مدينة شوشتر في إيران: إبداع الإنسان منذ آلاف السنين!

0

تبدو أقرب لمشهد أسطوري أو لوحة خيالية لكنها في الحقيقة أغرب من ذلك بكثير لأن ما تشاهدونه في هذه الصور هو نظام ري بناه الإنسان منذ أكثر من 3,000 عام!!

إنها مدينة شوشتر في إيران، وهي مدينة حصينة قديمة تقع شمال الأهواز في جنوب إيران ويعود تاريخها للملك الفارسي داريوش (أو داريوس) الكبير الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد.

يعد هذا النظام المائي المدهش من أروع إبداعات العقل البشري خاصة حين نتخيل أنه ومنذ تم بناؤه من آلاف السنين وحتى اليوم لا زال يعمل بكفاءة مدهشة ليروي 40,000 هكتار من البساتين التي تقع جنوب مدينة شوشتر.

أكثر ما يميز المدينة من الناحية الجمالية هي الطريقة التي تصب بها قنوات الري في النهر لأنها تشكل شلالات تنساب من المنحدرات الصخرية على ضفاف النهر لترسم لوحة فنية رائعة الجمال.

وحين نتحدث عن شوشتر فنحن لا نتحدث عن قنوات الري فقط، بل نتحدث أيضاً عن سدود وجسور وأحواض وطواحين، ومنها مثلاً سد وجسر قيصر الذي يعد أول سد يتم بناؤه في إيران:

وما يبدو في الصورة هو بقايا هذا السد الذي كان طوله 500 متر وبناه الرومان أثناء حروبهم مع الفرس في هذه المدينة الحصينة، لكنه انهار في القرن التاسع عشر.

ولهذه المدينة ذكر في التاريخ الإسلامي أيضاً (باسم تستر) لأنها من المدن التي استشهد على حصونها العديد من الصحابة مثل البراء بن مالك -رضي الله عنه-. لكن المسلمين استطاعوا فتح هذه المدينة بعد استخدم أحد الصحابة تلك الأنفاق والقنوات ليتسلل داخل المدينة ويسهل لجيش المسلمين دخولها.

يعيش في توشتر حالياً ما يقارب 29,255 نسمة حسب إحصائيات العام 2005، وبدأت الحكومة الإيرانية الاهتمام بهذه المنطقة بصورة متزايدة خاصةً بعد أن وضعتها اليونسكو على قائمة التراث الإنساني العالمي.

وهذه مجموعة أخرى من الصور:

المصدر: 1, 2

____________________________

شكراً للأخ أبو ديالا على فكرة هذا الموضوع.

0

شاركنا رأيك حول "مدينة شوشتر في إيران: إبداع الإنسان منذ آلاف السنين!"

  1. روآء الروح
    reply

    سبحآن من علم الإنسان مالم يعلم..

    مذهله ..

    سلمت ..

    (F)

  2. LOLOCAT Utopia
    reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سبحان الخلاق العظيم …هذا خلق الله فارونى ماذا خلق الذين من دونه

    كأنها لوحة تشكيلية لكن صاغها المبدع الخلاق العظيم
    سبحان الله فى تناسق الوانها وعبق التاريخ يحفها من كل جانب
    مهما حاول الانسان بابداعاته وخياله العلمى لن يصل لهذا الابداع الراقى الهادىء

    تستحق بجداره ان تكون من سلسلة التراث الانسانى

    جزاك الله خيرا اخى الفاضل (F) (F) (*)

  3. عبدالعزيز السبهان
    reply

    جمال فاتن.. فعلاً العقل البشري لا حدود لإيداعه في أي عصر من العصور!,وهناك العديد من العجائب المدهشة في العصور القديمة حيَّرتنا في القرن الحادي والعشرين رغم التطور الهائل والقياسي الذي نعيشه وبالكاد نستوعب تسارعه.
    شكراً أخي إبراهيم,والسلام (F)

  4. محمد
    reply

    أجمل ما أعجبني هو قصة فتح المسلمين لهذه المدينة المحصنة عن طريق أنفاقها.

  5. العم / رود أبو ريكان
    reply

    أحبتنا النجباء / سـلام الله عليكم
    حياكم الله يا أصحاب أرقى موقع علمي منوّع في الوطن العربي، تصميمـًا، موضوعـًا وتنفيـذاً…ا
    لدي ملحوظة أو مداخلة مهمة، أرجو أن يتسع صدركم لها:
    بشـأن “شـوشـتر”.. هي من أقدم المدن العراقية السومرية، وأسمها السومري (تسـتر)، وهي غوطة الأحواز؛ إذ تعود شهرتها بنحو قرنين من بعـد عصر سيرجون الأكدي، أي لا يقل عمرها عن 4000 عام، إذ أنها ضمن السهل الرسوبي لإمارة الأحواز العربية التي أحتلها الفرس في 1925… لـذا، طبوغرافيـًا، كانت مدينة (تسـتر) تـُعـد امتداد لسهل وحوض القارون (الكارون) وحوض الرافدين الخالـد قبل أن يحتلها الأوباش من الأقوام الفارسية وتحديدًا العيلاميون…ا
    من المؤلم حقـًا إهمال هذه الحقيقية كمعلومة تاريخية، إذ بالتوجه هذا نكن قد أجحفنا بحقوق حضارة أرض الرافدين التاريخية
    تقبلوا فائق احتراماتنا / مع فائق التقدير
    العم / رودي أبو ريكان

    • معتز العراقي
      reply

      تسلم ايها العم رودي على هذا الكلام الجميل تقبل فائق احترامي :-$

  6. ابراهيم
    reply

    هذه المدينة كانت اخر معاقل كسري بعدما سيطر المسلمون علي اغلب مدن فارس بعد معركة القادسية ..
    وفتحها الصحابي النعمان بن المقرن بعد ان سبح في الانفاق لمسافات طويلة واستشهد في النفق ثلاث ارباع رجاله ..

    قصة هذه المدينة قرأتها في كتب التاريخ .. ولكن لم اشاهدها الا اليوم في المدونة ..
    شكرا لك اخي ابراهيم علي الموضوع ,,

  7. رضية
    reply

    شكرا لكم يا اروع مدونة حياكم الله اتمنى زيارة هذه المدينة (F)

  8. alymetwally
    reply

    السلام عليكم
    مدينه سبحان الله من ابداع الخالق
    جمال طبيعي ساحر
    شكرا لك

  9. محمد
    reply

    سبحان الخالق الذى اعطى الانسان العقل ليميزة عن باقى المخلوقات

  10. منى
    reply

    مدينة رائعة الجمال بكل مقاييس الجمال
    واذا اقيمت مسابقه لاجمل الاماكن مامن
    شك فى انها ستحظى بالمركز الاول .
    والغريب انها سبحان الله من صنع الانسان
    الاول ولكنها غايه فى الابداع
    والموضوع رائع ويستحق الثناء والشكر

  11. عبد الله العاصي
    reply

    مكان رائع فيه فكرة عن إبداع البشر وحضارتهم وشكرا لكل الأصدقاء الذين قدموا معلومات عن هذا الموقع

  12. أحمد
    reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد ..

