعلنا على رأس وجبة غدائها!

وهذا الفيديو الطريف لغوريلا صغير وهو يأكل:

وللمزيد عن الغوريلا (باللغة الإنجليزية): Wiki-Gorilla

ننتقل الآن من الغوريلا (أكبر أنواع القردة) إلى الجيبون (أصغر أنواع القردة):

قرد الجيبون:

6a010535647bf3970b0120a7f7b2bd970b-800wi

يعيش هذا القرد الطريف في مناطق جنوب شرق آسياً ومناطق في الهند وبورما وتايلاند وماليزيا وإندونيسيا، ويبلغ وزنه سبعة كيلوجرامات فقط وطوله لا يتعدى الـ90 سم.

6a010535647bf3970b0128775a3c95970c

يعيش هذا الجيبون على قمم الأشجار ونادراً ما ينزل إلى الأرض، ويتغذى على الفاكهة وأوراق الشجر، ويتميز بذراعيه الطويلتين اللتان تمكنانه من التحرك على الأشجار بمرونة وخفة.

6a010535647bf3970b0120a7f7d967970b-800wi

وتتميز قردة الجيبون بخاصية أدهشت العلماء، وهي قيامها بالغناء (بالمعنى الحرفي للكلمة) بصوت مرتفع لتحذير أقرانها من الكواسر، كما تقوم كذلك بالغناء بشكل منتظم صباح كل يوم في موسم التزاوج! وقد أدهشت العلماء لأنها الكائن الوحيد الذي استخدم التنغيم الصوتي غير الإنسان للتواصل ونقل المعلومات، على الرغم من أن هذا النوع من القردة أقل ذكاءً من باقي الأنواع مثل الغوريلا والشمبانزي!

6a010535647bf3970b01127945433228a4-800wi

تعيش قردة الجيبون في مجموعات عائلية صغيرة تتكون من ذكر وأنثى وواحد أو اثنين من الصغار، على عكس الغوريلا التي تعيش في مجموعات تصل لـ20 فرد!

6a010535647bf3970b0120a6dd09e9970b-800wi

وهذا الفيديو الطريف لجيبون صغير:

وللمزيد عن قردة الجيبون (باللغة الإنجليزية): Wiki-Gibbon

نصل الآن لآخر الأنواع التي سنتحدث عنها اليوم:

قرد الشيفاك:

6a010535647bf3970b01157063a7a2970c-800wi

هل تذكرون هذا القرد الذي تحدثنا عنه سابقاً في موضوع “غابة الأحجار المدهشة في مدغشقر“؟

الشيفاك هو أحد أنواع الليمور التي يُعتقد أنها أصل القردة، وتعيش في منظومة اجتماعية مميزة ودقيقة جداً تثير دهشة من يتابعها! حيث تعيش في مجموعات منظمة لها مناطقها التي تدافع عنها، وإن لم يخرجوا للطعام يقضون يومهم في التمدد والاستلقاء لأخذ حمام شمسي!

6a010535647bf3970b011168637b39970c-800wi

أظن أنه لا يقل غرابة عن اللعبة التي يتمسك بها! لكن تخيلوا أن هذا الشيفاك الصغير سيكون قادراً على القفز مسافة عشرة أمتار عندما يكبر!

وهذه مجموعة صور طريفة أخرى:

6a010535647bf3970b011168637cdd970c-800wi

6a010535647bf3970b0120a51d266e970c-800wi

وكما يقول المثل الشعبي المصري: “فولة واتقسمت نصين!!”:

6a010535647bf3970b0120a51d264d970c-800wi

بذا نكتفي اليوم بهذه الأنواع الثلاثة، ونعود الخميس القادم بثلاثة أنواع أخرى من القردة.

0

Share your opinion about "قردة صغيرة، لكنها قردة! – الجزء الأول"

  1. zeze
    reply

    انا بعشق الشيفاك.اتمني اقتناء احدها. 🙂 😀 هو ورسيم للغاية بالمقارنة بباقي الانواع, 😀

  2. غسق
    reply

    سبحان الله ماتخيلت أن لها كل هذه الأنواع
    وكنت أظن الغوريلا حيوانًا آخر ولا يصنف من القردة

    قرد الجيبون أذكره في سالي 😀

    شكرًا جزيلًا

  3. LAMOUR11
    reply

    يا الله فعلا جمال وسبحان الخالق فيما خلق

    موضوع ممتع وجميل

    بارك الله فيك

  4. sara
    reply

    سبحان الله موضوع حلو القرود كتير بتشبه الانسان بس مقرفة صحححححح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. Noha Ahmad
    reply

    سبحان الله
    المخلوقات الصغيرة ظريفة دائما
    بس قرد الشيفاك ده عجيب جدا سبحان الله
    وفعلا المثل ينطبق عليه تماما 🙂
    أشكرك على الموضوع

  6. فريد اسد الحوطي
    reply

    فعلاً ……….. قردة ……………. موابوهاقرد وامها قرده ههههههههه 😉 😀

  7. dalia
    reply

    حلو جدا الموضوع دا ….انا اول مرة اشوف الانواع التانية دي وخاصة الجيبون امور اوي سبحان الله..اشكرك بشدة على الموضوع

  8. SAMARA BERISS
    reply

    عيش تشووووووووووووووووووووووووووووووووووف صبحان الخالق المعبود.

  9. MeEeDo0o
    reply

    دائما في المقدمه

    مشكور اخي الكريم على الموضوع الحلو

  10. BASSAM
    reply

    لا اله الا الله عدد ماكان ولا اله الا الله عدد مايكون ولااله الا الله عدد الحركات والسكوون

  11. البرنسيسة
    reply

    سـبحان الله صوته مره غريب
    موضوع جميـل (Y)

Leave a Reply