حصاة النَصلة … أثر قديم بلغز قد يبقى بلا حل

0

هناك، بواحة تيماء والتي تعد أحد أكبر وأشهر المواقع الأثرية بالمملكة العربية السعودية يقبع أثر قديم بلغز سيبقى بلا حل للأبد على ما يبدو: حصاة النصلة!

ما ترونه بالأعلى لا يمكننا أن نطلق عليه اسم “حصاة” بأي حال من الأحوال، لكنه اسم تلك الصخرة الغريبة كما اختار سكان تيماء منذ القدم. إنما الشيء الذي لابد وأن لفت انتباهكم أكثر من الاسم هو ذلك الشق الطولي المستقيم الذي يقسم الصخرة نصفين بحواف نظيفة وكأنما بشفرة ليزر آلية! ليس هذا فحسب، بل ظل النصفان منتصبان لمئات السنين بتوازن تام على الرغم من أن قاعدتيهما متآكلة كما ترون.

منشار ليزري؟!

ذلك الخط المستقيم مشطوف الحواف الذي يقسم حصاة النصلة إلى نصفين ظل لغزًا حيّر العلماء قبل الزوار لسنين طويلة حتى الآن. جرّب أن تشق قالب جبن بسكين حادة ولن تحصل على قَطع نظيف ومستقيم كما ترى هنا؛ ولا تنس أننا نتحدث عن حجر صلب بمعدل تفتت كبير (صلادة منخفضة) وهذا يعني أن أي ضربة قوية ستنشر آلاف القطع الصغيرة المحطمة والشقوق التي ستتسع مع الزمن.

كي تفعلها بشكل صحيح، سيتوجب عليك الاستعانة بشيء حاد للغاية، ورفيع كذلك كحد الموسيّ؛ والأهم أن تكون ضربتك سريعة بزاوية قائمة تمامًا بلا أي ميل. كيف يمكن أن يتحقق هذا بتاريخ هذه الصخرة الذي يعود لقرون طويلة مضت؟

وفقًا للخبراء وعلماء الجيولوجيا، فالشق الطولي الغرائبي بحصاة النصلة ليس صناعيًا، وإنما هو من صنع الطبيعة. يصعب تصديق هذا بالطبع، لكن هذا ما لدى العلم لقوله هنا. حدث الأمر وفقًا لهذه النظرية بعدما تحركت الأرض قليلًا ما بين العمودين اللذين يحملا النصفين كما نرى في الصورة، مما أدى لانفلاق الصخرة. أو ربما كان ذلك الشق الطولي ممرًا بركانيًا شقته اللافا الحارة يومًا ما وملأته قبل أن تتجرف تدريجيًا تاركة الشق خاليًا ونظيفًا؛ أو ربما كان ذلك مجرد صدع قديم اتسع تدريجيًا بهذا الشكل الغريب حتى انفصل النصفان تمامًا، خاصة مع وجود صدع آخر غير مكتمل يمكنكم ملاحظته على اليمين.

صخرة الجرافيتي بالمملكة العربية السعودية. تلاحظون الشق النظيف بالجلمود الناتج عن التصدع

هناك كذلك فرضية بأن ذلك الشق الطولي نتاج تكون الثلوج في صدع طولي بالصخرة قديمًا. كما تعلمون، فمع تكون الثلج، يتمدد الماء ويشكل ضغطًا لا يستطيع حتى الصلب مقاومته. لم يحدث الأمر سريعًا أو على مرة واحدة، وبدلًا من هذا فكروا في تكرار سيناريو امتلاء الصدع بالماء وتحوله إلى ثلج لاحقًا يباعد ما بين النصفين على مدار سنوات حتى اكتمال الانفصال. النظريات كثر في هذا الشأن، ويمكن أن تختار ما يناسبك منها طالما ابتعدت عن فرضية وجود حضارة قديمة تمتع أصحابها بأدوات ومقاييس حساب يمكنها إنتاج شق حصاة النصلة الغريب.

أم أنه لا يجب استبعاد هذه الفرضية حقًا؟

في 2010 طالعتنا الأخبار بنبأ مثير، وهو العثور على أول نقش هيروغليفي في الجزيرة العربية على صخرة ثابتة بالقرب من واحة تيماء … نقش يحمل توقيع ملكي لخرطوش أحد ملوك مصر الفراعنة: الفرعون رمسيس الثالث! أثار وجود هذا النقش بالقرب من تيماء الكثير من التساؤلات عن السياق الحضاري الذي يمكن أن يفسر به وجود مثل هذا الخرطوش في عمق الشمال الغربي للجزيرة العربية.

وللوقوف على هذا الأمر، أجرى علماء الآثار السعوديون بحثًا ميدانيًا موسعًا توصلوا من خلاله إلى وجود طريق تجاري مباشر يربط وادي النيل بتيماء، وكان مستخدمًا في عهد الفرعون رمسيس الثالث في القرن الثاني عشر قبل الميلاد لتسير عليه القوافل المصرية للتزود من تيماء بالبضائع الثمينة التي اشتهرت بها أرض مدين قديمًا مثل البخور والنحاس والذهب والفضة.

هذا يقودنا مباشرة إلى فرضية أخرى لا تقل إثارة، وهي أن حصاة النصلة ما هي إلا جزء من تكوين صناعي زالت ملامحه بمرور الزمن. هل تلاحظون الأوجه المصقولة المسطحة للصخرة؟ تبدو مثالية لرسم النقوش الفرعونية كما نعرفها! قد يكون في هذا إجابة على جوانب أخرى كذلك، كتماثل نصفي الصخرة تمامًا ما عدا في الجوانب التي أثرت بها عوامل التعرية والجو على مدار مئات السنين.

على أية حال وإلى أن نهتدي لتفسير قاطع لتلك الظاهرة، ستظل حصاة النصلة موقعًا سياحيًا وأثريًا هامًا يجذب الآلاف من السياح سنويًا لالتقاط صورة إلى جانب الصخرة التي لا تبدو طبيعية! وبالمناسبة هناك تفصيلة طريفة تتعلق بحصاة النصلة، وهي شائعة قديمة بأنها كانت الموقع الأثير للقاء عنترة بن شداد وعبلة، حيث كانا يرقدا في ظلها العريض في قلب الصحراء، لذا يطلق على حصاة النصلة أحيانًا اسم “صخرة عنترة”! والجدير بالذكر هنا أن هذه المنطقة هي ديار بني عبس قديمًا .. واليوم يطلق على المنطقة ككل منطقة الجواء.

[toggler title=”مراجع” ]Wikipedia 1   2 l Okaz[/toggler]

0

شاركنا رأيك حول "حصاة النَصلة … أثر قديم بلغز قد يبقى بلا حل"

  1. مصحح
    reply

    حصاة النصلة الموجودة بالصورة هي في تيماء التابعة بمنطقة تبوك وصخرة عنترة هي في محافظة عيون الجواء في منطقة القصيم وشكلها يختلف كليا عن حصاة النصلة ويقع فوق مرتفع ليست كحصاة النصلة في منبسط من الأرض، نعم وجدت بعض المصادر سمت صخرة عنترة بحصاة النصلة فقد تكون تسمية اخرى لصخرة عنترة، لكن بالتأكيد حصاة النصلة التي في هذا الموضوع ليست صخرة عنترة وليست يالجواء.

أضف تعليقًا