هل سمع أحدكم عن مصارعة العناكب ؟!!

0

نعم إنها لعبة جاجامبا gagamba وهي لعبة شعبية بين الفلبينيين تعتمد قوانينها على أساس وضع اثنين من العناكب على طرفي عصا من خشب، والعنكبوت الذي يخسر هو الذي يسقط من على العصا ثلاث مرات أو بفعل خصمه إذا ما استطاع أحد العنكبوتين إيقاع الآخر في شباكه وتغليفه بها!!

وعند تغليفه يتدخل الحكم كي لا يختنق العنكبوت ويموت!

لا يُعرف تاريخ إنشاء هذه اللعبة ولكنها أصبحت منتشرة في بعض الدول كاليابان التي انتشرت فيها بشدة وخصوصاً مدينة كاجيكي حيث تعقد فيها سنوياً بطولة قتال العناكب ويأتيها الناس من كل مدن اليابان وتسمى هذه البطولة gassen kumo وهو تقليد يعود تاريخه لـ 400 سنة!

إليكم هذه الصور التي توضح طبيعة تلك المصارعة “الغير تقليدية”!!:

وهنا تشاهدون صورة شعار بطولة gassen kumo اليابانية:

يجتمع في هذه المناسبة الكثير من المشجعين والأطفال والمصورين والمدربين الذين يدربون هذه العناكب للفوز:

وتستخدم عناكب مخصصة للقتال في هذه البطولة وهي عناكب تسمى عناكب الساموراي أو Agriopes وهي تعيش في حقول الأرز في اليابان:

وفي البطولة يأتي المدربون بعناكبهم ثم يسجل صاحب العنكبوت اسمه ولكل مشارك ثلاث مباريات يلعبها فإذا خسر يخرج من البطولة واذا فاز يتأهل، وفي المباريات يجب أن يكون حجم المتصارعين من العناكب متساوي نسبياً كي لا يؤكل العنكبوت الصغير من الكبير، لذا فهناك حكم يقوم بالفصل في المباريات وإنقاذ العنكبوت الذي يسقط في شباك خصمه وتلف حوله الخيوط، ويقوم الحكم أيضاً بوضع الملح على العنكبوتين إذا شعر أنهما كانا متعصبين لتهدئتهما!!

كما يوجد حكم آخر لإعلان الفائز والخاسر خصوصاً إذا سقط كلا العنكبوتين إلى الأرض مع بعضهما، ليرى أيهما سقط أولاً ليعلن هزيمته:

أما بالنسبة للمدربين فيقومون بدايةً بالبحث عن هذه العناكب في الحقول ثم يغذونها على الحشرات ويدرّبونها ضد عناكب أخرى حتى تصبح قوية لتوضع في شباك:

وعندما تنتهي البطولة يقوم المدربون بإطلاق سراحها في موسم التزاوج والتكاثر وفي العام المقبل يعيدون الكرة مرة أخرى، وختاماً أترككم مع فيديو لمباراة وفيها وضع الحكم بعض الملح على العنكبوتين لتهدأتهما:

[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=bqm_SR8s9Nc[/youtube]

بقلم: خالد محمود

المصادر: 1, 2, 3, 4, 5

0

Share your opinion about "هل سمع أحدكم عن مصارعة العناكب ؟!!"

  1. المقداد
    reply

    يا له من شيء جميل .. حتى العناكب لها مصارعة

    ههه ناس فاضية يا أخي .. شيء ممتع وجميل

    شكرا لك اخي ابراهيم

    😀

  2. ashwaq
    reply

    سبحان الله و لله في خلقه شؤون

    شيء غريب ,, لكن هذل العالم مليء بالأشياء العجيبة

  3. محمد
    reply

    اخي العزيز انا شفت ذا الوثائقي على التلفاز

    اليابان مش الفلبين

    او يمكن انا غلطان

  4. joore
    reply

    بجد مصارعة ((غير تقليدية))
    سلمت يداك اخ ابراهيم وبانتظار جديدك(F) (F) (F) (F) (F)
    (Y) (Y) (Y) (Y)

  5. مصطفى غانم
    reply

    جزاك الله خيراأخي الكريم … ولكن أريد فقط ان انوه على أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن التحريش بين البهائم وهذا يدل على رحمة الاسلام ورحمة النبي صلى الله عليه وسلم … فهذا الأمر ينبغي الا يفعله أي المسلم … وجزاك الله خيرا

  6. AboAmir
    reply

    موضوع رائع الصراحة
    وعلى رأي المثل
    ” الفاضي يعمل قاضي ”
    😀 (Y)
    مشكوور أخ إبراهيم

  7. كروووم
    reply

    اول مره اعرف هالعبه

    غريبه وين التلفزون عنها ..