    في البداية أشكركم على هذا المدونة الرائعه
    وتسلم هالايادي الي ساهمت في وصولها للعلالي

    أما بخصوص الصور
    بصرااحه خيال .. عاد انا افكر اروح ايران
    وبالتحديد .. شمال ايران
    توجد هناك طبيعة خلابه

    والله يحفظكم ويرعاكم ,,

  13. حلآ
    reply

    سبحآن الله..
    جنـــــــــه الله في أرضه..

    ،
    ،

    للمعلوميه مدينه[تستر] بالفآرسي شوشتر
    تقع يالأقليم العربي من إيران(خوز ستان)
    قديماً كانت دولة عرب ستان وهي أرض عربيه تحت الإحتلال الفارسي حتى الآن..
    ـــ
    شكراً مهندس ابراهيم..دمت مبدّعاً

  14. may
    reply

    انها اجمل ما رأيت ..
    الطبيعة هي من صنع الله فلهذا تكون رائعة الجمال

  15. احوازي
    reply

    (U) السلام عليكم يا اخوان هاذي المدينة اسمها تستر وليس شوشتر وانما الفرس المجوس ينطقون عليها شوشتر.هاذي المدينة وحد من مدن الاحواز العربية المحتلة من قبل بلاد فارس وايران احتلها في عام 1925 وهاية اقدم المدن في الاحواز وارجو من الخوه العرب يعرفون بلادهم وشكرآ

  16. تستر وليس شوشتر
    reply

    مرحبا للجميع. ايها الاخوة الي تزورون هذا الموقع اعرفوانو هاذي المدينة عربية احوازية واسمها تستر وتقع في شمال الاحواز العاصمة.وهكذة ايران تحتل بلادناوتفرجها للعالم بأن هاذي المدينة ايرانية! ة

  17. الآحواز المحتلة
    reply

    السلام عليكم جميعآ.اخواني واخواتي هذا المدينة اسمها تستر وعربية شعبآ وارضآ منذو الاف اسنين و كان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنة قدم عدة مرات معركة معى الفرس المجوس الصفويون.و هاي المدينة ليس علاقة بها بأيران وليس ايرانية وانما مدينة عربية احوازيية

  18. عمر الاحوازي
    reply

    رجاءا تصحيح الخطاء تستر او الشوش مينتان احوازيتان ولذلك لا توجد اي صلة بالفرس او الايرانيين و الاحوازيين يعودون بجذورهم الى العيلاميين اول حضارة سامية في المنطقة قبل ان يوجد اي اثر للفرس في المنطقة فالاحواز حاليا هي تحت الاحتلال الايراني

  19. يزيد الاحوازي
    reply

    رجاءا تصحيح الاخطاء مدينة تستر هي مدينة عربية احوازية و ليس لها اي صلة بالفرس المحتليين و هذه الصور هي تقع في شمال الاحواز العربية حيث الاحواز اول امارة عربية محتلة من قبل الفرس حيث تم احتلالها في عام 1925 من شهر نيسان حيث كان اسمها عربستان او المحمرة و الشعب في الاحواز ينحدر من جذور سامية و قبائل عربية اصيلة و للمزيد من المعلومات حول الاحواز رجاءا زيارة المواقع التالية http://www.ahwazna.org and http://www.arabistan.org

  20. الاسدي
    reply

    تستر و ليس شوشتر و هي مدينة عربية تقع في الاحواز و تعاني من الاحتلال الفارسي

  21. وقاص
    reply

    alahwaz is country arabic not iranan but alahwaz was indeoendent and in 1925 persion government occupaid alahwaz

  22. تستري
    reply

    الأخوة الأعزاء في الموقع الأغر :
    تحياتي لكم جميعا ، واشكركم على طرح الموضوع التستري وابراز معالم مدينتي السامية العيلامية العربية الإسلامية على الجميع ، وأحببت ايضا أن اضيف بعض المعلومات المغيبة عمدا من قبل الإحتلال الفارسي منذ العام 1925م حول هذه المدينة والقطر العربي الأحوازي المحتل … ان مدينة تستر العربية كانت إحدى المدن السياحية والجمالية التابعة لعاصمة الحضارة العيلامية السامية التي كانت تنافس وتشيد بحضارتها العمرانية والانسانية والأخلاقية مع حضارات بلاد الرافدين كأكد وسومر وبابل ، وكانت عاصمة حضارة عيلام هي مدينة السوس التي زيّف اسمها التاريخي الايرانوين الى شوش ، وهي مليئة بالأثار العيلامية السامية ، التي سرق الكثير منها المستشرقون الذين زاروا الأحواز ومدنها الاثرية العيلامية في القرن السابع عشر والثامن عشر ، وللوقوف على ما اقول ادعوكم لزيارة متحف لوفر الكائن في العاصمة الفرنسية باريس …
    كما أن للحضارة مقومات واسس من بينها اللغة والدين والعمران الذي يميزها عن بقية الحضارات ، فكانت اللغة التي يتحدث بها العيلاميون هي اللغة العيلامية الارامية وهي لغة سامية المتأثرة من حضارات بلاد الرافدين،وحسب الكتب التي الفها الباحث الايراني ناصر بور بيرار الذي اكد في كتبه ، كما اكد ذلك الكثيرون اصحاب التخصص في مجال الاثار والحضارات القديمة في هذه المنطقة ، على أن الساميين العيلاميين كانوا قد وطأوا هذه الارض وشيدوا عمرانهم ومساهماتهم الانسانية والعسكرية والاقتصادية وغيرها قبل ان يطأها الاريين الفرس بألفي عام …. اي ان الاثار الفارسية او الارية كلها الموجودة في شيراز وغيرها من المدن الفارسية كانت اثار لحضارة عسكرية ، ولم يكن فيها لغة غير لغة الاراميين ، اي الساميين ، اي ان الحضارة الفارسية التي كتب عنها كتب كثيرة الكاتب الايراني السيد ناصر بوربيرار ، وأوضح على أنه لا يوجد شيء اسمه (حضارة فارسية) لان الحضارة لها اسس ومقومات لم تكن لدى الفرس الا في المجال العسكري ، اي ان الاثار الفارسية تحتوي على السيف والرمح والدرع والغزو ، وهي ، اي الحضارة الفارسية بقيادة (كوروش). فهجرة الاريين بدأت من جبال القفقاز بعد الفي سنة من تواجد الساميين في بلاد الرافدين والأحواز وجوارها …. و في العهد الاسلامي فإن هذه المدينة هي اول مدينة عربية أحوازية تم تحريرها بواسطة القيادات العربية الإسلامية في المعركة المعروفة (معركة القادسية) وفتحت المدينة بقيادة ابو موسى الاشعري ، زمن الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) وهو القائل : رب اجعل بيننا وبين الفرس هذا الجبل من نار يفصل بيننا وبين الفرس ، وهي مقولة اسمى اليوم بنظرية الأمن القومي للدول والامبراطوريات،(وهو يقصد جبال زاغروس وهي التي تفصل وتحد الاراضي الجبلية مرتع الفرس ، وبين الارض السهلية التي يسكنها وما يزال العرب والقريبة من البحار والانهار)…. وهنالك الكثير الكثير الذي نستطيع ان نقوله ونكتبه ، ولكني ادعوكم لمراجعة موقع عربستان الأحوازي : http://www.arabistan.org للوقوف على معاني ومفاهيم ومدن هذه الارض العربية التي احتلها الفرس بمؤامرة بريطانية وقتل اخر امير عربي حكمها وهو الشيخ خزعل الكعبي .

