جزيرة فرسان المنسية النابضة بالجمال!

0

جزيرة فرسان هي أرخبيل من الجزر تقع في جنوب البحر الأحمر التابعة لمنطقة جازان في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، تعرف باسم جزيرة فرسان الكبري وتحتل المرتبة الأولى من بين جزر أرخبيل من حيث المساحة فتبلغ مساحتها حوالي 380 كم2 ويبلغ طولها 66 كيلو متر، تتميز جزيرة الفرسان بالشواطئ ذات الرمال البيضاء والمياه الملونة، سنستعرض معًا في هذا المقال كل ماتود معرفته عن جزيرة فرسان.

كل ماتود معرفته عن جزيرة فرسان

جزيرة فرسان

كانت جزيرة فرسان قديماً عبارة عن منفي للمجرمين وقطاع الطرق في عهد مملكة حمير، تحولت الجزيرة بعد ذلك إلي إستراحة علي الطريق التجاري، تعاقبت الكثير من الحضارات علي جزيرة فرسان ولا تزال وجود بعض الآثار التي تدل علي ذلك في وقتنا الحالي، حيث قامت الدولة العثمانية بالإستيلاء علي الجزيرة خلال القرن السادس عشر وكان ذلك بعد حملة سليمان الخادم الذي قام بطرد البرتغاليين من المنطقة.

قام الإمام المؤيد بتخليص الجزيرة من حكم العثمانيين وفرض سيطرته عليها في عام 1635 ميلادي، ثم أصبحت تتبع أسرة آل خيرات، في عام 1901 ميلادي قام الألمان بالإستيلاء عليها ثم فرض سيطرته عليها الحسن الإدريسي، ثم أصبحت بعد ذلك وحتى وقتنا الحالي تتبع لحكم آل سعود، هذا كما ورد في ويكيبيديا.

القري التابعة لجزيرة فرسان

1- قرية القصار

صورة ذات صلة

تقع في الجهة الجنوبية الغربية من السعودية وتبعد عن الجزيرة حوالي خمس كيلو مترات، تعتبر قرية القصار منطقة مصيف لسكان الجزيرة، يوجد بها العديد من مزارع النخيل وتتميز بالمياة العذبة.

2- قرية المحرق

نتيجة بحث الصور عن قرية المحرق

تقع جنوب الجزيرة ويعمل أغلب سكانها في صيد الأسماك.

3- قرية صير

نتيجة بحث الصور عن قرية صير بفرسان

تعتبر أكبر قرية من القري التابعة لجزيرة الفرسان وتبعد عن الجزيرة حوالي 45 كيلو متر، كانت تشتهر قديماً بتجارة اللؤلؤ، والآن يعمل أغلب سكانها في صيد الأسماك.

4- قرية الحسين

نتيجة بحث الصور عن جزيرة فرسان قرية الحسين

تقع في الجهة الشمالية الشرقية من الجزيرة وتبعد عنها حوالي 30 كيلو متر، يعمل سكان القرية في الزراعة وتربية الحيوانات مثل الجمال والغنم.

5- قرية المسيلة

نتيجة بحث الصور عن قرية المسيلة بفرسان

تقع في الجهة الشمالية من الجزيرة وأغلب سكانها من البدو.

معالم وآثار جزيرة فرسان

  • القلعة العثمانية 

القلعة العثمانية

هي أحد أهم المباني الأثرية بجزيرة فرسان وتعتبر أحد رموزها تقع شمال الجزيرة، شيدت في العصر العثماني وبنيت من الحجارة والجص الموجود بكثرة في الجزيرة وسقفها مصنوع من جريد النخيل المستند علي أعمدة من قضبان سكة حديد، تحظي هذه القلعة بأهمية كبيرة حيث كانت تستخدم في عمليات الدفاع والتحصين أيام الحكم العثماني.

