إمبراطورية يوتيوب: حقائق وأرقام مذهلة عن موقع يوتيوب!

0

يُعد موقع يوتيوب أهم وأشهر موقع لرفع ومشاركة الفيديوهات على مستوى العالم، وسوف نقوم برحلة نستعرض فيها سوياً أهم التواريخ، اللحظات، الإحصائيات والحقائق عن هذا الموقع.

تاريخ موقع يوتيوب:

تأسس موقع يوتيوب بواسطة ثلاثة موظفين في شركة PayPal وهم Chad Hurley و Steve Chen و Jawed Karim.

حيث فكر كلاً من Hurley و Chen فى بداية عام 2005 فى إنشاء موقع لمشاركة الفيديوهات حيث كانوا في حفلة عشاء فى منزل Chen فى سان فرانسيسكو وقاموا بإلتقاط بعض الفيديوهات لكنهم واجهوا مشكلة فى نشر تلك الفيديوهات ومن هنا جاءت فكرة الموقع.
وقد تلقى المشروع فى بدايته تمويلاً قدره 11.5 مليون دولار كإستثمار، وكان أول مقر للموقع فى مكتب مؤقت في أحد الجراجات.

في مايو 2005 تم إطلاق النسخة التجريبية من الموقع وبعد 6 شهور وفي نوفمبر 2005 تم إطلاق النسخة الرسمية.
و فى أكتوبر 2006 كانت أهم اللحظات فى تاريخ الموقع حيث قامت شركة جوجل بالإستحواذ على موقع يوتيوب بصفقة ضخمة بلغت قيمتها 1.65 مليار دولار، والأن يقدم الموقع خدماته كأحد الخدمات الفرعية لشركة جوجل، ويقع مقر الشركة الحالي فى مدينة سان برونو بولاية كالفورنيا.

التأثير الإجتماعي للموقع:

قام موقع يوتيوب بإحداث طفرة في عالم الإنترنت فقبله كان مستخدموا الإنترنت لا يستطيعوا نشر فيديوهاتهم أو عرضها للمشاهدة اونلاين، فقط كان المتاح هو إرسالها عبر البريد الإلكتروني بحد أقصى ثوانِ معدودة ولكن مع موقع يوتيوب فقد أصبح من السهل نشر ومشاركة الفيديوهات ليشاهدها كل مستخدمي الإنترنت حول العالم وأصبح كل شخص حتى الهواه يمكنه عمل قناة خاصة في أي مجال سواء كانت كوميدية، علمية، موسيقية أو سياسية بدون أية قيود أو رقابة.

يوتيوب وكذبة أبريل:

يقوم موقع يوتيوب بتطبيق كذبة أبريل كل عام فى الأول من أبريل منذ عام 2008.

2008: قام موقع يوتيوب بجعل كل الروابط فى الصفحة الرئيسية تؤدى الى نفس الفيديو وهو أغنية Never Gonna Give You Up للمطرب Rick Astley وتسمى هذه الخدعة Rickrolling.

2009: عند الضغط على أي فيديو في الصفحة الرئيسية فالموقع ينقلب رأساً على عقب، وأعلن موقع يوتيوب أن هذا هو التصميم الجديد للموقع.

2010: قام يوتيوب بتفعيل خدمة جديدة وهى TEXTp حيث تقوم بتحويل الألوان في الفيديو الى حروف وأرقام عشوائية، وبررت يوتيوب هذه الخطوة بأنها تريد توفير الترافيك حيث كل ثانية يقوم المستخدم بمشاهدتها في الموقع تكلفها 1 دولار.

2011: قام يوتيوب بالإحتفال بالذكرى المئوية لإنشاء الموقع حيث غير شعاره إلى شعاره القديم وكتب بجواره 1911 في دلالة لتاريخ إنشاء الموقع وقام بوضع مقاطع لبعض أفلام عام 1900.

الحجب:

كلنا رأينا دور موقع يوتيوب خلال كل الأزمات السياسية فى كل البلدان وبالتأكيد لا ننسى دوره الكبير فى نقل الحقيقة خلال الثورات العربية حيث لم يعد من المهم أن تقوم كل قناة إخبارية بإرسال مصورين إلى مكان الحدث، فقط تقوم بعرض مقاطع من موقع يوتيوب وهذا ما لاحظناه وبشده خلال الثورات العربية وخصوصاً فى مصر و تونس و ليبيا و اليمن و سوريا.
ولكي نعرف مدى قيمة وتأثير موقع يوتيوب فقط علينا النظر لعدد الدول التي قامت بحجب هذا الموقع، فقد تم حجب الموقع العديد من المرات في الكثير من البلدان منذ نشأته عام 2005.

الدول التى قامت بحجب الموقع:

أرمينيا: بسبب المظاهرات التي عمت البلاد أثناء الإنتخابات الرئاسية في فبراير 2008 قامت الحكومة الأرمينية بحجب موقع يوتيوب حيث قام بعض المعارضون برفع فيديو يظهر وحشية الشرطة والجيش تجاه المحتجين المعارضين للرئيس الأرماني.

الإمارات: في أغسطس 2006 قامت هيئة تنظيم الإتصالات الإماراتية بحجب موقع يوتيوب وقالت أن سبب الحجب هو  وجود محتوى غير أخلاقي على الموقع وهو ما ينافي العادات والتقاليد الثقافية والدينية للدولة، وقامت الإمارات برفع الحجب عن الموقع فى سبتمبر 2006.

البرازيل: قامت عارضة الأزياء وخطيبة لاعب المنتخب البرازيلي رونالدو السابقة برفع قضية على الموقع بسبب سماح الموقع بعرض لقطات لها ولصديقها في أحد شواطئ اسبانيا، وفي يناير 2007 حكمت المحكمة بحجب الموقع في البرازيل، ولكن بعد ثلاثة ايام قامت نفس المحكمة بتغيير قرارها وأمرت برفع الحجب وذلك بسبب أن هذا الفيديو ليس موجود على الموقع فقط بل أنه متاح في أغلب مواقع الانترنت وإكتفت بحجب صفحة هذا الفيديو فقط.