    ارجو مراجعة المصدر التالي ايضا :
    الموسوعة الاسلامية ـ مطبوعة باللغتين الانجليزية والفرنسية ، فيها تسميات المدن العيلامية السامية العربية الإسلامية لغاية العهد الإسلامي الأول .

  23. ahwazi
    reply

    تستر مدينة أثرية شهدت وصول اولى دفعات البشرية والتي عرفت بأسم الموجات السامية
    تبلغ مساحتها ۲۴۳۶ كلم و تقع شمال سهل الأحواز
    المدينة تقع على بعد كليومترات من جبال زاغروس و تشكل الجبال حائط طبيعي تفصل سهول الأحواز التي هي امتداد طبيعي لوادي الرافدين عن هضبة فارس المركزية ،تحررت من الجيوش الساسانية بيد الخليفة عمر ودخلها جيش الإسلام بقيادة ابو موسى الأشعري يوم الخميس و لهذا اليوم المتبقين من المستوطنين الفرس ينظروا الى يوم الخميس على انه يوم مشئوم و لم يذكروا لفظة الخميس في كلامهم اليومي و عندما وصل اليها الخليفة عمر رضي الله عنه قال يا ليت بيننا و بينهم جبل من نار
    تاريخيا يعود بناء المدينة الى اول موجة سومرية وصلت الى المنطقة و عرفوا لاحقا بأسم العيلاميين
    العيلاميين اشتهروا ببناء أنظمة الري منذ القدم مثل ابناء جلدتهم السومريين ممن أسسوا بابل و الحضارة في العراق
    نظام الري المتبع في مدينة السوس الأثرية على بعد ٢٠ كليومتر من تستر و تشابهها مع تستر تشير الى أن من أنشاؤا نظام الري و السدود والشلالات هم أصحاب خبرة و معرفة قديمة ببناء السدود و هذا مما يدعم فكرة ان العيلاميين هم السومريين الأوئل الذين سبق و أسسوا السدود في مأرب و مناطق مختلفة من حضر موت
    :::::: لكن لماذا العيلاميين ليسوا من أصل آري و هم من أصل سومري:::::::::::
    عمد علماء اليهود الأثريين منذ نهاية القرن التاسع عشر الى الإهتمام بتحريف التاريخ و صنع تاريخ يخدم نظريات الأمة اليهودية
    فكان لابد من تحريف و تزييف المناطق التي لها علاقة و صلة بتاريخ اليهود ، لا ننسى ان الآريين المعروف عنهم هم من الأقوام المتوحشين الرحل الذين نزحوا في ٢٠٠٠ قبل الميلاد من سيبريا الى مناطق في السند و الهند و هضبة فارس كانوا جحافل غزاة لا عهد لهم مع الحضارة و الحياة المدنية ارتكبوا أوحش مجزرة بحق أهل السوس و من بعد ذلك ممكلة ميسان وأحرقوا بابل بعد ان دخلوها بمساعدة من اليهود ومن هنا وصل مردخاي أكبر حاخام يهودي الى كوروش و اهدى له بنت اخيه أستر وسميت هذه المجزر بأسم نوروز و عيد رأس السنة الفارسي هو في الأصل مجزرة ارتكبت بحق اجدادنا العيلاميين
    تستر و السوس هي مدن عيلامية بقيت آثارها الى هذا اليوم تقاوم انواع محاولات التزوير و التهريب من أجل صناعة موهومة بأسم الإمبراطورية الفارسية المصنوعة من قبل اليهود
    و حتى بعض العلماء الآثار والتاريخ ممن تعمقوا في تاريخ الإمبراطورية الفارسية استخلصوا بأن الآثار الموجودة في شيراز هي لأقوام خلت و تم إبادتها في المجزرة المذكورة
    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
    تستر في العصور الإسلامية كانت مركز إقامة والي خليفة المسلمين و ظهر العشرات من العلماء في الفلسفة و علوم اللغة العربية
    أشهر ابو هلال العسكري صاحب كتاب الصناعتين و…ابو دلف العجلي ، ابو سهل التستري
    آثار المرتبطة بالحضارة العربية الإسلامية هي الأكثر عرضة للطمس والمحو

    النظام الإيراني وجد إعتراف منظمة اليونسكو بآثار تستر فرصة مناسبة لتزييف تاريخ المنطقة بعد ان استجابت اليونسكو الى شكاوى وصلتها لإنقاذ الآثار التاريخية في الأحواز المحتلة

    تحية لإدارة الموقع على هذا الطرح الجميل

  24. عثمان الآحوازي
    reply

    السلام عليكم. مدينة تستر الآحوازية من اجمل مدن في الآحواز المحتلة.

  25. تستري المنشأ
    reply

    السلام عليكم جميعا
    شكر خاص للمدونة لنشرها مثل هذه المواضيع القيمة وكنا نامل بان الاخ الكاتب الذي غاص في بطون الكتب التاريخية فنقب فيها واستخرج هذه المدينة الاكثر من رائعة بان يطلع على التاريخ من مختلف وجهات النظر وان يكشف الحقيقة المدعمة بالحجج الدامغة على ان مدينة تستر هي مدينة عربية احوازية عيلامية ولا علاقة للفرس بها عدا الاحتلال لفترات متقطعة.
    يعود تاريخ تستر بالاساس الى العيلاميين الذي شيدوا حضارتهم في اقليم الاحواز منذ القدم، وتنسب التسمية العيلامية الى عيلام ابن سام ابن نوح، فالعيلاميين ولكونهم ساميين فهم عرب، ولا يجوز الخلط في الامور. اما الحضارة العيلامية فكانت تزاحم الحضارة السومرية التي وصفها المؤرخون بالحضارة المعجزة.

    وتمنع الدولة الفارسية الحالية المحتلة للاحواز، اعمال التنقيب وتمنع فرق التنقيب من مختلف البلدان، والسبب في ذلك يعود الى ان عمليات التنقيب في المدينة، ستقود العلماء حتما على الاثار العيلامية العربية ولا تترك مجالا للشك بان الفرس ليس سوا محتلين للمدينة.
    اجدد شكري وتقدير واحترامي الى الجميع ودمتم بالف خير وننتظر المزيد عن السوس والمحمرة والاحواز والحويزة والخفاجية والفلاحية والصالحية والحميدية ومعشور والخلفية والحجار السبعة وإيذج والهنديان ورامز وعبادان، وغيرها من المدن العربية الاحوازية التي قامت ايران بتغيير تسمياتها من العربية الى الفارسية بغية محو الهوية العربية في الاحواز.

