اللغة الأكثر جمالًا ورقة بين لغات العالم!

0

تتداخل الكثير من الكلمات المنبثقة عن اللغة الفرنسية في حياتنا اليومية دون أن نعلم، إذ نتلفظ بها بطريقة سليمة 100% سواء كانت مسميّات ماركات من العطور أو الملابس أو حتى بعض الأطعمة كالأجبان وغيرها، لكن شغف تعلم هذه اللغة وكل ما يتعلق بها ما زال يزداد شيئاً فشيئاً بين الناس لاعتبار اتقان اللغة الفرنسية وزّج بعض كلماتها بين ألفاظ اللغة الأم أمراً بغاية الرقي والتقدّم وفق تفكير الكثير، وتماشياً مع رغبات القُراء قررنا في عالم الإبداع تقديم معلومات مدهشة عن اللغة الفرنسية قد تترك فمك مفتوحاً أمامها من شدة الدهشة.

اللغة الفرنسية

أول حقيقة مدهشة سأستهل بها مقالي وأعتقد أنها جداً واقعية؛ أن هذه اللغة توصف بالرومانسية، بالإضافة إلى الأجمل والأرق بين جميع اللغات العالمية، حقاً أراها رومانسية جداً، والآن نرجو ربط الأحزمة قبل الإنطلاق في جولة حول فرنسا مع عالم الإبداع:

معلومات مدهشة عن اللغة الفرنسية

الانتشار

تُنطَق هذه اللغة من أفواه أكثر من 480 مليون شخص حول العالم، بينهم 80 مليون فقط يتخذونها كلغة رسمية لهم، أما البقية فتبقى ما بين ثانوية ومكتسبة لهم، لذلك فمن المؤكد أن تُحتكر المرتبة الثانية لها كأكثر لغة انتشاراً حول العالم من حيث التعليم والنطق بها، ومن المدهش حقاً أن اللغة الفرنسية أكثر شيوعاً ونطقاً بها في كل أفريقيا أكثر من الموطن الأصلي لها فرنساً، وتقديراً تجتاح اللغة الفرنسية حدود 54 دولة.

معلومات مدهشة عن اللغة الفرنسية

اللغة الفرنسية والإنجليزية

تتنافس هاتان اللغتان على أولى المقاعد في الانتشار حول العالم، لكن ما يغيب عن ذهن الكثير من معلومات عن العلاقة الوطيدة التي تربط بينهما أن أكثر من 50% من مصطلحات وكلمات اللغة الإنجليزية مستوحاة من الفرنسية، بالرغم من أن الأخيرة تأتي بالمرتبة الثانية من ناحية عدد الكلمات والتراكيب.

اللغة الفرنسية والعربية

تعد أسهل من اللغة العربية قواعدياً في بعض المواضع، ومنها مسألة تكوين الجمع التي تعتبر معقدة نسبياً لدى البعض في العربية، إلا أن الفرنسية لا تتطلب سوى إضافة حرف S في نهاية الكلمة فقط، ويشار إلى أن هناك بعض الفروقات أيضاً بينهما كوجود صيغ التذكير والتأنيث لحالات المفرد والجمع في لغتنا الأم، إلا أن تلك اللغة الرومانسية لا تحتاج إلا إلى استخدام صيغ المفرد والجمع دون أي تذكير أو تأنيث.

معلومات مدهشة عن اللغة الفرنسية

أصول اللغة الفرنسية

تكشف الأوراق التاريخية عن معلومات مدهشة للقارئ بأن هذه اللغة الرقيقة تنحدر من اصولٍ لاتينية تعود للإمبراطورية الرومانية، كما أنها قد عاشت حالة من التأثر باللغات السلتية المعروفة باللغات الهندية الأرووبية.

معلومات مدهشة عن اللغة الفرنسية

المجتمعات الفرانكوفونية

تطلق هذه التسمية على كل المجتمعات التي تتباهى بالنطق باللغة الفرنسية إلى حدٍ بلغ بها تشكيل المنظمة الدولية للفرنكوفونية، إذ تستظل 80 دولة في مظلة هذه المنظمة تتحدث بالفرنسية، وانطلاقاً من الفخر والاعتزاز باللغة الأم لهم تعمل هذه المنظمة على إطلاق جملة من النشاطات للترويج لها لتوسيع رقعة انتشارها.

