كيف تكتب موضوع فى عالم الإبداع عن كاميرا كانون G12 !

0

ما هذا العنوان ؟ .. هذا هو أول سؤال سيسأله من يشاهد عنوان الموضوع .. بل ربما لا يفكر فى دخول الموضوع من الأساس .. فيقول أنى أكتب مواضيع منذ نعومة أظافري ! .. ما حاجتي لأشاهد موضوع يشرح لي كيف أكتب موضوع .

فكرت كثيرا ما الموضوع الذي أشارك به في موقع عالم الإبداع فهناك العديد من المواضيع فى مجالات مختلفة يمكن أن أشارك بها .. ولكن هناك أيضا الكثير من مثلها فى موقع عالم الإبداع .. فما الذي سأضيفه هنا ؟!
ولذا قررت أن أكتب هذا الموضوع .. وأسمع من يقول ألن تشرح لنا كيف تكتب موضوع فى عالم الإبداع كما ذكرت فى عنوانك ! .. أقول له نعم .. ولكن الحال هنا مختلف .. فالمقصود بكتابة الموضوع هنا ليس مجرد شرح لكتابته .. ولكن كيف يكون موضوعك مبدعاً !

ما الذى يجعل الآخرين يقرأون موضوعك ؟ .. فهناك الكثير من المواضيع الأخرى التى قد تكون مشابهه لموضوعك فكلها مثلا تتحدث عن الصور أو عن مادة علمية .. إلخ .

ما الذى يمكن أن تضيفه لموضوعك لتميزه عن باقي المواضيع المشابهه له .. والإجابة أن هناك الكثير من الأشياء التى ينبغى عليك مراجعتها قبل أن تكتب موضوعك إذا أردت أن يكون موضوعك مبدع .. وسوف أقوم بتقسيمها إلى مجموعات :

1. فكرة الموضوع .
2. محتوى الموضوع .
3. طريقة عرض الموضوع .

فكرة الموضوع :

ما هو أول ما تفكر به عند كتابتك موضوع ؟ .. هل على سبيل المثال عندما يخطر ببالك أن تكتب موضوع .. سوف تذهب إلى عالم الإبداع وتفتح صفحة كتابة الموضوع ثم تبدأ بالكتابة ! .. ولكن ماذا ستكتب ؟ .. هل فكرت ما الذى ستكتبه ؟ .. هل هو موضوع تعليمي أم عبارة عن صور أم حدث خارق أم أم … إلخ

أولى خطواتك فى كتابة موضوع في عالم الإبداع .. فكر أولاً ما الذى سيتناوله موضوعك .. وأعطى هذه الخطوة وقتها .. فانت لست بحاجة أن تضيف موضوع سبقك إليه العشرات وتناولوه حتى أصبح مستهلك .. هل فكرت جيداً ؟ .. هل استقريت على الفكرة ؟ .. شئ جميل .. ما هى فكرتك ؟ .. سيرد أحدهم : فكرتي أني سأكتب موضوع عن كيف تكتب موضوع فى عالم الإبداع ! 🙂 .. جميل .. ولكن هل سبقك أحدهم إلى هذه الفكرة .. سيرد : لا أعتقد ولكني لست متأكد .. إذا فلتتأكد ! .. إذهب إلى جوجل وابحث عن فكرتك هل سبقك أحد إليها .

بحثت ولم أجد ولكن هناك من المواضيع التى تتحدث عن الإبداع فى مجالات أخرى .. رائع ! .. لقد وضعت قدمك على أولى خطوات الإبداع .. فانت تكتب موضوع ليس له شبيه على الأنترنت .. أليس هذا شئ يدعو للفخر !