السودان: قامت السودان بحجب موقع يوتيوب في أبريل 2010 عقب الإنتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد وجاء الحجب بسبب وجود فيديو على الموقع يظهر فيه بعض الموظفين وهم يقوموا بتزوير بطاقات الإنتخاب ووضعها فى صناديق الإقتراع، من الجدير بالذكر أن السودان قامت قبل ذلك بحجب الموقع فى عام 2008 لأسباب غير معروفة.

الصين: تم حجب موقع يوتيوب في الصين في أكتوبر 2007 و تم رفع الحجب في مارس 2008 ثم تم حجبه مره أخرى في مارس 2009 ورغم أن الخارجية الصينية لم تصدر أية تقارير بشأن هذا الصدد إلا أن تقارير محايدة تقول بأن الحجب تم بسبب فيديو تم نشره على الموقع ويظهر فيه ضباط صينيين وهم يقوموا بضرب بعض الرهبان في أحد الأديرة البوذية في الصين.

المغرب: في 25 مايو 2007 قامت شركة إتصالات المغرب المملوكة للدولة بمنع وصول المشتركين إلى الموقع ولم تبدي الشركة أية أسباب لهذا الحجب، لكن التقارير تشير إلى أن الحجب تم بسبب وجود بعض الفيديوهات على الموقع المؤيدة لجبهة البوليساريو وهى حركة تسعى إلى الإستقلال عن المغرب، هذا وبالإضافة إلى وجود بعض الفيديوهات على الموقع التى تنتقد ملك المغرب، وفي 30 مايو 2007 قامت شركة الإتصالات المغربية برفع الحجب عن الموقع وقالت أنه كان خللاً تقنياً.

اندونيسيا: في 1 أبريل 2008 طلب وزير الإعلام الاندونيسي من موقع يوتيوب حذف كل مقاطع الفيلم الدنماركي “فتنة” المسئ للإسلام وللرسول وقد أعطت الحكومة الاندونيسية الموقع مهلة يومان لحذف الفيديو أو سيتم حجبه في اندونيسيا، وفي 4 أبريل طلب وزير الإعلام من كل مزودي خدمات الانترنت في البلاد منع الوصول الى الموقع، وحُجب الموقع في 8 أبريل و تم رفع الحجب عنه في 10 أبريل 2008.

إيران: في ديسمبر 2006 قامت إيران بحجب موقع يوتيوب بسبب وجود فيديوهات على الموقع تظهر فنانة أوبرا إيرانية تقوم بأعمال غير اخلاقية و تم رفع الحجب لاحقاً ليتم حجبه من جديد بسبب الإحتجاجات التي عمت البلاد عقب الإنتخابات الرئاسية في 2009.

باكستان: فى 22 فبراير 2007 قامت باكستان بحجب موقع يوتيوب عن البلاد بسبب وجود بعض الفيديوهات المسيئة للإسلام وبالأخص الفيلم الدنماركي “فتنة” ويأتى هذا في أعقاب الإحتجاجات المتزايدة في باكستان بسبب الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وفي 26 فبراير 2007 قامت باكستان برفع الحجب بعدما حذف الموقع كل المحتوى المسئ للإسلام بناءاً على طلب الحكومة الباكستانية.
وفي 20 مايو 2010 وهو اليوم الموافق لحملة رسم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في إستفذاذ صريح للمسلمين في كل أنحاء العالم قامت باكستان بحجب الموقع مرة أخرى وفي 31 مايو 2010 تم رفع الحجب بعدما قام الموقع بحذف كل المحتويات المسيئة للرسول بناءاً على طلب الحكومة الباكستانية.

بنجلاديش: في مارس 2009 تم حجب الموقع في بنجلاديش بسبب الأحداث الخاصة بتمرد قوات حرس الحدود و تم رفع الحجب في وقت لاحق.

تايلاند: فى 2006 قامت تايلاند بحجب موقع يوتيوب وقامت الحكومة التايلاندية بتحديد 20 فيديو وطلبت من جوجل بأن تقوم بحذف هذه الفيديوهات لكي ترفع الحظر عن الموقع.
وفي 8 مارس 2007 تم حجب الموقع مرة أخرى ولم تبد الحكومة أية أسباب لهذا الحجب ورجح بعض المدونون أن الحجب تم بسبب وجود فيديو على الموقع يحتوي على حديث لرئيس وزراء تايلاند السابق مع قناة CNN، و تم رفع الحجب في 10 مارس 2007.
وفي 3 أبريل 2007 تم حجب الموقع مرة أخرى بسبب وجود فيديوهات مهينة لملك تايلاند على الموقع و تم رفع الحجب فى 30 أغسطس 2007 بعدما قام الموقع بعقد إتفاقية مع السلطات التايلاندية تنص على عدم حذف الفيديوهات والإكتفاء بحجب تلك المقاطع عن المستخدمين التايلانديين فقط.

تركمنستان: في 25 ديسمبر 2009 تم حجب الموقع في تركمنستان بدون إبداء أية أسباب.

تركيا: قامت شركة الإتصالات التركية بحجب موقع يوتيوب في مارس 2007 بأمر من المحكمة وذلك بسبب وجود بعض الفيديوهات على الموقع المسيئة لمصطفى كمال أتاتورك مؤسس الدولة التركية الحديثة و تم مقاضاة يوتيوب بسبب إهانة القومية التركية و تم منع الوصول إلى الموقع.
وعلى الرغم من أن يوتيوب محجوب رسمياً فى تركيا فإنه يمكن الدخول إلى الموقع بواسطة إستخدام البروكسي، وبينما كان موقع يوتيوب محجوباً رسمياً في تركيا فقد كان سادس موقع يتم دخوله في تركيا وهذا بحسب إحصائيات اليكسا، وقد قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في نوفمبر 2008 جملته الشهيرة “أنا أستطيع بطريقة ما الدخول الى الموقع، إفعلوا مثلي وإدخلوا إليه”.
وفي يونيو 2010 قام الرئيس التركي عبدالله جول بإستخدام حسابه في موقع تويتر وعبر عن إستيائه من حجب بلاده لموقع يوتيوب وقال أنه أعطى تعليماته للمسئولين ليجدوا حلولاً قانونية لكي يسمحوا برفع الحجب عن الموقع و قد طلبت منظمة الأمن والتعاون الأوروبية من تركيا بأن تكف عن حجب موقع يوتيوب، وبالفعل تم رفع الحجب عن الموقع فى 30 أكتوبر 2010 ولكنه لم يدم طويلاً حيث تم حجب الموقع مرة أخرى بعد ثلاثة أيام في 3 نوفمبر 2010 ولكن هذه المرة بسبب وجود فيديو يجرح في أحد زعماء المعارضة التركية.