  26. شمر الاحوازي
    reply

    له يا اخوان ابهداوه تستر مش ايرانية و ليست فارسية و لم تكن يوما ما شوشتر بل انها تستر و هي مدينة عربية عريقة بتاريخها السامي العيلامي و له له يا عرب انظروا فقط لنا كشعب عربي في الاحواز المحتلة التي طمست كل هويته العربية السامية الاسلامية كي يكون فارسيا اريا له له يا عرب مش صحيح هذا او مش مقبول منكم تضعون تراثنا و حضارتنا في خانة الفرس له له يا عرب مش صحيح حرام دلوئتي نبشوف كل هذه العراقة و النسب في الاحواز المحتلة ان تقمضون عيونكم عنها مش انهارده دي في شعب بيعيش و ينطق العربية ايه يا جماعة زيكم والله زيكم بنتكلم العربية و اذا مش مصدئين يالله تعالوا زروا الاحواز و ليس الاهواز الذي سماها الاحتلال الفارسي و يريد ان يضمها في احتلال جديد و حديث على شاكلة الفيدرالية بعدما راي المحتل ان الشعب الاحوازي يريد حقه و هو التحرير طبعا يريد ان طيبق الفيدرالية بسماعدة بعض المتخنثين المستوطنين الهمبستكيين الفرس او الماركسيين في الاحواز له له يا عرب اشوي بس انظروا لحالنا ترا نحنا بحاجة الى مساعدتكم و دعمكم العربث السامي الاسلامي الوطني. و اشكر الموقع على هذا الاهتمام و اتمنى ان ياخذ هذه الاراء بعين الاهتمام

  27. معاوية الاحوازي
    reply

    تستر و ليس شوشتر و هي مدينة عربية تقع في عربستان او الاحواز في شمال شرق الخليج العربي و لذلك نشكر الموقع على هذا الاهتمام و نتمنى ان ياخذها بعين الاعتبار و للعلم فقط ان الشعب العربي الاحوازي هو يناضل منذ ان وضع المحتل الفارسي قدماه المنجسة في الاحواز . حيث المحتل الايراني قام بتغيير الكثير من المعالم الحضارية و التاريخية في الاحواز بعدما احتل هذا القطر العربي في الخليج العربي حيث المحمرة سميت خرمشهر و الاحواز سميت خوزستان و اهواز حيث بعض من الهمبستكيين مازالوا يسمون بهذا الاسم نتيجة لاصولهم الارية الشيعية الصفوية الماركسية, و الفلاحية الى شادكان و هكذا تم تغيير الكثير من اسماء المدن في الاحواز الى فارسية. حيث نحن باسم الجالية العربية في الامارات العربية المتحدة و الخليج العربي نطلب من الموقع ان ياخذ هذه الاراء بعين الاعتبار و يقوم بنشر موجز تفصيلي حول حقيقة الاحواز.

  28. Alahwazi
    reply

    الجالية الاحوازية في نيوزلندا
    نطلب من الموقع تصحيح الخطاء , حيث انها تستر و مدينة عربية تاريخية جذورها يضرب في اعماق التاريخ و ليس شوشتر حيث تقع في الاحواز العربية جنوب شرق العراق
    و شكرا

  29. مصعب الآحوازي
    reply

    السلام عليكم.انظرو يا عرب و يا مسلمين كيف ايران تسرق تراثنا و تاريخنا,و تقول هاذي المدينة ايرانية و اسمها ش-و-ش-ت-ر!وانما هي مدينة عربية احوازية و اسمها الحقيقي تستر و ايران احتلها في عام 1925 مع جميع مدن الاحواز العربية. و حتى في تحت الصورة مذكور بسمها الحقيقي تستر. و اليريد معلومات عن الاحواز و مدن الاحواز المحتلة يذهب الى مواقع الاحوازية http://www.ahwazna.org http://www.alahwaz.eu http://www.alahwaz.org http://www.arabistan.org http://www.al-alahwaz.com واهلآ و الف سهلآ بجميع الي يزورون مواقعنا الأحوازية

  30. عربي
    reply

    تستر و ليس شوشتر و هي مدينة عربية تقع في الاحواز و تعاني من الاحتلال الفارسي

  31. عبد السلام الآحوازي
    reply

    تستر مدينة عربية احوازية و قدمت كثير من الشهداء في سبيل تحرير الاحواز من دنس الفرس في انتفاضة 2005 و اسم شوشتر تسمية فارسية صفوية مجوسية عنصرية. و اسم الصح تستر (F)

  32. معاذ من الكويت
    reply

    انها مدينة عربية احوازية من القدم من العلاميين الساميين وقبل الفتح الاسلامي وبعد الفتح الاسلامي كانت وما زالت عربية وانا زرتها بنفسي ورأيت فيها الكرم والنخوة العربية من العرب هناك والجدير بالذكر توجد قبائل عربية من بني كعب وبني خالد و الخزرج وبني لام وبني هاشم و بني طرف والعبيات قبيلة مطير وكنانة وووو
    واسئل الله أن يتحرروا من الأحتلال الفارسي البغيض

  33. احمد الشامي
    reply

    بعد بيتي أنتم اي الحق مايضيع الانا اونفديها برواحنا

  34. ابن العروبة
    reply

    تحية عربية
    التسمية الصحيحة لهذه المدينة، تستر و هي جزء من بلاد الأحواز التي تم احتلالها من قبل الفرس على فترات متفاوتة. و سكان هذه المدينة هم عرب و ينحدرون من قبائل عربية عريقة كقبيلة خزرج و بني الام و بني كعب..
    اما الحضارة الموجودة في هذه المدينة فهي حضارة عيلامية و ليس فارسية فهذه الحضارة شيدت في هذه الأراضي قبل ان يهاجروا الفرس من جبال القوقاز الى بلاهم الحالية أي بلاد فارس ، نرجوا من اصحاب هذه الموقع أن يدققوا اكثر في نشر هكذا مواضيع مهمة و حساسة لتجنب الاخطاء.

  35. ابو معتز الأحوازي
    reply

    السلام عليكم.اولآ اسم هذا المدينة تستر وليس غير ذالك. و ثانيآ ابدآ مدينة تستر الأحوازية لم تكون فارسية او جزء من الدولة فارسية.

  36. سومر الأحوازي
    reply

    يا غرباء الناس بلادي كصناديق الشاي مهربة… أكل الأتراك من كتفها اليمنى و الفرس من اليسرى. يا أخوتي صحيح أن المكان جميل (تستر) و لكن المعرفة بذلك المكان و حضارته سوف تعطي المكان الجميل جمالا أكثر. لهذا ترون أن الأحوازيين يحاولون التوضيح عن مدنهم (الأحواز و المحمرة و عبادان و الخفاجية و البسيتين و الجراحي و الفلاحية و جزيرة قيس و مضيق باب المندب أي ما يسمى بهرمز و الأصل هو حرمز وجزيرة جسم مدينة حسين الجسمي الأحوازي وتستر و أبوشَهَر) و كي يحافظوا على هوية بلدهم العربية و سنثبت للعالم بأسره أن النصر قريبا جدا و ألف نعم لتحرير الأحواز من الإحتلال الإيراني الفارسي

  37. بنت الأحواز
    reply

    المدينة مدينتنا و الحضارة حضارتنا و التاريخ تاريخنا و التراث تراثنا. واسمها تستر و لم لها علاقة بأيران او الحضارة الفارسية الصفوية

  38. ابومنال
    reply

    تسميه الصحيحة هي مدينة تستر احوازية وليس ايرانيه

  39. غاندي
    reply

    المدينة ليست فارسية حيث تقع في شمال الاحواز المحتلة من قبل ايران و اسمها الحقيقي تستر و ليس شوشتر !!!