ولكن فى نفس الوقت سيرد أخر : بحثت ووجدت مواضيع مشابهه لموضوعي .. إذا فلتبحث عن غيره ! .. سيرد : ولكنى أريد أن أكتب فى هذا الموضوع .. أحيي لديك أصرارك .. وانا معك .. ولكن قبل أن تكتب هل قرأت المواضيع المشابهه لموضوعك .. أنصحك بأن تقرأها .. لماذا ؟ .. ببساطة لتعلم ما الذى كتبه غيرك عن هذا الموضوع .. ويأتى دورك لتضيف الجديد .. وإلا فلا حاجة لكتابة الموضوع ! .. ولن يكون دورك أن تتضيف الجديد فقط .. بل تكتب الموضوع كاملاً مرة أخرى بأسلوبك الخاص .

محتوى الموضوع :

الآن قد حددت فكرة موضوع وأصبحت الصورة واضحة أمامك .. نأتى الآن لمرحلة أخرى من الإبداع .. وهي محتوى الموضوع .. هل فكرة موضوعك جيدة ؟ .. إذا كانت إجابتك بـ نعم فانصحك ألا تتضيع فكرتك بكتابة محتوى ردئ عنها ! .

محتوى ردئ ! كيف ذلك ؟ .. إذا أردت أن توصل فكرتك بشكل قوى وواضح فيجب أن تلم بجوانب فكرتك حتى تستطيع أن توصلها للقارئ وإلا سينصرف عنها .. وإليك بعض النصائح لكى تجذب القارئ لقراءة موضوعك :
1- حدد النقاط الأساسية التي تريد إيصالها للقارئ .
2- اختار عنوان جيد لمقالتك .. فهو أول خطوة تجذب القراء لها .
3- اكتب عناصر لموضوعك واختار مقدمة وخاتمة جيدة .
4- اجمع معلومات كافية عن موضوعك حتى يكون موضوعك جيد .
5- اكتب الموضوع باختصار ووضوح .
6- اجعل اسلوبك سهل وبسيط .. لكى لا يمل القارئ من قراءة الموضوع .
7- راجع الموضوع قبل إعتماده واقرأه مرتين على الأقل .. تأكد أنك ستجد ما يستحق التعديل 🙂 .
8- تأكد من خلو الموضوع من الأخطاء الاملائية قدر المستطاع .
9- قم بوضع خلاصة للموضوع فى نهايته بأبرز ما فيه .

طريقة عرض الموضوع :

اخترت فكرة موضوعك وقمت بإعداد محتوى جيد .. الآن الدور الأكثر أهمية .. ما رأيك لو أمامك فقرتين من موضوع كامل بهذا الشكل:

بالنسبة لي شخصيا أعتقد أننى لن أضيع وقتي في قرائته .. فسوف استغرق وقت أقصر فى قراءة نفس الموضوع لو أصبح بهذا الشكل مثلا .

هل لاحظت الفرق فى طريقة العرض .. رغم أني قمت بإخفاء الكلام ! .. لذلك فتنسيق الموضوع بشكل يسهل قرائته أمر مهم جداً .
قم بتقسيم الموضوع إلى فقرات .. وقم بتقسيم الفقرة إلى جمل .. لا تجعل القارئ يشغل فكره بمتى سوف تنتهى هذه الجملة أو الفقرة .. فوقت معظم القارئين لا يسمح بذلك .. لذلك لا تجعل من موضوعك كتلة صماء .
أيضاً دعم موضوعك بالصور قدر المستطاع .. فالصور تشكل فاصل بين الفقرة والأخرى تريح العقل من متابعة القراءة .. كما أنها أكثر دلالة من كتابة مقال كامل يشرح موضوع معين !

الخلاصة :
1- قم باختيار فكرة موضوعك .
2- ضع عناصر لموضوعك ليعلم القارئ ما سوف يقرأ .
3- قم بالبحث عن فكرة الموضوع واجمع المعلومات الكافية عنه .
4- قم بكتابة محتوى جيد عن فكرتك بأسلوب بسيط وسهل .
5- نسق موضوعك ليسهل قرائته دون ملل .
6- قم بعمل ملخص بأبرز النقط فى موضوعك .