تونس: تم حجب موقع يوتيوب في تونس منذ 2 نوفمبر 2007 ولم تعلن السلطات التونسية أنها قامت بحجب الموقع بل قامت بوضع رسالة خطأ 404 مزيفة تدل على أن الموقع غير موجود ولفترة طويلة ظن مستخدموا الموقع بأن الخطأ من الموقع نفسه حتى أدركوا هذه الحيلة، ولم تبد السلطات التونسية أية أسباب لهذا الحجب ولكن التقارير تشير الى أنه تم بسبب وجود العديد من المقاطع التي تنتقد الحكم الإستبدادي في تونس، ولكن بعد نجاح الثورة التونسية قال الرئيس التونسي المؤقت بأنه سيتم رفع الحجب عنه وعن كل المواقع المحجوبة في البلاد سعياً إلى نشر الحرية، وعلى الرغم من ذلك فإن بعض مشتركي الموقع في تونس يقولوا بأن الموقع تم رفع الحجب عنه وأنه بإمكانهم الدخول الى الموقع إلا أنه لم يتم إصدار أية تقارير رسمية تفيد برفع الحجب.

روسيا: في يوليو 2010 حكمت محكمة روسية بحجب موقع يوتيوب في روسيا بسبب وجود محتوى متطرف يؤدى إلى التمرد، و تم إبطال هذا الحكم فيما بعد.

سوريا: في 2007 قامت السلطات السورية بحجب موقع يوتيوب وذلك بسبب وجود فيديوهات على الموقع تدعي بأن الجولان إسرائيلية وليست سورية، وقامت سوريا برفع الحجب في 9 فبراير 2011 أثناء ذروة أحداث الثورات العربية ويقول بعض مشتركي الموقع في سوريا بأن الموقع تم حجبه مرة أخرى أثناء الأحداث الأخيرة في سوريا ولم تصدر السلطات السورية أية تقارير تؤكد أو تنفي هذا الحجب.

ليبيا: فى يناير 2010 قامت ليبيا بحجب الموقع لأجل غير مسمى بسبب قيام الموقع بعرض فيديوهات في الصفحة الرئيسية في ركن أهم الأخبار يُظهر قيام المظاهرات في مدينة بنغازي بواسطة عائلات المساجين الذين قُتلوا في مجزرة سجن أبو سليم عام 1996، وقد أدانت مؤسسة هيومان رايتس واتش هذا الحجب و تم رفع الحجب فى وقت لاحق.
وفي 4 فبراير 2011 تم حجب الموقع مرة أخرى في ليبيا وذلك بسبب نشر الموقع فيديوهات لمظاهرات في مدينة بنغازي شرق ليبيا ولم يعلق أي مسؤول في الحكومة الليبية على هذا الحجب.

أول فيديو تم رفعه على الموقع:

أول فيديو تم رفعه على موقع يوتيوب كان بعنوان Me at the zoo و تم رفع هذا المقطع في 23 أبريل 2005 ومدته 19 ثانية بواسطة Jawed Karim أحد مؤسسي الموقع و تم إلتقاط هذا الفيديو له في حديقة حيوان سان دييجو وهو يقف أمام الفيلة وهو مبهور من طول “زلومتها” 🙂 و تم مشاهدة هذا المقطع 4,750,000 مرة.

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=jNQXAC9IVRw’]

أعلى عدد مشاهدات لفيديو في تاريخ الموقع:

أعلى عدد مشاهدات لفيديو في تاريخ الموقع هو كليب Baby للمطرب Justin Bieber ولن تصدقوا أن عمر Justin Bieber هو 17 عاماً فقط!
من الجدير بالذكر أن السبب في شهرة Justin Bieber هو موقع يوتيوب حيث كانت والدته تقوم برفع فيديوهات له وهو يغني على الموقع لتحقق فيديوهاته نسب مشاهدة و إعجاب عالية مما دفع شركات إنتاج الموسيقى إلى التهافت عليه للتعاقد معه.
و يعتبر Bieber من أشهر نجوم الغناء في الوقت الحالي على الرغم من حداثة سنه، وقام Bieber في عام 2011 ببطولة فيلم Justin Bieber: Never Say Never وهو الفيلم الذي يحمل إسمه وظهر فيه بشخصيته الحقيقية.
ثم يعود Bieber مرة أخري إلى الموقع الذي ساعده فى شهرته يوتيوب ولكن هذه المرة بكليب بعنوان Baby ليحطم كل عمالقة الغناء في العالم ويحقق أعلى نسبة مشاهدة لفيديو فى تاريخ الموقع على الإطلاق حيث بلغ عدد مشاهدات الفيديو حتى كتابة هذه السطور 525,628,057 مشاهدة (أكثر من نصف مليار مشاهدة!) هذا على الرغم من صغر عمر الفيديو حيث تم رفعه فى فبراير 2010.

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=kffacxfA7G4′]

ومن الجدير بالذكر أن عدد مشاهدات قناته على يوتيوب قد بلغ 1,550,000,000 مشاهدة (نعم أكثر من مليار ونصف مشاهدة!)

أعلى عدد مشاهدات لفيديو “غير تجاري” في تاريخ الموقع:

أعلى عدد مشاهدات لفيديو “غير تجاري” فى تاريخ الموقع كان من نصيب فيديو Charlie Bit My Finger وهو فيديو يبلغ طوله 56 ثانية لطفلين إنجليزيين أحدهما عمره ثلاث سنوات ويدعي هاري والأخر عمره سنة واحدة ويدعى تشارلي، وقام والدهما برفع هذا المقطع في مايو 2007 ليتمكن جدهما من مشاهدته، ويظهر فيه تشارلي وهو يعض إصبع أخيه وكانت ردة فعل أخيه غاية فى الكوميديا.
وقد بلغ عدد مشاهدات هذا الفيديو 310,164,675 مشاهدة حتى كتابة هذه السطور.