معلومات مدهشة عن اللغة الفرنسية

الانتشار في الوطن العربي

تنفرد العديد من الدول العربية بتحدث شعوبها اللغة الفرنسية بطلاقة دون غيرهم من العرب، ويعزى السبب في ذلك إلى تفشي الاستعمار الفرنسي في أراضيهم، لذلك تنتشر في كل من لبنان وسوريا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا بشكل عميق حتى أصبحت تطغى على لغتهم العربية وتحديداً في دول المغرب العربي.

الألفبائية الفرنسية

تتألف الأبجدية الفرنسية من ستٍ وعشرين حرفاً هجائياً تُكتب من اليسار إلى اليمين على عكسِ لغة الضاد، ولا يمكن أن يقع القارئ بالخطأ في تمييزها لوجود بعض الحركات التي تعتلي حروفها لتحدث تغييراً جذرياً في نطق الحرف في كل مرة تتغير بها الحركة، وفق ما ذكرته موسوعة ويكيبيديا.

معلومات مدهشة عن اللغة الفرنسية

تاريخ اللغة الفرنسية

منذ فجر التاريخ واللغة الفرنسية تحظى بانتشار واسع؛ إلا أنها قد أحدثت انفجاراً ضخماً بانتشارها بشكل أكثر مما هو متوقع لها منذ عام 1945م، فتضاعف عدد الناطقين بها إلى 3 أضعاف ما كانت عليه في السابق.

معلومات مدهشة عن اللغة الفرنسية

تعلم  اللغة الفرنسية

بذلت الحكومة الفرنسية جُل جهودها في نشر اللغة الفرنسية من خلال نشر ما يفوق 350 كلية و630 جامعة فرنسية الأصل في مختلف أرجاء الأرض مدعومة بكوكبة من كبار الهيئات التدريسية والباحثين الذين يصل عددهم إلى 120 ألف عضو، كما قُدمت مجموعة منح دراسية في فرنسا للعديد من الطلاب حول العالم.

معلومات مدهشة عن اللغة الفرنسية

إنجازات في اللغة الفرنسية

في الأدب والسينما

جاء في موقع antimoon تمكنت الأيادي الفرنسية من إطلاق أكثر 7000 فيلم سنوياً بهذه اللغة، لتخطف المشاهدين المتزاحمين على شباك تذاكر أفلام Quebec في هوليوود، أما في الأدب فقد شهد العالم الأدبي الكثير من الروايات والكتب الفرنسية ومن بينها Astérix  المترجم ل23 لغة عالمية، علماً بأنه قد بيعت أكثر من سبعة ملايين نسخة بلغته الأصلية، وللتذكير بها أكثر فإنها سلسلة قصصية مترجمة للغة العربية تحت تسمية أستريكس بطل الأبطال، ولإنصاف دور الفرنسية في عالم الفن والأدب والسينما سنأخذكم في رحلة حديثة في عالم الموسيقى الفرنسية.

معلومات مدهشة عن اللغة الفرنسية

اختراعات

ظهرت الكثير من الاختراعات على يد كبار العلماء والشخصيات التي انتشلت العالم من غياهب الجهل إلى النور، وكانت مقدمة باللغة الفرنسية مع شروحاتٍ مفصلة عنها في تلك اللغة أيضاً، لكن نظراً لصعوبة فهم البعض لهذه اللغة كان مصيرها الترجمة وتداولها باللغات العالمية الأخرى.

معلومات عن اللغة الفرنسيةشاهد هذا الفيديو أيضًا:

والآن بعد ما وضعنا مجموعة من الحقائق المدهشة حول اللغة الفرنسية وأعتقد أن الكثير منها لم تسمع عنها من قبل؛ هل الرغبة بتعلمها لديك أصبحت عارمة أم ما زالت في بداياتها؟ سواء كنت من ناطقيها أو من الراغبين في النطق بها شاركنا بتعليق بأكثر معلومة أثارت دهشتك.

0

شاركنا رأيك حول "اللغة الأكثر جمالًا ورقة بين لغات العالم!"