أسمع من يقول ألِكي أكتب موضوع سوف أمر بكل تلك الخطوات ! .. أقول له وهل تظن أنك ستنضم للمبدعين بسهولة ؟ .. وأخبره أيضا هل لاحظت أني قمت بوضع إطار ثابت لجميع الصور فى الموضوع 🙂 .. وقمت بتصغير الكبير منها ليناسب العرض .. فلتجعل لك بصمتك الخاصة فى مواضيعك (; .

الآن ما رأيكم أن نخرج من إطار الكلام النظري ونأخذ مثال عملي لطريقة كتابة موضوع مبدع ! .. وسوف أقوم بالتحدث مع نفسي أثناء التفكير فى كتابة الموضوع .
1- سنبدأ بأولى الخطوات وهي فكرة الموضوع .
أخذت وقتي فى التفكير ما الموضوع الذي يمكن أن أكتب فيه .. فاختيار فكرة موضوع ليس بالأمر السهل بالطبع إذا أردت أن تكون مبدع ! .. ولكني لاحظت اثناء قرائتي لموضوع مسابقة عالم الإبداع عدم وجود موضوع يشرح بعض الجوائز المقدمة مثلما تم مع باقي الجوائز .. فمثلا كان هناك موضوع يبين ما هو جهاز Galaxy Tab .. ولكني لم أجد موضوع يوضح ما هي كاميرا كانون G12 .
ففكرت أن أكتب موضوع يوضح ما هي كاميرا كانون G12 .. ولهذا التفكير في رأيي ميزتين أساسيتين .. أولهم أني سأضيف موضوع جديد لعالم الإبداع لم يكن موجود به .. والثانية أن ليس لدي أى خبرة بالتصوير ! .. فمن خلال كتابتي لهذا الموضوع سوف أكتسب بعض الخبرة ولو قليلة فى التصوير .. فكتابة موضوع لن يصبح تتضيع وقت ! فسوف يضيف إلى معلوماتي .
أول ما فعلت بعد تحديد فكرتي أني قمت بالبحث فى عالم الإبداع للتأكد من عدم وجود موضوع يتحدث عن نفس الفكرة .. وبعد ذلك قمت بالبحث فى جوجل وكانت المفاجأة ! فقد وجدت مواضيع تتحدث عن الكاميرا .. ولكن هل تعلمون لم يثنيني هذا عن كتابة الموضوع 🙂
2- محتوى الموضوع .
بعدما وجدت مواضيع تتحدث عن الكاميرا أثناء بحثي فى جوجل وأصريت على الكتابة فى نفس الموضوع .. فكرت ما الذي سأضيفه إلى الموضوع لأضيف له لمستي الخاصة .. فقمت بفتح جميع المواضيع التي ظهرت فى الصفحة الأولى من البحث وقرأتها كلها .. ووجدتها تحتوى معلومات جيدة عن الكاميرا .. ولكن هل تعملون ما لاحظت ؟ .. بما أنني ليس لدي خبرة فى التصوير أحسست بعدم تسلسل المعلومات المعروضة فى المواضيع بمعنى عدم وضوحها للمستخدم العادى .. فقلت في نفسي سوف أتميز فى موضوعي بهذه النقطة .. ولاحظت أيضاً عدم الاهتمام بالتنسيق أثناء عرض الموضوع .. فقلت سوف أتميز بهذه النقطة أيضاً .
هل تعلمون ما فعلت أيضاً .. لم أكتفي بالمعلومات التى قرأتها فى هذه المواضيع .. فقمت بالدخول إلى موقع الكاميرا الرسمي وقرأت فيه معلومات عن الكاميرا .. هل نسيتم أننا يجب أن نلم بجوانب الفكرة حتى نستطيع أن نوصلها للقارئ 🙂 .
3- طريقة عرض الموضوع .
وسأترك لكم هذا البند لتشاهدوه فى الموضوع بعد اكتماله .