[yframe url=’http://www.youtube.com/watch?v=_OBlgSz8sSM’]

وحقق هذا الفيديو نجاحاً غير مسبوقاً حيث تم رفع آلاف الفيديوهات القائمة على نفس الفكرة من أعمار وجنسيات مختلفة والطريف أنه يوجد نسخ عربية كثيرة من هذا الفيديو.

إحصائيات، حقائق وأرقام عن يوتيوب:

3 هو ترتيب الموقع على مستوى العالم حسب إحصائيات اليكسا بعد موقعي جوجل وفيس بوك.

13 مليون هي عدد الساعات التي تم رفعها على الموقع خلال عام 2010.

35 هي عدد الساعات من مقاطع الفيديو التي يتم رفعها كل دقيقة على الموقع.

700 مليار هي عدد مشاهدات مقاطع الفيديو على الموقع في عام 2010 وحده.

100 مليون هي عدد مشاهدات مقاطع الفيديو عن طريق الهواتف يومياً.

50 مليون هي عدد الضغطات على الصفحة الرئيسية للموقع كل يوم.

70% هي نسبة مستخدمي الموقع من خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

10% هي نسبة مقاطع الفيديو ذات تقنية الـ HD على الموقع.

31 هي عدد البلدان التي يقدم لها يوتيوب نسخة مخصصة لتلك البلاد ومن ضمنهم 7 دولة عربية.

45 هي عدد اللغات التي يدعمها الموقع ومن بينها العربية.

15 هو متوسط عدد الدقائق التي يقضيها مستخدموا يوتيوب على الموقع يومياً.

2 مليار هو عدد مشاهدات مقاطع الفيديو على الموقع يومياً.

47 هي عدد السنوات من مقاطع يوتيوب التي يتم مشاهدتها عن طريق موقع فيس بوك يومياً.

830,000 هي عدد مقاطع الفيديو التي يتم رفعها إلى الموقع كل يوم.

10 هي عدد مقاطع الفيديو التي يتم رفعها إلى الموقع كل ثانية.

10% هي نسبة إستحواذ موقع يوتيوب من سوق الإنترنت ككل، وهذا يعنى أن 1 من بين كل 10 مستخدمين للإنترنت في لحظة ما يتصفح موقع يوتيوب في هذه اللحظة.

10,000 هو عدد شركاء يوتيوب ومن بينهم ديزني، BBC، ناشيونال جيوجرافيك، NBA، جوجل، باراك أوباما، أديداس، كوكاكولا وعربياً مثل الجزيرة، MBC، العربية.

6 هي عدد خانات الأرقام من الأرباح التي يربحها مئات الشركاء عن طريق الموقع سنوياً.

100 هي عدد السنوات من مقاطع الفيديو التى يقوم الموقع بمسحها يومياً وذلك عن طريق أداة Content ID وهى الأداة التي عن طريقها يستطيع الموقع معرفة المحتوى المخالف لحقوق الملكية الفكرية.

150,000 هو عدد الأفلام التي تستطيع يوتيوب إنتاجها كل أسبوع بسبب وفرة المحتوى والخامات لديها، علماً أن هوليود لا تستطيع سوى إنتاج 5 أفلام فقط كل أسبوع.

1,700 هي عدد السنوات التي يتوجب عليك قضائُها لكي تشاهد كل فيديو تم رفعه على الموقع.

والآن تخيلوا كيف كان سيكون شكل الإنترنت بدون هذا الموقع!

ويمكنكم متابعة الفيديوهات الأكثر مشاهدة والأعلى تفضيلاً وإعجاباً على الموقع خلال اليوم أو المدة التي تحددها وذلك عن طريق صفحة الإحصائيات التي يوفرها الموقع من هنا: YouTube.com/charts

وهنا نصل إلى نهاية رحلتنا داخل هذا الموقع، أرجو أن تكون تلك الرحلة قد حازت على إعجابكم.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 13، 14، 15، 16، 17، 18، 19، 20، 21، 22

0

شاركنا رأيك حول "إمبراطورية يوتيوب: حقائق وأرقام مذهلة عن موقع يوتيوب!"

  1. ابراهيم محمد السيد
    reply

    تجميعه رائعه لتاريخ اليوتيوب شكرا صلاح علي الموضوع الرائع ~

    • عبد الباسط
      reply

      مجهودك يستحق الثناء عليه
      وفيت وكفيت اخي الغالي
      دام ابداعك وننتظر جديدك (G)

    • احمدعبدالكريم
      reply

      تسلم يا حاج …. انتمنى نعرف اسمك بس بجد موضوع جامد : 😀
      (Y) (Y) (Y) (Y) (Y) (Y) (Y) (Y) (Y)

  2. خالد الطويلي
    reply

    معلومات جدا رائعة

    أضف اليها معلومة فاجئنا بها فريق عمل قوقل ايان المؤتمر الذي عقد في الرياض قبل شهرين وهي:

    أعلى نسبة مشاهدة ((في العالم)) لموقع يوتيوب هي من السعودية

  3. حبيب الوكيل
    reply

    شكرا لك على هذا الشرح الأكثر من رائع وبداية رائعةلمواضيع المسابقة

    • سوري
      reply

      اليوتوب لم يحجب في سوريا حتى ومع بدء الاحتجاجت في سوريا ودخول العصابات إلى الشوارع وقتل الناس والشرطة والجيش والتمثيل بهم والإدعاء ان الامن قتلهم
      فكيف ممكن للأمن ان يقتل الأمن (وهم جميعاً من نفس الطائفة)

  4. مهند
    reply

    تقرير جميل عن العملاق الشهير ،،،

    نقطة إيجابية … صياغة جميلة ، معلومات واحصائيات مركزة

    نقطة سلبية … التفصيل الزائد في بند الدول التي قامت بحجب الموقع

    لو تم التقييم من 1-10 تستحق 8.5

    بالتوفيق لك ولباقي المشتركين

    تقبل مروري

    • صلاح محمد
      reply

      شكراً لك مهند على التقييم وسبب التركيز في نقطة الحجب هي ليعرف زوار يوتيوب مدى تأثير هذا الموقع وأنا حاولت الإختصار فيها قدر الإمكان.

