حشرات نوريوكي سايتو المدهشة المستنسخة من البامبو!

0

الفنان الياباني نوريوكي سايتو Noriyuki Saitoh مبدع حقيقي تفنن في صنع مجسمات فنية لحشرات بالحجم الطبيعي من غاب البامبو. كلا، ليست مجسمات فنية متقنة الصنع فحسب، بل تحاكي الحقيقية بشكل مدهش ومحير معظم الوقت! تأملوا معي الصور التالية … هل تصدقون أنها ليست لحشرات حقيقية؟!

 

هل ترون تلك الأجنحة الشفافة والرقيقة لليعاسيب والجنادب؟ هل تميزون العروق الدقيقة المتفرعة بها؟ ماذا عن قرون الاستشعار وغيرها من التفاصيل المدهشة الغارقة في الواقعية؟ جميعها وأكثر ما هي إلا نتاج الصنعة المتقنة شبه الكاملة لسايتو وفريقه بثني ولصق ورص أعواد وطبقات الخشب الرقيق المستخلص من غاب البامبو الطيّع والمرن لأقصى حد. والنتيجة أنك ستنتظر هروب تلك الحشرات وتحليق بعضها الآخر في الهواء في أي لحظة لشدة واقعيتها!

مع هذا، يهتم سايتو وفريقه دومًا بالإشارة إلى أن منحوتات الحشرات الفنية من البامبو لا يقصد بها تقليد أو نسخ الحشرات الحقيقية بدقة؛ فبالرغم من أنهم يراعون تقارب منحوتاتهم مع مثيلاتها الحقيقية في الحجم، إلا أنهم يعدلون في بعض الخصائص عن قصد طلبًا للاختلاف.

نحرص على قياس أبعاد الحشرات وتسجيل سماتها، لكننا نجعل أولويتنا القصوى التركيز على الانطباع الذي نود تركه لدى المشاهد والمتأمل لأعمالنا بدلًا من نسخ خصائص كل حشرة لا أكثر؛ لذا نولي اهتمامنا لتفاصيل أخرى تتعلق بالحواس. ولأن أعمالنا أحادية اللون، فنحن نستعيض عن الألوان بالمعرفة والخبرة والخيال.

 

ولأنكم لم تكتفوا من الصور التي استعرضناها في هذا المقال، يمكنكم زيارة موقع سايتو للاطلاع على المزيد من أعماله المدهشة والمتجددة باستمرار. من الرائع أن سايتو يلحق مع كل مجموعة صور وصفًا مطولًا عن كل منحوتة، لكن المحبط أنه لا يكتب إلا باليابانية!

0

شاركنا رأيك حول "حشرات نوريوكي سايتو المدهشة المستنسخة من البامبو!"

أضف تعليقًا