  40. alahwazi
    reply

    hej alla hoppa det stan som heter tister inte shoshter och det stan arabiska afrån alahwaz coh det historia inte persiska och rejim iran tagit hella ahwaziska estan före 85 år sedan

  41. احمدعبدالجبار
    reply

    هذه مدينة تابعة لاقليلم الأحواز العربي و هي من آثار الحضارة العيلامية و اسمها الحقيقي هو مدينة تستر الأحوازية
    لهذا أرجوا تصحيح الأسم و المعلومات الواردة في هذه الصفحة

  42. سمير الأحوازي
    reply

    السلام عليكم. تحية طيبة…

    بدايتآ اشكر صاحب المدونة على نشر هذاالمكان الرائع و لربما في اخطاء كثيرة!

    للمثال كمدينة تستر الأحوازية ذاكره بأن مدينة ايرانية و اسمها شوشتر و هذا شئ غير صحيح .حيث مدينة تستر مدينة احوازية و مشهورة بحضارتها و تراثها و تاريخها العيلامي في كل مكان العالم. نرجو تصحيح الخبر.

  43. رضوان الدهبي
    reply

    لم ارى اجمل واروع من ذاللك

    شكرا لكم وارجو ان تقبلو تحياتي وشكري الكم

  44. ابن الاحواز العربى
    reply

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
    تستر و ليس شوشتر
    تستر مدينه احوازية تبعد عن مدينة الشوش اق من عشرة كيلو مترات
    وتقع شمال الاحواز المحتلة من قبل المجوس الفرس.
    اسمها المتعارف عليه بالتاريخ الاسلامي تستر وهي المدينة الحصينة التي استشهد على اسوارها الحصينة الكثير من الصحابة رضوان الله عليهم ومنهم البراءة بن مالك اخو انس بن مالك رضي الله عنهما ..
    ومن المعروف انها فتحت بمكيدة حيث تسلل الصحابي الجليل مجزاة بن ثور
    السدوسي الى داخل المدينه عن طريق انفاق المياه بين الجبال وداخل المدينة
    وفتح ابوبها للمسلمين ..
    يرجع تاريخ المنطفة الى 5000 قبل الميلاد وقد كانت عاصمة امبراطورية
    عيلامية (سوسيانا ) وقد عثر فيها على مسلة حمورابي الشهيرة ..
    تعتبر هذه الحضارة شقيقة السومرية والبابلية والاشورية
    _ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    يعود تاريخ الأحواز إلى عصور سحيقة. تجد ذكر الأحواز في التاريخ العربي الإسلامي بشكل كبير كما في كتاب البداية والنهاية وتاريخ الطبري وآثار البلاد وأخبار العباد لزكريا بن محمد بن محمود القزويني. وجاء في لسان العرب:

    .
    شيدت المدينة على ضفاف نهر قارون في وسط محافظة الاحواز وحسب إحصاءات 2006 بلغ عدد سكان الأحواز 8,000,000نسمة.
    الأحواز هي جمع كلمة “حوز”، وهي مصدر للفعل “حاز”، بمعنى الحيازة والتملك، وهي تستخدم للدلالة على الأرض التي اتخذها فرد وبين حدودها وامتلكها. و”الحوز” كلمة متداولة بين أبناء الأحواز فمثلا يقولون هذا حوز فلان، أي هذه الأرض معلومة الحدود ويمتلكها فلان. بعد انتهاء حكم الإسكندر الأكبر تم تقسيم ملكة إلى إقاليم، عرب هذه المنطقة أطلقوا على الإقليم اسم “الأحواز”. أما “خوزستان” فهو الاسم الذي أطلقه الفرس خلال العهد الساساني على جزء من الإقليم وهو يعني بلاد القلاع والحصون وسمي به الإقليم مرة أخرى بعد الاحتلال الإيراني بأمر من رضا شاه عام 1925م. وعند الفتح الإسلامي لفارس أطلق العرب على الإقليم كله لفظة “الأحواز”، وأطلقوا على العاصمة سوق الأحواز للتفريق بينهما، وفي العهد الصفوي سماه الفرس: “عربستان” أي القطر العربي أو أرض العرب.
    وسكن جزء من قبيلة بنى طى (بنى طرف) وبنو أنمار وربيعة وبنو ثعل وبكر بن وائل وبنو حنظلة وبنو العم وبنو مالك وبنيو تميم وبنو لخم وتغلب أرض الأحواز قبل الإسلام. يعود تاريخ الأحواز إلى العهد العيلامي 4000 ق.م. حيث كان العيلاميون الساميون أَول من استوطن الأحواز. واستطاع العيلاميون عام 2320ق.م اكتساح المملكة الأكّادية واحتلال عاصمتها أور، ثم خضعت للبابليين ثم الآشوريين، وبعدهم اقتسمها الكلدانيون والميديون. ثم غزاها الأَخمينيون بقيادة قورش عام 539ق.م وقام بشن حملة إبادة ضد العرب، فعبر الخليج إلى شبه الجزيرة العربية إلى الأحساء والقطيف وقام بمذابح هائلة فيها، ثم توغل في جزيرة العرب وامتد نفوذه حتى اليمن، فقتل من تمكن منه من العرب ومثل بهم بقطع أكتافهم. كما قام بتهجير القبائل وفرض عليها الإقامة الجبرية. وعمد إلى طمر المياه وردم الآبار، فقتل كل من وجده من العرب، فكان ينزع أكتافهم ويمثل بهم. وكان لشناعة هذه المثلى أثر سيء في نفوسهم، فمن ثم لقبوه بذي الأكتاف. وما يزال الفرس إلى اليوم يفتخرون بجرائمه. وقد عانت هذه المنطقة من أولئك الولاة العتاة، وكابدت ألواناً من الاضطهاد والتنكيل، واشتهر أزاد فيروز بن جشيش الملقب بالمكعبر الفارسي بفظاظته ووحشيته، حتى أنه كان يقطع أيدي العرب وأرجلهم من خلاف، وكاد يفني قبيلة بني تميم عن بكرة أبيها في حادثة حصن المشقر. وكان العرب متفرقين يصعب عليهم التجمع لضرب الفرس، إلا في أوقات قليلة مثل معركة ذي قار، التي انتصر فيها العرب على العجم.
    خضعت الأحواز للإسكندر الأكبر، وبعد موته خضعت للسلوقيين منذ عام 311ق.م ثم للبارثيين ثم الأُسرة الساسانية التي لم تبسط سيطرتها على الإقليم إلا في عام 241م. وقد قامت ثورات متعددة في الإقليم ضد الغزاة الفرس مما اضطر هؤلاء إلى توجيه حملات عسكرية كان آخرها عام 310م حين اقتنعت المملكة الساسانية بعدها باستحالة إخضاع العرب، فسمحت لهم بإنشاء إمارات تتمتع باستقلال ذاتي مقابل دفع ضريبة سنوية للملك الساساني. ويؤكد المؤرخ الأيراني أحمد كسروي أن قبائل بكر بن وائل وبني حنظلة وبني العم كانت تسيطر على الإقليم قبل مجيء الإسلام. ثم خضعت القبائل العربية للمناذرة من سنة 368م إلى 633م وبعد الفتح الإسلامي انحلت هذه القبائل في القبائل العربية الأكبر منها والتي استوطنت المنطقة في السنوات الأولى للفتح الإسلامي الذي قضى على الإمبراطورية الساسانية.
    وفي جنوب الأحواز، سكنت قبائل عربية منذ قدم التاريخ، لكن بسبب قحولة تلك المنطقة فقد كان اعتماد عيشهم على البحر. يقول الرحالة الألماني الذي عمل لحساب الدانمارك كارستن نيبور، الذي جاب الجزيرة العربية عام 1762م: «لكنني لا أستطيع أن أمر بصمت مماثل بالمستعمرات الأكثر أهمية، التي رغم كونها منشأة خارج حدود الجزيرة العربية، هي أقرب إليها، أعني العرب القاطنين الساحل الجنوبي من بلاد الفرس، المتحالفين على الغالب مع الشيوخ المجاورين، أو الخاضعين لهم. وتتفق ظروف مختلفة لتدل على أن هذه القبائل استقرت على الخليج العربي قبل فتوحات الخلفاء، وقد حافظت دوماً على استقلالها. ومن المضحك أن يصور جغرافيونا جزءاً من بلاد العرب كأنه خاضع لحكم ملوك الفرس، في حين أن هؤلاء الملوك لم يتمكنوا قط من أن يكونوا أسياد ساحل البحر في بلادهم الخاصة. لكنهم تحملوا -صابرين على مضض- أن يبقى هذا الساحل ملكاً للعرب»[1].
    وقال كذلك: «لقد أخطأ جغرافيونا، على ما أعتقد، حين صوروا لنا جزءاً من الجزيرة العربية خاضعا لحكم الفرس، لأن العرب هم الذين يمتلكون -خلافاً لذلك- جميع السواحل البحرية للإمبراطورية الفارسية: من مصب الفرات إلى مصب الإندوس (في الهند) على وجه التقريب. صحيح أن المستعمرات الواقعة على السواحل الفارسية لا تخص الجزيرة العربية ذاتها، ولكن بالنظر إلى أنها مستقلة عن بلاد الفرس، ولأن لأهلها لسان العرب وعاداتهم، فقد عنيت بإيراد نبذة موجزة عنهم. يستحيل تحديد الوقت الذي أنشأ فيه العرب هذه المستعمرات على الساحل. وقد جاء في السير القديمة أنهم أنشؤوها منذ عصور سلفت. وإذا استعنا باللمحات القليلة التي وردت في التاريخ القديم، أمكن التخمين بأن هذه المستعمرات العربية نشأت في عهد أول ملوك الفرس. فهناك تشابه بين عادات الايشتيوفاجيين القدماء وعادات هؤلاء العرب».
    وبعد انتصار القادسية قام أبو موسى الأشعري بفتح الأحواز. وظل إقليم الأحواز منذ عام 637 إلى 1258م تحت حكم الخلافة الإسلامية تابعاً لولاية البصرة، إلى أيام الغزو المغولي. ثم نشأت الدولة المشعشعية العربية (1436-1724م)، واعترفت الدولتان الصفوية والعثمانية باستقلالها. ثم نشأت الدولة الكعبية (1724-1925م) وحافظت على استقلالها كذلك. وبعد تأهيل نهر كارون وإعادة فتحه للتجارة وإنشاء خطوط سكك حديدية مما جعل مدينة الأحواز مرة أخرى تصبح نقطة تقاطع تجاري. وأدى شق قناة السويس في مصر لزيادة النشاط التجاري في المنطقة حيث تم بناء مدينة ساحلية قرب القرية القديمة للأهواز، وسميت ببندر الناصري تمجيداً لناصر الدين شاه قاجار. وبين عامي 1897 و1925 حكمها الشيخ خزعل الكعبي الذي غير اسمها إلى الناصرية.
    وبعد عام 1920م، باتت بريطانيا تخشى من قوة الدولة الكعبية، فاتفقت مع إيران على إقصاء أَمير عربستان وضم الإقليم إلى إيران. حيث منح البريطانيون الإمارة الغنية بالنفط إلى إيران بعد اعتقال الامير خزغل على ظهر طراد بريطاني حيث أصبحت الأهواز وعاصمتها المحمرة محل نزاع إقليمي بين العراق وإيران وأدى اكتشاف النفط في الأهواز وعلى الأخص في مدينة عبادان الواقعة على الخليج العربي مطلع القرن العشرين إلى إلى تكالب القوى للسيطرة عليها بعد تفكك الدولة العثمانية “الرجل المريض”، وبعد ذلك عادت تسميتها القديمة الأهواز بعد سقوط الأسرة القاجارية إثر الاحتلال الروسي لإيران وتولي رضا بهلوي الحكم في إيران. ولم ينفك النزاع قائماً على الأهواز بعد استقلال العراق حيث دخلت الحكومات العراقية المتلاحقة مفاوضات حول الإقليم وعقدت الاتفاقيات بهذا الصدد منها اتفاقية 1937 ومفاوضات عام 1969 واتفاقية الجزائر عام 1975 بين شاه إيران محمد رضا بهلوي ونائب الرئيس العراقي صدام حسين الذي ما لبث أن ألغى الاتفاقية أثناءالحرب العراقية الإيرانية بين عامي 1980 – 1988، حيث أعلن عائدية الأحواز للعراق. غير أن غالبية الأحوازيين قاوموا القوات العراقية[بحاجة لمصدر].
    دخل الجیش الایراني مدینة المحمرة بتاریخ 1925 لإسقاطها وإسقاط آخر حکام الکعبیین وهو خزعل جابر الکعبي وکان قائد القوات الإيرانية هو رضا خان، ويعد السبب الأصلي لاحتلال إيران لهذه المنطقة الأحواز أو عربستان أو خوزستان إلى كونها غنية بالموارد الطبيعية (النفط والغاز) والأراضي الزراعية الخصبة حيث بها أحدأكبر أنهار المنطقة وهو نهر كارون الذي يسقي سهلاً زراعياً خصباً تقع فيه مدينة الأحواز فمنطقة الأحواز هي المنتج الرئيسي لمحاصيل مثل السكر والذرة في إيران اليوم. تساهم الموارد المتواجدة في هذه المنطقة (الأحواز) بحوالي نصف الناتج القومي الصافي لإيران وأكثر من 80% من قيمة الصادرات في إيران. وهناك قول معروف للرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي يقول فيه”إيران با خوزستان زنده است” ومعناه (إيران تحيا بخوزستان). سکان المحمرة ومعظم منطقة الأحواز قبل الاحتلال کانوا في غالبيتهم عرباً وکانت إمارة المحمرة هي مرکز الحکومة ومنذ ذلك الیوم وحتى هذا التاریخ یسعی المحتل الایراني إلى زيادة نسبة غير العرب في الأحواز وتغییر الأسماءالعربية الأصلية للمدن والبلدات والأنهار وغيرها من المواقع الجغرافية في منطقة الأحواز فمدينة المحمرة على سبيل المثال غيرت الحكومة الإيرانية اسمها إلى خرمشهر وهي كلمة فارسية بمعنى البلد الأخضر.
    تاريخ المنطقة بالآرقام

