ذئب الأرض اللطيف الذي لم تسمعوا به من قبل

0

قد يبدو اسم “ذئب الأرض” غير ملفت أو غريب على مسامعنا، مع أن أغلبنا لم يره أو يعلم بوجوده حقًا من قبل. هل كنتم تفضّلون مثلًا لو كان العنوان “العِسْبَار اللطيف الذي لم تسمعوا به من قبل“؟ العسبار أو العِسْبَارَة أو العُسْبُر أو العُسْبُور هي كلها أسماء للمخلوق نفسه … ذئب الأرض أو Aardwolf بالأفريقانية!

كما تلاحظون، المقطع الأول من اسمه هو Aard والتي تعني بالأفريكانية “أرض” بتشابه كبير مع الكلمة العربية. حسب معجم أُكسفورد، فالكلمة أصلها جرماني من  الهولندية الوسطى āert من الهولندية القديمة ard من الجرمانية البدائية ardiz. لم أستطع الوصول إلى أصل عربي للكلمة مع صعوبة التتبع في لهجات العربية القديمة قبل الميلاد؛ وإن كنت أرجح أن أصل الكلمة جرماني انتقل إلى العربية وليس العكس. اللغة الأفريكانية نفسها تعد خليطًا من الإنجليزية، والملاوية، والألمانية، والبرتغالية، والفرنسية، بالإضافة إلى بعض اللغات الأفريقية الأخرى.

بالعودة إلى ذئب الأرض، موضوع هذا المقال الرئيسي، فهو ينتمي إلى العائلة نفسها الخاصة بالضباع؛ ما يفسر الشبه الكبير بينهما ظاهريًا. لكن بخلاف أبناء عمومتها من الضباع الشرسة التي تحطم العظام وتزدرد اللحم، فذئاب الأرض تتغذى على النمل الأبيض والحشرات الصغيرة، حيث يستخدم لسانه الطويل اللزج لالتهام ما يزيد  عن 300 ألف نملة بيضاء في ليلةٍ واحدة!

يعيش ذئب الأرض في عشائر، ويستوطن إفريقيا الشرقية والجنوبية، من بلاد الصومال حتى الجنوب، وعلى سواحل البحر الأحمر. ذئب الأرض يفضل أن يعيش كما الثعالب في جحور تحت الأرض، لكنه لا يحفرها بنفسه بل يلجأ إلى الجحور القديمة المنسية كمسكن له. هو حيوان ليلي خجول، لذا حتى لو علمت بوجوده، فلن تصادفه إلا نادرًا؛ وحتى من يراه من السكان المحليين يعتقدونه من الضباع، مع أنه ليس كذلك كما رأينا.

في النهاية، يبقى أن نعلم بأن ذئاب الأرض أحادية الزوج Monogamous، أي أنها متى اختارت شريكًا فإنها تبقى معه لبقية حياتها.

[toggler title=”مراجع” ]Wikipedia 1 l 2 l 3[/toggler]

0