ما رأيكم أن تشاهدوا الموضوع بعد إكتماله ؟

تعرف على كاميرا كانون G12

أهم المميزات :

دقة الصورة : 10 ميجابكسل
العدسة : 28-140mm مع زوم 5x
الشاشة : 2.8 إنش
الأيزو : 80 – 12800
الغالق – الشتر : 15-1 / 4000
الوزن : 351 جرام

أتركم ثواني مع فيديو إعلاني للكاميرا:

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=OipRVxNJGDw’]

أشهر ما قيل عن هذه الكاميرا أنها تمتاز بدقة عالية فى الصور .. وسهلة الأستخدام .. وتحتوي على العديد من المميزات والخصائص .. والبطارية تستمر لفترة طويلة .

• تم إضافة ميزة جديدة لهذا الأصدار وهي الحساسية العالية HS System بمعنى صورة ذات جودة عالية حتى فى الإضاءة المنخفضة .
• تسجيل فيديو عالي التعريف 720p بتقنية HD .
• كما أنه يوجد عجلة تحكم أمامية للتحكم اليدوي السريع .
• كما يوجد مرشح للعدسة جديد اختياري Lens Filter Adapter يوسّع العدسة عند استعمال الزوم لنيل تغطية أعلى .
• نظام IS Hybrid للعدسة يعطي قدرة أكبر في الثبات في ظروف الاهتزاز والوضعيات التي لا يتاح فيها استخدام الترايبود .. ويجعل تصوير الماكرو بأداء أفضل .

• من ضمن المميزات أيضاً أنها تقوم بتصحيح اللون الأحمر فى العين .
• شاشه 2.8 بوصة و 461k تمتاز بوضوح شاشات الكريستال السائل .
• يمكنك توصيل الكاميرا بتليفزيون عالى الدقة مباشرة لعرض الفيديوهات .
• تقوم بتصحيح درجة تباين الصورة بذكاء للحصول على أفضل صورة .
• تقوم بالتعرف على الوجه بشكل تلقائي .
• شاشة الكاميرا تتحرك بشكل شبه دائري لمناسبة كافة الأوضاع .

من ضمن المميزات أيضاً أنها تقوم بالتعرف على ابتسامة الوجة بشكل تلقائي ! .. وتقوم بالتقاط الصورة إذا ظهرت الإبتسامة .

الكاميرا أيضاً تتميز بإمكانية تركيب بعض الملحقات لها .. مثل الفلاش والعدسات .. وأيضا لها حافظة تحميها من الماء في حالة أردت التصوير تحت الماء .

ما كل هذه المميزات .. هل الكاميرا كلها مميزات ؟ .. أقول لا فيوجد بها عيوب .. وأكثر عيب مأخوذ عليها أن المدى الخاص بها ضعيف .
كما أنها ثقيلة نوعاً ما .. وغالية الثمن .. ثمنها حسب الموقع الرسمي 500 دولار .

الخلاصة :
الكاميرا جيدة .. وتعتبر كاميرا هواة بخصائص المحترفين .. بها العديد من المميزات الجديدة .. وبها مميزات أخرى لم أذكرها فى الموضوع .. لمن أراد قراءة المزيد عن الكاميرا يستطيع قراءة كافة المميزات من الموقع الرسمي: اضغط هنا

0

Share your opinion about "كيف تكتب موضوع فى عالم الإبداع عن كاميرا كانون G12 !"

  1. زيد خليفة
    reply

    اول موضوع ارد عليه في مسابقة عالم الابداع
    وذلك لروعته وحسن عرضه وبراعة كاتبه
    مشكور … لقد ساعدني هذا الموضوع في كتابة مواضيع

    • هيثم صقر
      reply

      بارك الله فيك أخي زيد .. ويسعدني إستفادتك من الموضوع

  2. مصطفى
    reply

    موضوع رائه و جديد من نوعه
    و طريقة عرضه منسقة
    شكرا لك !