    – 4000 ق.م – شهدت المنطقة ميلاد إحدى أقدم الحضارات البشرية، وهي الحضارة العيلامية.
    – 2320 ق.م – استولى العيلاميون على مدينة أور عاصمة المملكة الأكادية.
    – 2095 ق.م – غزا الملك البابلي حمورابي أرض عيلام وضمها إلى مملكته.
    – 1160 ق.م – فتح الملك العيلامي شوتروك ناخونته أرض بابل، حيث استولى على تمثال مردوك أكبر آلهة بابل، ومسلة حمورابي التي عثر عليها الفرنسيون مع آثار قيمة أخرى في مدينة السوس عام 1901 م.
    – 640 ق.م – الملك الآشوري آشور بانيبال أطاح بالدولة العيلامية.
    – 550 ق.م – خضوع المنطقة للأخمينيين.
    – 331 ق.م – خضوع المنطقة لحكم الاسكندر الأكبر المقدوني، بعد هزيمة الأخمينيين.
    – 311 ق.م – قيام السلوقيين ببسط سيطرتهم على المنطقة ومن بعدهم القبائل العربية.
    – 221 م – خضوع المنطقة للملك الساساني سابور الأول.
    – 637 م – خضوع المنطقة للمسلمين العرب، بقيادة أبي موسى الأشعري.
    – 1258 م – إحتل الغزاة المغول المنطقة، بعد أن تمكنوا من الإطاحة بالخلافة العباسية في بغداد، ومن ثم خضعت المنطقة لدولة الخروف الأسود.
    – 1436 م – قيام الدولة المشعشعية العربية بزعامة محمد بن فلاح، والتي حافظت على وجودها نحو ثلاثة قرون، بين الدولتين الإيرانية والعثمانية، وتمكنت في بعض الفترات من بسط سيطرتها على أجزاء كبيرة من إيران بما فيها بندرعباس وكرمنشاه، وأقاليم في العراق بما فيها البصرة وواسط، بالإضافة إلى الاحساء والقطيف.
    – 1509م – احتلال الحويزة عاصمة المشعشعيين على يد الشاه إسماعيل الصفوي، إلا أن اندلاع الثورات العربية ضد الحكم الصفوي أرغم الشاه إسماعيل على الاعتراف بالحكم المشعشعي في المنطقة.
    – 1541 م – هزم الجيش المشعشعي القوات العثمانية التي حاولت احتلال المنطقة، بعد تمكنه من احتلال بغداد والبصرة.
    – 1589 م تولى حكم الإمارة مبارك بن مطلب، والذي يعتبر فترة حكمه العصر الذهبي للدولة المشعشعية حيث تمكن من بسط سيطرته على كافة أنحاء المنطقة.
    – 1609 م – تحالفت الإمارة المشعشعية مع البرتغاليين دون أن تخضع لإرادتهم.
    – 1625 م – هزمت القوات المشعشعية بمساعدة الدولة العثمانية، الجيش الصفوي.
    – 1639 م – اعترفت الدولتان الصفوية والعثمانية بموجب معاهدة مراد الرابع باستقلال الإمارة المشعشعية.
    – 1694 م – استولى فرج الله بن علي المشعشعي على البصرة وضمها إلى إمارته.
    – 1732 م – احتل نادر شاه الافشاري إقليم الأهواز وقتل أميرها محمد بن عبد الله المشعشعي. وتزامنا مع ذلك أخذت إمارة بني كعب تبرز على الساحة، بعد أن تمكن أمراؤها من مد نفوذهم في بعض أقسام المنطقة.
    – 1747 م إستولى مطلب بن عبد الله المشعشعي على الحويزة ومن ثم فرض سيطرته على مدن أخرى في الإقليم، مما أجبر الدولة الافشارية على الاعتراف رسميا بسلطة المشعشعيين في الحويزة.
    – 1757 م – الشاه كريم خان الزندي غزا المنطقة، واستولى على بعض مدنها، ولكنه فشل في نهاية المطاف في إخضاع الإمارة الكعبية.
    – 1765 م – هزيمة التحالف الإيراني العثماني البريطاني (شركة الهند الشرقية) أمام قوات سلمان بن سلطان الكعبي.
    – 1821 م – وقعت الدولتان الإيرانية والعثمانية على معاهدة أرضروم الأولى والتي قسمت المنطقة إلى منطقتي نفوذ (عثمانية وإيرانية).
    – 1837 م – غزت القوات العثمانية مدينة المحمرة واحتلتها، ومن ثم استولت على كافة أنحاء المنطقة.
    – 1847 م – تخلت الدولة العثمانية عن المناطق التابعة لها في المنطقة، بموجب اتفاقية أخرى عُرفت باسم معاهدة أرضروم الثانية.
    – 1857 م – إعترف ناصر الدين شاه القاجاري رسميا باستقلال المحمرة على أنها إمارة وراثية لها سيادتها وقوانينها الخاصة.
    – 1888 م – فتح نهر كارون (دجيل) في المنطقة للمرة الأولى أمام الملاحة الدولية.
    – 1897 م – اغتيال الأمير مزعل بن جابر الكعبي، واستلام شقيقه الأمير خزعل الحكم، والذي تحالف مع بريطانيا حفاظا على استقلال إماراته من الدولتين الإيرانية والعثمانية. وقد لعب دورا بارزا في أحداث الربع الأول من القرن الماضي. قال عنه أمين الريحاني في كتابه (ملوك العرب): “إنه أكبرهم سنا بعد الملك حسين (شريف مكة)، وأسبقهم إلى الشهرة، وقرين أعظمهم إلى الكرم”.
    – 1902 م – وعدت بريطانيا الأمير خزعل رسميا بأنها ستقف في وجه أي هجوم أجنبي يستهدف إمارته.
    – 1907 م – وقعت بريطانيا وروسيا القيصرية على معاهدة قسمت إيران إلى ثلاث مناطق نفوذ، بريطانية وروسية ومحايدة، إلا أن المنطقة لم تذكر في إطار تلك التقسيمات.
    – 1908 م – اكتشاف البترول.
    – 1910 م – منحت بريطانيا الأمير خزعل لقب “سير” ووسام K.C.I.E ومن ثم أوسمة وألقاب أخرى.
    – 1914 م – ساهم اندلاع الحرب العالمية الأولى في تعزيز النفوذ البريطاني في المنطقة، وبالتالي فقد ساعد على تدعيم مكانة الأمير خزعل واستقلال إمارته. ودخلت القوات البريطانية ميناء عبادان للحفاظ على المنشآت النفطية.
    – 1915 م – حرضت الدولة العثمانية العشائر العربية المناوئة لخزعل، وأهمها بني طرف، وربيعة، وبني لام، على الخروج علي حكمه، وإعلان الجهاد ضد القوات البريطانية المتحالفة معه.
    – 1917 م – انتصار الثورة البلشفية في روسيا دفع بالقوى الغربية وخاصة بريطانيا إلى تغيير استراتيجيتها تجاه المنطقة، حيث أخذت تتخلى شيئا فشيئا عن دعمها لاستقلال إمارة الأمير خزعل لصالح كيان إيراني قوي وموحد يشكل حاجزا استراتيجيا أمام الشيوعيين الروس ومحاولاتهم الوصول للمياه الدافئة.
    – 1921 م – إعلان فشل جهود الشيخ خزعل للفوز بعرش العراق.
    – 1922 م – في إطار مساعيه للتصدي لمحاولات رضا شاه بهلوي، السيطرة على المنطقة، تحالف الشيخ خزعل مع العشائر البختيارية المناوئة لرضا خان.
    – 1924 م – أعلن الشيخ خزعل مقاومته لسياسات رضا خان التوسعية، فقام بعرض قضيته على عصبة الأمم، وطلب من علماء الدين في النجف إصدار فتوى بتكفير رضا خان.
    – 1925 م – إحتل رضا خان المنطقة عسكريا ونقل الشيخ خزعل للأسر في قلعة طهران، حيث وضع تحت الإقامة الجبرية، ومن ثم فرضت إيران سيطرتها على المنطقة.
    – 1928 م – إندلعت إنتفاضة شعبية في منطقة الحويزة، بقيادة الشيخ محي الدين الزئبق الذي تمكن من السيطرة على المنطقة لأكثر من ستة أشهر.
    – 1936 م – قُتل الشيخ خزعل مسمومًا.
    – 1940 م – اشتعلت انتفاضة كبيرة شاركت فيها قبائل عربية، وعلى رأسها قبيلة من بني كعب بزعامة حيدر بن طلال.
    – 1941 م – إحتلت القوات البريطانية المنطقة إبان الحرب العالمية الثانية.
    و لكم منى خالص تقدير و احترامى