      • Asma Fawzy
        reply

        معلومات مفيدة جدا , تم الاستعانه بها في رسائل ماجستير ودكتوراه !
        هل يوجد توثيق للمراجع التي تم استخدامها في كتابة المقال ؟
        وشكراً

  5. محمد فكري
    reply

    موضوع شيق

    شكرا أخ صلاح على هذه الدقائق الغنية

    تقبل تحياتي

  6. عبدالحميد السيد
    reply

    أتمنى منك أن تخبرنا عزيزى صلاح بالدول العربية التى تتمتع بالخدمة الخاصة..

    • صلاح محمد
      reply

      الدول العربية التي يقدم لها يوتيوب نسخ مخصصة هي: مصر، السعودية، الأردن، الجزائر، اليمن، المغرب و تونس.

      • محمد الغيلي
        reply

        وماالفرق بين النسخ العاديه والنسخ المخصصه؟

        • صلاح محمد
          reply

          النسخ المخصصة بتكون فيديوهاتها أقرب لبلد ما، فمثلاً في مصر الأن عندما أقوم بفتح الموقع يوجد خانة في الموقع إسمها Top News Stories وبها أخر الأخبار الخاصة بمصر، أيضاً إذا دخلت على رابط إحصائيات الفيديوهات على الموقع http://www.youtube.com/charts سوف تجد الفيديوهات الأكثر مشاهدة فى مصر ويمكنك تغيير البلد من أسفل الموقع وهتلاقي إن النتايج إختلفت من بلد لأخرى.

          ويمكنك معرفة المزيد من مدونة جوجل الرسمية بخصوص هذه النقطة من هنا:
          http://google-arabia.blogspot.com/2011/03/youtube-launches-in-algeria-egypt.html

        • ouaziz
          reply

          النسخ المخصصة
          تعطيك الفديوهات التي تتعلق ببلدك المرفوعة من الدولة الخاص بالمستخدم

  7. علاء جلال
    reply

    تهانينا …اول موضوع يتم نشره
    وباين عليها كدة هتبقى مسابقة جبارة
    وفعلا الموضوع يستحق الإعجاب
    :] :]

  8. محمد جلال
    reply

    اخيرا بدأتوا نشر المواضيع بعد طول انتظار
    إلى الأمام إلى الأمام ..نشر ..نشر …نشر
    موضوع ..جميل ..جميل …جميل
    😀 😀 😀 (Y)

  9. ياسمين الشام
    reply

    الله يجزيك الخير على هذا الموقع يلي اكثر من رائع

  10. Mohamed
    reply

    تهاني لك أول المواضيع المشاركة .
    بالنسبة للموضوع فهو جميل ونمسق أتمنى لك التوفيق أخي

  11. mohammed
    reply

    مشكور على الجهد والعمل

    كنت أود قراءة مداخيل ( أرباح ) اليوتيب في دقيقة لتكون حافزا للشباب العربي

    الذين يضيعون الكثير من وقتهم في إغناء غيرهم من خلال مشاهدة فيديوهات تافهة

    • صلاح محمد
      reply

      شكراً لك محمد، ولكني بحثت ولم أجد مصدر رسمي من جوجل قام بإعلان أرباح يوتيوب إنما هي مجرد توقعات، عموماً ستجد في هذا الموقع تقرير من جريدة وول ستريت جورنال يتوقعون فيه وصول أرباح الموقع لمليار دولار وهذا في عام 2010
      http://mashable.com/2010/03/05/youtube-revenue-2010/

      • محمد
        reply

        بارك الله فيك صلاح

        هذا ما قصدت/ لكي يرى شبابنا كيف أن فكرةً انطلقت لمجرد اللهو / كيف تحولت الى مشروع يجني مليارات من خلاله

        هناك أيضا شئ آخر ( سامحني لكني مطلع على هذه المواضيع من مواقع غربية وأسعى لأن تصبح مقالاتنا بنفس الجودة ) هو موضوع دعم منتوجاتنا
        أتعلم أن فرنسا وهي بلد حريات كما يلقبون أنفسهم لا زالت تحارب منتوجات أمريكية ( حتى لو كان موقعا ) من خلال انشاء مواقع تشابهها في الهدف و مثال على ذلك أنها وضعت قيودا على استعمال اليوتيب في البداية حتى يتسنى لهم صنع مثله وهو ما حدث من خلال ثاني أكثر موقع مشاهدات فيديوهات في العالم بعد اليوتيب ( دايلي مشن dailymotion) حتى يكون لها سلاح يضاهي اليوتيب ان قررت أي جهت استغلاله ضدهم …( للعلم فرنسا تفكر في شراء او صنع شبكتها اجتماعية الخاصة حاليا … بديلا عن فيسبوك )

        لذلك لما لا نروج لمنتوجاتنا كما يفعلون حتى لا تكون لهم ورقة علينا يستغلونها متى شاؤوا ؟؟؟
        أقصد هناك موقع ممتاز عربي100% بفنيات وإطارات عربية ،و هو في نمو مستمر وهو موقع ” مشاهد ”
        http://www.mashahd.net/
        حتى تكون لنا بصمتا خاصة بقدرات شبابنا لا شبابهم ونفاخر بها ونعتز بها

        • صلاح محمد
          reply

          كلامك صح فكيف لكل الدول العربية مجتمعة لم تستطع إنشاء موقع بقوة موقع يوتيوب أو جوجل أو فيس بوك؟!
          dailymotion هو موقع ناجح وهي دي الدول اللي بتفكر وبتبص قدام
          موقع mashahd متميز أيضاً ولكن ينقصه أهم شئ يجعله ينافس مواقع الفيديو الكبرى
          1. عدم دعمه الكامل للغة الإنجليزية وحصره علي مستخدمي الدول العربية فقط فهل موقع dailymotion عند دخوله تجده باللغة الفرنسية؟
          2. التصميم، فالتصميم غير إحترافي بالمرة فكيف سيثق الزائر في موقع يفتقر لأهم أساسيات أي موقع!