  8. عبد الحفيظ
    reply

    سلام
    شخصيا لا احب العناكب و لكن لي سؤال ؟ هل هذه العانكب سامة ؟؟
    لأنها تبدوا كذلك ، خصوصا انها متوسطة الحجم و مزكشة الألوان
    شكرا لكم على الجولة الرائعة

  9. younes spirit
    reply

    سمعت عن مصارعة التيران و الأفاعي و حتى الدجاج لكن لم أسمع يوما عن مصارعة العناكب و هذه أول مرة،شكرا على المعلومات المفيدة و تحياتي (Y) C:-)

  10. leader
    reply

    ايوه سمعت عنها قبل كده :-$ :-$
    وعلى فكره بيستعملوا انواع تانية كمان زى العناكب الذئبية :-[ :-[ :-[
    وهى فن قديم وكما قلت غير معروف اصله .
    وقد كان قاصرا على اشخاص معينون فقط :-/ :-/
    حبيت اوضح لا اكثر وشكرا 😀

  11. التايلندي
    reply

    نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التحريش بين البهائم

  12. منى مخلوف
    reply

    غريب جدا أخى خالد هذا النوع
    من المصارعه وللحقيقه لم أسمع به من قبل
    والأغرب معلومة رش الملح على العناكب
    لتهدئتها …. سبحان الله العظيم
    والأطفال مستمتعه جدا بحمل أكياس
    العناكب المدربه وكأنهم يلعبوا
    مع كتاكيت صغيره لا تضر ….
    سبحان الله العظيم … ياما هانشوف
    من عجائب فى هذه الدنيا.
    أحيك على إختيارك الفريد
    وفى إنتظار المزيد … وشكرا جزيلا لك .

  13. nasmat
    reply

    (F) السلام عليكم (F) فعلا الفنون جنون معلومه جديده شكرا للكاتب

  14. عمرو النواوى
    reply

    عجيبة هذه اللعبة .. سمعنا من قبل عن مصارعة الديوك، وعلمنا أنها حرام شرعاً وأنها كانت من فعل قوم لوط عليه السلام، ولكنها حقيقة المرة الأولى التي أسمع بها عن مصارعة العناكب .. سبحان الله.

  15. محمد خليل
    reply

    فعلا شيء غريب ومعلومات مفيدة.. كان هناك فلم وثائقي عرض في فترة الصيف على قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي.. وقد شاهدته وأعجبني.. شكرا على الموضوع

  16. حمود
    reply

    اشكرك على هذا الموضوع الجميل
    وبانتظار المزيد من هذه الابداعات
    والى الامام (Y)

  17. 4
    reply

    بدي افهم الناس اللي بتترك الموضوع وبتبلش بالتحليل والتحريم شو شغلتها بالحياة؟
    شكرا كتير ع الموضوع المميز أخي خالد

  18. إبراهيم محمد
    reply

    شكراً أعزائي على مشاركاتكم، لكن للإخوةالذين شكروني على الموضوع فكاتب الموضوع هو الأخ خالد محمود ولست أنا 🙂

  19. may
    reply

    هل انتهت الالعاب الحلوة التي تنمي العقل والروح .. حتى نلعب بالعناكب

  20. امل الحناوي
    reply

    انا اول مرة اسمع في مصارعة العناكب وشكرا على المعلومات المفيدة والقيمة

  21. عمر الشكر
    reply

    ايش الغلط في مصارعة عناكب؟ لا ينسى اللي معارضين القضية ان اللعبة تقام في اليابان! وعلى حسب ما شاهدت أن العناكب لا تصاب بأذى …
    شيء محير بالفعل لماذا نحن متخلفين لهذه الدرجة؟ مقطع لا دخل له بالدين تقحمون الدين بالقوة ! وبغير علم بالقضية ان كنت ترى ان هذا شيء غير صائب ابقي رايك لنفسك لانك لن تستطيع اجبار الناس على رأيك
    غلط؟ في نظرك لا تنسى!
    متى نترك نقد الاشياء بمنظورنا ونظرية الراي الواحد ! لم يجعل بلادنا متشددة الا هذا الشي…
    في كل مكان حتى اليوتيوب! مقطع لا دخل له بالدين تجد صراع سنة شيعة نظرية المآمرة …الخ تذكرو ان العرب ليسو 100٪ مسلمين او متبعين لمذهب معين …
    ان كنا ننقد الاخرين بمنظورنا كيف لا نتقبل ان ينقدونا بمنظروهم!
    أرجو التعقل في كتابة التعليقات …

  22. سعودي
    reply

    سبحان الله
    الله يعطيك العافيه اخوي
    مقال غاية في الروعه لا تحرمنا جديدك

    لك اطيب التحيه

  23. مدونة مكسرات أم علي
    reply

    السلام عليكم
    الحمد لله على نعمة الإسلام
    لقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التحريش بين البهائم

    ( عن التحريش بين البهائم ) : هو الإغراء وتهييج بعضها على بعض كما يفعل بين الكباش والديوك وغيرها .

    ووجه النهي أنه إيلام للحيوانات وإتعاب له بدون فائدة بل مجرد عبث
    و جزاكم الله خيرا

  24. محمد على
    reply

    السلام عليكم
    الحمد لله على نعمة الإسلام
    لقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التحريش بين البهائم

    ( عن التحريش بين البهائم ) : هو الإغراء وتهييج بعضها على بعض كما يفعل بين الكباش والديوك وغيرها .

    ووجه النهي أنه إيلام للحيوانات وإتعاب له بدون فائدة بل مجرد عبث
    و جزاكم الله خيرا
    .
    منقول لتأكيد الأهمية ……. لكن معلومة مهمة و شكراً للإفادة

  25. baraah mhiedat
    reply

    شي مقرف صراحه 🙁
    بس أنا شايف إنه العناكب ما بتهدى بس يرش عليها الملح
    شايف إنها بتعصب أكثر:@ :@
    يا ويلهم من الله يوم القيامه ;-(

  26. سيد بدر
    reply

    على فكرة بجد مسابقة جميلة جداااا انا كنت بقلق من العناكب لكن كدة انا ها بدا احبها

Leave a Reply