    • هيثم صقر
      reply

      بارك الله فيك مصطفى على رأيك الجميل

  3. رأفت محمد نجيب
    reply

    الفكرة جميلة جدا والعنوان أيضا مميز
    جزاك الله خيرا اخى الكريم

  4. خالد محمود
    reply

    كل التحية لك أخي هيثم 😉 لقد جذبني اسم موضوعك منذ الإعلان عن أسماء المواضيع المتأهلة وكنت أود قراءته بفارغ الصبر :o) فمثل هذه المواضيع هي التي نفتقدها في مواقعنا العربية وهي من أكثر المواضيع التي تنمي الإبداع وتجعل الإنسان قادراً على كتابة أي موضوع بتنظيم لا مثيل له.
    الموضوع جيد لكنه ينقصه خاتمة بعد الخلاصة 😎
    لكن في المجمل الموضوع لا مثيل له وجديد من نوعه (Y) 😀

    • هيثم صقر
      reply

      تسلم خالد على كلامك الجميل .. وعلى ملاحظتك التى سوف تأخذ بعين الاعتبار بعد ذلك إن شاء الله

  5. ملاك الروح
    reply

    بجد موضوع جميل جدا والتنسيق روعه

  6. ياسو
    reply

    الموضوع اكتر من رائع والواحد استفاد كتير من الموضوع بجد ميرسى اووووى

  7. nasser
    reply

    ههههههه اضحك على نفسي كيف قمت بكتابة الرد بشكل تلقائي وذلك لحسن الموضوع وجماله جزاك الله خيرا واتمنى لك الفوز
    واكثر ما اتمناه ايضا هو ان نراك كاتبا رسميا في عالم الابداع لانك وباختصار انساان مبدع !

    • هيثم صقر
      reply

      تسلم على كلامك الجميل أخي ناصر .. وبإذن الله نستمر فى الكتابة فى عالم الإبداع

  8. لهيب
    reply

    جميل جداً .. فكرت بشكل مختلف ::.: خارج الصندوق ..

    بالتوفيق أخي هيثم ..

  9. شخابيط
    reply

    صراحه أحسن موضوع قرأته في المسابقة إلى الآن
    >> قرأت موضوعك عن الكاميرا وأنا موب محتاجه لها ولا أفكر أشتري

    (F)

  10. أبو طارق
    reply

    لي أشهر أتابع عالم الإبداع إلا إني أول مره أرد على موضوع …
    موضوعك مبسط ومفهوم للجميع أجبرني على الرد هذا أجمل فيه..
    على الرغم من أني ليس لي معرفه بالكمرات..
    إلا إن الموضوع أعجبني فتبسيط المصطلحات مهم جدا..

    لي ملاحظه عليك أخي الحبيب(الإنتباه لصور النساء فكل شخص ينظر إلى الصور تأخذ إثمه أنت)
    أشكرك…

    • هيثم صقر
      reply

      بارك الله فيك أخي أبو طارق على كلامك الجميل .. واعتذر منك من الصور .. فهي للتوضيح فقط .. حتى تصل الفكرة بشكل أوضح

  11. كريمة
    reply

    موضوع جميل وفكرة حلوة 😀
    شكراً على الموضوع :o)

  12. ღ ҚşÃ
    reply

    موضُوعْ جمِيلَ ..

    آشدنِي لدخولهْ وقرآئتهْ ..

    آتمنى آلتوفِيق لكَ .. 😉

  13. may
    reply

    اختيار الموضوع رائع لان به فائدة كبيرة جدا للذين لايعرفون كيفية كتابة موضوع
    وسرد طرق كتابة اي موضوع جميلة جدا وشرح وافي وكافي ..
    اصبح لدي المام بكتابة اي موضوع ..
    شكرا لك ..