          • mohammed

            ان علمنا ان عمر فعلي للموقع لم يتعدى سنة واحدة

            وجب علينا تجية القائمين عليه

            أما اللغات فقد أضافوها مؤخرا وأصبح الموقع يدعم 6 لغات ( في أعلى على اليسار اضغط على علم المملكة ) يمكنك اختيار ما شئت من اللغات حتى صينية ^^
            كل تفاصيل موجودة في هذا الرابط
            http://www.mashahd.net/tour
            نعم الدايلي كان لوقت قريب لا يدعم الا لغة الفرنسية
            ولا ننسى ان اليوتيب أخذ 6 سنوات ليصبح على ما هو عليه

            مشكور صلاح على كل هذه الاحصائيات
            في انتظار استيقاظ العملاق النائم ( العرب والمسلمين ) وما ذلك ببعيد ان شاء الله ( الذي بدء يصحوا رويدا رويدا …

          • صلاح محمد

            معك حق يا محمد وعموماً أتمنى له ولكل المواقع العربية التوفيق وأنا بالفعل شاهدت اللغات التي يدعمها الموقع لكن إعتبر نفسك إنجليزي أو فرنسي ودخلت موقع للفيديو ووجدت اللغة الرئيسية هي العربية هل هتكمل تصفح الموقع؟ ده بالإضافة إلى إن المحتوى فى الموقع كله عربي ومختص بالعرب فقط وهى دي المشكلة كده الموقع مهما كبر هيكون مقتصر على العرب فقط فكده عمره مهيقدر على منافسة موقع بيدعم كل اللغات وكل البلاد لكن بما إن عمره سنه فقط فربما يريد البدأ محلياً أولاً ثم ينتشر من يدري!

            وتشبيهك “العملاق النائم” فعلاً رائع..

  12. خالد حسن
    reply

    موضوع رائع جدااااااااااا وموفق ان شاء الله
    (22 مصدر ليس بالكثير على موضوع مثل هذا 🙂 )

  13. ahmed abdel rahman
    reply

    بالتأكيد أن مؤسسين موقع يوتيوب فخورين به الآن ،، إنجاز رائع.
    وموضوع موفق ورائع ، أعجبني في الحقيقة …
    وأعجبني فيديو ” جولي ” 🙂

  14. مبارك من الجزائر
    reply

    السلام عليكم
    موضوع جاء في وقته 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 (^)
    هدية لك (G)

  15. عالم آخر من الإبداع المجمّد
    reply

    يا سلام !! أول موضوع !!!!يا لحظك 😀
    على كل حال، الموضوع جد غني بالمعلومات !! حقا جميل جداً،والمجهود ملحوظ :o) !!!
    أحببت فقرة”يوتيوب وكذبة أبريل” فلم يكن لي علم بهذا الأمر!
    الله يوفق :o)

  16. د.محمود أنور
    reply

    السلام عليكم
    فعلا مجهود رائع ومعلومات مفيدة فعلا 😉
    احب اهنيك على هذا المجهود الرائع فى كتابة الموضوع ,ولى ملاحظة واحدة فقط وهى الاطالة فى جزء الدول التى حجبت اليوتيوب كثيرا, مما يخرج القارىء قليلا عن جو الموضوع مما يدفع البعض الى عدم تكملة الموضوع والوصول الى الجزء الممتع اللى فى النهاية (وهى الارقام والاحصائيات)
    (Y)

    • صلاح محمد
      reply

      عندك حق بالفعل يا د/محمود وعلى الرغم من محاولتي لإختصار جزئية الحجب إلا أنها بالفعل طويلة نوعاً ما وكان يجب على الإختصار أكثر فى هذه الجزئية لكني خفت من ضياع القيمة والفائدة منها إن أختصرت تلك الجزئية أكثر من ذلك وهي من أهم العناصر في الموضوع حيث أنها تثبت مدى قوة وتأثير هذا الموقع في كل بلدان العالم.

  17. عبدالرحمن إسماعيل
    reply

    موضوع أكثر من رائع ..

    وأتوقع لهذه المسابقة أن تشتعل حماساً كما لم تشتعل من قبل ..

    وأهنيك أستاذ صلاح محمد على موضوعك الرائع ..

  18. رءوف
    reply

    بجد موضوع اكتر من رائع ربنا يوفقك ويوفق باقى المتسابقين

  19. MeEeDo0o
    reply

    انا من محبين هذه المواضيع ^_^

    بس في غلط بالموضوع

    بالاحصائيات والارقام في جملة

    35 هي عدد الساعات من مقاطع الفيديو التي يتم رفعها كل دقيقة على الموقع.

    و

    24 هي عدد الساعات من مقاطع الفيديو التي يتم رفعها إلى الموقع كل دقيقة.

    بعتقد في تناقض 😐

    • صلاح محمد
      reply

      شكراً لك ميدو على التنبيه..
      السبب هو إعتمادي على الكثير من المصادر وبحسب إحصائيات 2010 فإن عدد الساعات هو 25 أما 2011 فإن عدد الساعات هو 35 وسأقوم بمراسلة إبراهيم للتعديل.
      شكراً لك مرة أخرى على ملاحظتك.

  20. محمد
    reply

    (Y) موضوع جميل ، حبيت فكره كذبت اكتوبر قصدي ابريل 😎

  21. محمود علي
    reply

    مجهود كبير و موهبة في الكتابة و العرض تحتاج لاستغلالها في كتابة مواضيع أكثر أهمية
    رأيي أن المجهود كبير و الأسلوب جميل و لكن الموضوع ليس له أهمية كبيرة

    • صلاح محمد
      reply

      شكراً لك محمود على رأيك المُشجع ونقدك البناء..
      لكن ربما تكون غير مهتم بالمعلومات والأخبار التقنية لكن بالتأكيد يوجد الكثيرون من محبي هذه المعلومات والإحصائيات.

  22. عبدالقادر
    reply

    1,700 هي عدد السنوات التي يتوجب عليك قضائُها لكي تشاهد كل فيديو تم رفعه على الموقع.اطرف معلومةهههههههههههه

  23. Abdulrhman
    reply

    واو ، شي مذهل هذا لموقع و هو بجد اعجوبة هذا العقد بلا منازع .