  45. الأحوازي
    reply

    السلام عليكم تسلم اخي ابن الاحواز العربي على هذا المعلومات .و نرجو من صاحب الموقع يصحح الخبر باسرع وقت لماذا العرب يساهمون في هذا الكذب الايراني يا اخوان هذا مدينة احوازية عربية تقع شمال الاحواز و اسمها الصحيح تستر ليس شوشتر .هل تعرفون يا عرب ايران غيرت جميع مدن الاحواز العربية الى اسماء فارسية و انتم اتقلدون كلامهم؟؟

  46. aref
    reply

    تستر مدينة احوازية و تمتاز بموقعها الإستراتيجي و ترزخ للإحتلال منذ عصور و استشهد كثير من شيوخ الأحواز للحفاظ عنها وعن سيادتها و للحين كثير من القبائل العربية موجودة فيها وهي تبعد تقريبأ 40 كم من مقبرة نبي دانيال (ع) هذة معلومة عشان لا تقول لي القبائل العربية نزحت بعد فتح المسلمين لهذة البلد و أتمنا التصحيح لو لا لاتعترض من يقولون الخليج فارسي شكرأ,‬

  47. المحمرة ابواحواز
    reply

    السلام عليكم! تحية احوازية الاسم الصح هوء تستر و ليس شوشتر!و هي مدينة احوازية و ايران احتلها في عام 1925 و سرق منها كثير من الاثار العيلامي. و ان شاء الله راح تتحرر من الفرس المجوس الصفويين و راح ترجع مدينة احوازية عربية مثل ماكانت سبقآ

  48. sali
    reply

    عنجد شي كتير حلو رااائع و غريب سبحان الله =-O و شكراًالكون كتير على هالمواضيع الحلوة و كترولنا منها :o)

  49. الخليج العربي الآحواز العربي
    reply

    السلام عليكم الاسم الصح تستر مدينة عربية واحتلها ايران في عام 1925 م وتقع شمال الاحواز العاصمة وشمال شرق الخليج العربي ليس ايرانية ليس فارسية. عربية احوازية.

  50. عمر عباداني/الأحوازي
    reply

    تحية لجميع من متى هذا المدينة صارت ايرانية يا صاحب المدونة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا اخي الكريم اذا ماتعرف شئ عن هذا المدينة لماذا تنشر هذا الاخبار الكاذبةالفارسية! يا اخي العزيز محمد ابراهيم هل انت ايراني؟ يعني للأسف الشديد لماذا تساهمون معى جرائم الايرانيين! وبسراحة هذا خبرك ينحسب جريمة بحق الشعب العربي الأحوازي. شو يعني تحرفون التاريخ؟؟يا اخي هذا المدينة احوازية عربية واحتلتها الدولة الفارسية في عام 1925 م و هل تعرف الاحواز حضرتك؟؟؟ كفاء محبة لايران ايران لا تحبكم يا عرب و لا تحب المسلمين حتى اذا كان شيعي!لانو ايران ليس اسلامية ولا حتى شيعية لا يحبون اهل البيت, ايران احتلت الأحواز ومن بعد الاحواز الجزر الاماراتية الثلاث تنب الضغرا وتنب الكبرا وجزاير ابو موسى و الان محتلا العراق وراح تحتل اليمن لبنان البحرين الكويت والسعودية وحتى اسم الخليج العربي غيرو الى الفارسي واليريد يعرف ايران فليذهب الى مواقع الاحوازية http://www.ahwazna.org http://www.arabistan.or http://www.alahwaz.eu http://www.alahwaz.org

  51. تستر الأحوازي
    reply

    شئ رائع نعم ولكن هذا المدينة ليس ايرانية و لا اسمها شوشتر! الاسم الصحيح هوء تستر تقع في شمال الاحواز العربية المحتلتها ايران{الااسلامية] الاحواز لنا و مانعطيها وغصبآ على ايران الصفوية و عملائها و حي الله المقاومة الوطنية الاحوازية

  52. طلال الأحوازي
    reply

    تستر ليس شوشتر مدينة احوازية عربية واحتلتها ايران في عام 1925 م

  53. ابوبكر الأحوازي
    reply

    لاتغشكم ايران بكذبها هاذي المدينة ليس ايرانية وانما مدينة احوازية واسمها تستر وحاليآمحتلا وان شاء الله راح تتحرر من المجوس الرافضة وترجع عربية احوازية كما كانت

  54. ابو عون الأحوازي
    reply

    تستر الصح احوازية مو ايرانية! وايران عندما احتلت الاحواز في عام 1925 قامت بتغير جميع اسماء مدن الاحواز العربية الى الفارسية كلمحمرة الى خ ر م ش ه ر, و الخفاجية الى س و س ن ك ر و, تستر الى ش و ش ت ر ,و الخليج العربي الى ال ف ارس ي. ولكن نريد من الاخوة العرب يساندون قضيتنة العربية الاسلامية و لن يكونون معى الفرس المجوس الرافضة (F)

  55. هشام الأحوازي
    reply

    تستر مو شوشتر احوازية اسلامية عربية ليس صفوية فارسية كفاء تمجيد لايران يا عرب ايران لاتحب العرب .لماذا نحنا العرب نحب ايران وايران محتلا بلدنا؟؟؟؟؟؟؟؟

  56. هاشمي عسل
    reply

    راااائعه جداً
    .. ايران عريقه منذ القدم
    ويكفي العقول الي فيها .. الله يزيدهم ان شاء الله
    ويرزقنا ، من ذكائهم : )


    يعطيك العافيه عزيزي ” ابراهيم محمد ”

    كل الخير

  57. عبد االرحيم
    reply

    شكرا لك اخي الكريم
    ولكن للاسف كثير من الردود ازكمت انوفنا من العنصرية والقبلية والطائفية
    عدا عن التكفير

    اين انتم من اخلاق الاسلام
    ومنذ متى كان الاسلام يضع اعتبارااو وزنا للعصبيات
    ان اكرمكم عند الله اتقاكم
    اتقوا الله فتتوا الاسلام والمسلمين بحقدكم

أضف تعليقًا