    • هيثم صقر
      reply

      تسلمي أختي مي على رأيك الجميل .. ويسعدنى إستفادتك بالموضوع

  14. رشيد
    reply

    شكرا على جهودك وأود السؤال عن التالي

    – ما معنى أن المدى الخاص بالكاميرا ضعيف؟
    – هل يوجد في الكاميرا تصوير فيديو؟
    – هل يمكن تركيب عدسات احترافية للكاميرا فيها زوم للحصول على صور جيدة عن بعد كثير أو قرب كثير؟
    ودمت بخير دائما

    • هيثم صقر
      reply

      تسلم أخي رشيد على مرورك .. وسوف أجيب على اسئلتك مما قرأته .. لأن ليس لدي خبرة كافية بالتصوير

      – ما معنى أن المدى الخاص بالكاميرا ضعيف؟
      أي لا يمكنها التصوير بدقة عالية فى حالة كان المشهد المراد تصويره بعيد

      – هل يوجد في الكاميرا تصوير فيديو؟
      نعم

      – هل يمكن تركيب عدسات احترافية للكاميرا فيها زوم للحصول على صور جيدة عن بعد كثير أو قرب كثير؟
      أعتقد هذه وظيفة تركيب العدسات .. وهي الحصول على صور جيدة فى المدى البعيد .. أو للحصول على تغطية أكبر للمشهد

  15. omnia
    reply

    (*) ما شاء الله موضوعك بجد لكتر من رائع و مفيد جدا و ان شاء الله بالتوفيق بالمسابقه لانك تستحق الفوز فيها

  16. مايكل
    reply

    أول مرة أقوم بالرد على موضوع ولكن موضوعك جميل فعلا ويستحق التحية…
    لو كنت من المسؤولين عن عالم الإبداع كنت أعطيتك الكاميرا 😉 :o)

  17. Nesma
    reply

    استمتعت جدأ بقراءة موضوعك المميز .. اتمني لك التوفيق

  18. مصطفى عبده
    reply

    شكراً وأول رد في مواضيع المسابقة فقط لدعمك 😀

  19. محمد
    reply

    كلمة موضوع اتكررت اكتر من 122 مرة فى الصفحة,
    دلوقتى بقت 123

    • هيثم صقر
      reply

      تسلم محمد على ردك .. وعلى الإحصائية الجميلة 🙂

  20. احمد عاكف
    reply

    هو موضوع رائع فعلا وشجعنى شويه بس حضرتك مقلتش اعمل موضوع منين اصلا

    • هيثم صقر
      reply

      تسلم أحمد على رأيك .. إذا كنت تقصد فكرة الموضوع .. فهي متروكة لك .. فكر كما تريد .. وبعد أن تستقر على الفكرة ابدأ بالبحث عنها لتجمع معلومات كافية حتى تكتمل الصورة لديك .. ثم ابدأ بكتابة الموضوع

  21. د - محمد سعد
    reply

    مش عارف اقوللك اية والله يا هيثم كفاية الردود
    لكن كان لازم اشكرك ع الموضوع الرائع
    و علي الافادة
    عارف لو الموضوع دة عن كاميرا نص ميجا بكسل كنت هشتريها .

  22. قمرايه
    reply

    الحقيقه الموضوع جامد جدا وجديد من نوعه وطريقة عرضه سهله
    والحقيقه انا استفدت معلومات كويسه عن الكاميرا
    مشكور يا اخ هيثم وفى تقدم دائم ان شاء الله :o)

  23. د\ محمود شعبان
    reply

    الموضوع عجبنى جداواستفدت منه كتير
    ويارب تكون الكاميرا من نصيبك

  24. د/ شادى
    reply

    بصراحة موضوع ممتاز
    و اهم مافى الموضوع هو طريقة العرض التى تجذب القارئ لكى يكمل قراءة الموضوع الى النهاية
    مجهود رائع و أتمنى بل و اتوقع منك المزيد فى الفترة القادمة

  25. Maram Gaily
    reply

    موضوع فعلا مميز وفريد من نوعه !
    شدني العنوان وكما قلت “ما هذا العنوان ؟ .. هذا هو أول سؤال سيسأله من يشاهد عنوان الموضوع .. ”
    جميل …منظم..منسق
    اعتقد انه من المواضيع المثالية في المدونة 🙂 .. استمر في الكتابة في هذه المدونة الرائعة..
    تحياتي (F)

Leave a Reply