  24. د.محمود 2010
    reply

    أعجبت كثيراً بقراءة الموضوع , وخاصة الجزء الخاص
    بحجبه في العالم ,, شكراً جزيلاً

  25. رانيا خميس
    reply

    لو قلت ان الموضوع جميل اكون ظالمة
    الموضوع اكتر من رااااااااااائع
    وفيه معلومات وحاجات ان اول مرة اسمع عنها (الصراحة كلها)
    بس انا ليا ملحوظة وهي ان الموضوع بالرغم من انه جميل ولكنه طويل بالذات في حتة حجب الموقع بس حضرتك رديت عليها خلاص هي فعلا مفيدة ولكنها طويلة
    والجزء ده كمان انا مش فاهماه
    47 هي عدد السنوات من مقاطع يوتيوب التي يتم مشاهدتها عن طريق موقع فيس بوك يومياً.
    مش فاهمة ازاي 47 سنة من مقاطع اليوتيوب……..إلخ
    بس الموضوع يستاهل 8 من 10
    وفعلا بداية جميلة لمواضيع المسابقة

    • صلاح محمد
      reply

      شكراً لكي رانيا، بخصوص “47 هي عدد السنوات من مقاطع يوتيوب التي يتم مشاهدتها عن طريق موقع فيس بوك يومياً.”
      فهي تعني أن فيديوهات يوتيوب التي يتم نشرها على موقع فيس بوك تساوي فى الطول 47 سنة بمعنى أنه إذا أردتي مشاهدة كل فيديوهات يوتيوب التي يتم نشرها على الفيس بوك في يوم واحد فأنكي ستحتاجين 47 سنة لتشاهدي مقاطع هذا اليوم فقط!

  26. امير
    reply

    موضوع رائع ومعلومات رائعة جدا جدا وتنسيق حلو
    تستاهل

  27. أنس محمد
    reply

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تقييمي 6 من 10

    رأي شخصي

  28. نهضوي
    reply

    لولا الإساءات للشخصيات و أولهم سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم

    و وجود المقاطع الإباحية لكان الموقع لا يعلى عليه

  29. حسين
    reply

    الموضوع به بعض العنصرية والتحيز وبالنسبة للثورات ان اهم الثورات لم تذكر
    وهي ثورة البحرين وان ما يحدث في سوريا حاليا ليست تورة وانما مجموعة من اعمال الشغب التي استهدفت الابرياء ارجو نشر التعليق لتبيان موضع الاشتباه للكاتب.

    • صلاح محمد
      reply

      أنا لم أتحيز لثورات أو بلدان والموضوع ليس عن الثورات أصلاً!
      وما يحدث فى سوريا ليس شغب بل هى ثورة، نعود للنقطة الأساسية في ردك وهي تجاهل دولة البحرين. هل قامت السطات البحرينية بحجب موقع يوتيوب أم لا؟ لا لم تحجبه، والبلدان العربية المذكورة في الموضوع هى البلدان التي قامت بحجب الموقع وليست البلدان التي قامت بعمل ثورات…

  30. أبو فهد
    reply

    لا اله الا الله
    لا حول ولا قوة الا بالله
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر
    أشهد أن لا اله الا الله وأشهد أن محمد رسول الله
    أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه
    اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم أنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين أنك حميد مجيد

  31. MorocKo Ym
    reply

    سبب حجب الموقع في المغرب هو انه نشرت فيديوهات شبه عارية لابنة مدير شركة الاتصالات فقام بحجب الموقع ككل حتى تم حذف المقاطع . و لا علاقة بذلك للبوليساريو ام الملك لانه لازالت هناك فيديوهات مسيئة للبلد يروج لها الخونة اصحاب الفتن

  32. Ahmed elmOgy
    reply

    جميـــل جداً
    الموضوع فيه كميه معلومات رهيبه ويستحق الاشاده
    وانته تستحق انى ارفعلك القبــعه
    تحياتى الخـــالصه

  33. منى مخلوف
    reply

    بذلتم مجهود كبير جدا
    فى الحصول على هذا الكم
    من المعلومات .
    وأسأل الله لكم التوفيق .

  34. عبدالعزيز السبهان
    reply

    قوة اللحظة.. و روعتها!!
    دمتم فائزين, والسلام (G) (F)

  35. muslim onway
    reply

    الموضوع مميز جدا والاحصائيات ممتازة والمعلومات قيمة

    دائما المشاريع العملاقة الناجحة تبدا تبدا بفكرةوخصوصا اذا كانت الفكرة ناتجة عن احتياج

  36. ღ ҚşÃ
    reply

    آلصرآحه آبدآع آخوِي صلآحَ .. (Y)

    تجمِيعه رآئعه معلومَآت آجملْ .. 😉

    شكرًآ لكَ ، بآلتوفِيقْ ..

  37. نادية
    reply

    مجهود رائع وموضوع أروع
    بارك الله في سعيكم للإفادة وفعلا كفيتم ووفيتم اخي الكريم 😀

  38. عبده جوجا
    reply

    ماهذا الموضوع الموسوعى الشامل

    يا الله على الابداع

    فعلا عالم الابداع هو مصدر المواهب الجديده (Y)

  39. Dr Anonymous
    reply

    (Y) موضوع مفيد جدا
    الاحصائيات وطريقة عرض الأرقام كتير رائعة

  40. Mohamed Moustafa
    reply

    موضوع رائع ومعلومات قيمة
    أول مرة اعرفها (Y)
    جزاك الله كل خير
    اخى الحبيب

  41. أحمد بيرفكت :)
    reply

    مستوى احترافي وعالي جداً يا صلاح
    وفقك الله وسدد خطاك
    وألف شكر على المعلومات القيمة
    والمقال الشيق

  42. A B D O O
    reply

    بجد موضوع راااااااااااااااائع جدا
    وفيه معلومات جميله جدا
    تسلم الايادي يا ا/ صلاح

  43. كالوشا العالمى
    reply

    حقيقى تقرير ولا أروع ,, وواضح فعلا مجهودك الكبير فيه ,, ومعلومات هتفيد ناس كتير جدااااا ,, حقيقى أرفع ليك القبعه
    تحياتى (Y) (Y) (Y)

  44. محمد تورنيدو
    reply

    مجهود اكثر من رائع اخى الكريم

    موضوع به معلومات رائعه جدا

    تسلم وشكرا لك . بالتوفيق

  45. مهندس: محمد الصادي
    reply

    الأخ العزيز صلاح مما لاشك فيه موضوعك رائع للغاية ويستحق التصويت.خالص محبتي وتقديري.