  • بيت الجرمن

بقايا بيت الجرمل من اهم المعالم السياحية في جزيرة فرسان

يقع علي ساحل جزيرة قماح ويقال أن الألمان قامو ببنائه لكي يستخدموه كمستودع للأسلحة والذخيرة نظراً لموقعه المتميز.

  • مسجد النجدي 

يعد مسجد النجدي من أقدم المساجد في الجزيرة حيث شيد علي يد تاجر اللؤلؤ إبراهيم التميمي في عام 1347 هجري، يتميز المسجد بالنقوش الإسلامية والزخارف.

  • قلعة لقمان

اثار قلعة لقمان

هي عبارة عن مكان مرتفع يتكون من مجموعة من الصخور علي شكل مربع تقع علي شمال الطريق المتجه إلي قرية المحرق، ويطلق عليها أهالي الجزيرة جبل لقمان ولكنها تدل علي بقايا قلعة قديمة جداً.

  • منطقة الكدمي

منطقة الكدمي

تقع منطقة الكدمي في قرية القصار هي عبارة عن مباني قديمة مكونة من أحجار كبيرة، يغلب علي هذه المباني الطابع الهندسي الروماني.

  • منزل الرفاعي

بوابة منزل الرفاعي

هو منزل أحد تجار اللؤلؤ يدعي أحمد الرفاعي، يتميز المنزل بالتصميم الرائع والنقوش الجميلة هو يعكس الثراء والترف التي عاشها التاجر.

  • وادي مطر 

نتيجة بحث الصور عن وادي مطر جزيرة فرسان

يقع في جنوب جزيرة فرسان علي بعد تسعة كيلو مترات تقريباً في منطقة تعرف باسم (بوادي مطر)، تتميز هذه المنطقة بالصخور الضخمة الكبيرة ويوجد علي بعضها كتابات حميرية تعود إلي عصور ماقبل الإسلام.

  • مباني العرضي

نتيجة بحث الصور عن جزيرة فرسان مباني غرين

تقع في جنوب جزيرة فرسان خلف مبني إمارة المحافظة، هي عبارة عن مباني بنيت علي شكل دائري أو مستطيل.

إقرأ أيضاً: من روائع الطبيعة: شلال الماء تحت المحيط في جزيرة موريشيوس!

المناطق الساحلية في جزيرة الفرسان

  •  ساحل عبرة

اهم المعالم في جزيرة فرسان

يقع ساحل عبره في الجنوب الغربي من جزيرة الفرسان يقصده سكان الجزيرة بهدف صيد الأسماك، ويعتبر من أفضل الأماكن للرحلات بالنسبة لأهالي سكان الجزيرة حيث أنه صالح للتخيم.

  • خليج الغدير

اعماق البحر في جزر فرسان

يعد خليج الغدير أكبر الخلجان في جزيرة الفرسان حيث أنه من أغني مناطق البحر الأحمر بالأحياء البحرية والمائية، يتميز بالطبيعة الخلابة والشواطئ ذات المياه الصافية.

  • منطقة القندل

جزر فرسان في جازان

تقع شمال جزيرة الفرسان في وسط غابة من الأشجار يتخللها ممرات مائية لذالك تتميز هذه المنطقة بجمال الطبيعة الخلابة.

  • ساحل الفقوة

شواطئ جزر فرسان

يقع ساحل الفقوة في شمال قرية الحسين يذهب إليه سكان الجزيرة من وقت لآخر لكي يستمتعو بالمناظر الخلابة ولصيد الأسماك.

  • شاطئ رأس القرن

من جزر فرسان

يعد شاطئ رأس القرن أحد أبرز شواطئ جزيرة الفرسان هو يمتد من خليج الغدير، يتميز الشاطئ بالمياه النظيفة والصافية لذلك يذهب إليه يومياً شباب الجزيرة للسباحة.

شاهد هذا الفيديو:

والآن هل زرت جزيرة فرسان من قبل؟

0

شاركنا رأيك حول "جزيرة فرسان المنسية النابضة بالجمال!"