  46. رأفت محمد نجيب
    reply

    موضوع ممتع جدا بالرغم انه يحتوى على أرقام كثيرة الا ان الاسلوب البسيط الممتع أضاف اليه خفة و رونق
    شكرا على هذه المتعة

  47. بنت المجدل..
    reply

    كثير من الأخوة والأخوات ابتلوا بحب الموسيقى والغنـــاء ..
    ربـما تحس بضيق من هذا التعليق أخي (صلاح محمد) وربـما تخرج بسرعة دون قراءته
    لكن هلا تصبر إن كنت حقا تريد الراحة والسعادة ورضى ربك عنـك ..
    في البداية أقول صعب ترك سمـاع الغناء وخاصة أن البعض تعلق قلبه بـها، ولكن بالتدرج وكثـرة الدعاء بإذن الله تعالى سوف تتركونـها فمن صدق مع الله تعالى فإن الله سوف يوفقه للخيـر ، ولنسأل أنفسنا :
    أسماع الأغاني يزيد الإيـمان أو ينقص؟ وهل هذه الكلمات ترضي الرب أو تسخطه؟؟
    وعندما نسمع أغنية هل نحس أننا نتقرب إلى الله تعالى أو نبتعد؟ طيب الآن سنوات نسمع إلى الأغاني، هل نحس بلذة تلك الأغاني التي سمعناها من قبل سنوات..
    طبعا لا، كل شيء رحل وذهبت اللذة وبقى الأثـم وإن كنت تسمع الأغاني فلا تجاهر بالمعصية وتأخذ إثم الآخرين عند سماعهم لها..
    طيب أخي الحبيب وأختي الكريـمة.. فلنتخيل أنك تستمع أنت الآن إلى أغنية وجاء ملك الموت وقبض روحك وسقطت على الأرض << ماذا تفعل ؟؟!!
    فالقاعدة يـموت المرء على ما شاب عليه ويبعث على ما مات عليـه،
    وقد قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتاب الداء والدواء، قيـل لرجــل: قل لا إله إلا الله. فجعـل يهذي بالغناء، ويقول: تاتنا تنتنا..حتى مــات.
    أسأل الله أن يعافينا جميعا ويعافينا من كل شيء يبعدنا عن الله تعالى..آمين

    وفي الختام لن أنسى أن أشكرك على ما بذلته من مجهود رائع ..

    • صلاح محمد
      reply

      شكراً لكي أخت بنت المجدل وجزاكي الله خيراً على النصيحة..

  48. bero_alandaleb
    reply

    مجهود جدا مميز وتجميع عالى لمعلومات قيمة
    شكرا جزيلا وبالفعل يوتيوب من اقوى المواقع على الاطلاق

    بالتوفيق ان شاء الله

  49. zamalek love
    reply

    رائـــــــــــــــع جدااااا مجهود فوق الممتاز
    ومعلومات شيقة وجميلة

    بالتوفيق باذن الله

  50. شاهر مهران
    reply

    جزيل الشكر معلومة مفيدة عن موقع رائع انا اول مرة اعرف انه ملك جوجل وليس مستقل

  51. محمد
    reply

    مقال رائع جدا جدا جدا
    عرف حاجات اول مرة اعرفها
    شكرا على المقال والمجهود المتميز (Y) (Y) (Y) (Y)

  52. Dr Ibrahim
    reply

    بسم الله ما شاء الله
    بالفعل الموقع ده يعتبر إسطوره بين المواقع علي الانترنت
    وبصراحه مجهود أكثر من رائع من صاحب الموضوع

  53. Sir Abdallah
    reply

    راااااااائع بجد
    ومعلومات قيمه جدا
    تسلم ايدك ومجهود رائع منك تستحق عليه كل الثناء

  54. خالد
    reply

    السلام عليكم ورحمة الله

    انا من تونس وجدت ان هناك خطا في التقرير بخصوص حجب الموقع يخص تونس
    ولتكون المعلومة صحيحة 100 % فان الرئيس المؤقت ليس هو من قام برفع الحضر عن موقع يوتيب بل كان الرئيس المخلوع يوم واحد قبل هروبه وذلك ليلة 14 جانفي عندما القى خطابه الاخير واعلن عن عدة اصلاحات من بينها حرية الاعلام والصحافة ووعد بفتح المواقع المحجوبة في محاولة منه لاخماد الاحتجاجات وفي نفس الليلة بعد خطابه تم فتح موقع اليوتيب وموقع الجزيرة وكلللل المواقع المحجوبة في تونس حتى الاباحية.. ههههههه الله يهلكه حتى في محاولته للاصلاح كان فيه فساد 🙂

    مع التحيـــــــــــة

  55. 6esh
    reply

    موضوع كأقرب وصف رائع و أكثر .. حقيقه لا خيال , واقع لا خداع ,,

    ولكن لدي معلومه حبذا لو يتقبلها الموقع بصدر رحب أن Justin Bieber إكتشفه Scooter Braun والذي أصبح مدير أعماله , ولا ننسى المغني الشهير Usher أول من ساعده للوصول إلى طريق النجومية ..

    أخيراً : شكراً جزيلاً لكم ع المعلومات القيمه ^_^

  56. مُصْطَفى سَلَامَة
    reply

    حقيقة .. معلومات رائعة ..

    انه لموقع ضخم و هام ..

    و هذا يبين لنا أهمية الابتكار و الاستثمار فى المجال التقنى و العالم الافتراضى .. !

  57. نسرين
    reply

    أنا نسرين من تونس ، أشكرك جزيل الشكر على هدا الموضوع الممتاز و القيم ، بالنسبة لسياسة الحجب و الرقابة في تونس فإن جل المدونين تصدوا لهده الظاهرة و أخص بالدكر المدون زهير اليحياوي الدي كان ضحية تمسكه بحرية التعبير و كشف المستور و خفايا النظام وغيره الدين تم هضم حقوقهم المدنية و السياسيةو احتج من بعد المدونون ومارسوا سياسة التشهير المستمر ضد اساليب الرقابة أو فيما يعرف بالرقيب ” عمار404″ و التضييق على حرية الانترنت.

  58. محمد
    reply

    للأسف أخطأ الكاتب فأعلى فيديو تمت مشاهدته هي أغنية Gangnam Style بعدد يتجاوز 2 مليار مشاهد في سنتين فقط

أضف تعليقًا