أين تذهب في قاهرة المعز؟ دليلك لأجمل أماكن القاهرة

0

عندما نقول أرض الكنانة فإننا نعني مصر وعندما نقول قاهرة المعز فإننا نعني العاصمة، نستعرض معك في هذا المقال 20 مكان يجب عليك زيارته في القاهرة ، أكبر وأهم مدينة في مصر  حيث إنها تضم ثقافةً وحضارةً متنوعة على مر حقب التاريخ المختلفة وعلى مدار العصور، كما تضم مدينة القاهرة الكثير من المعالم الأثرية القديمة والتي تروي تاريخ البلاد وحكاياته، إليك 20 مكان يجب عليك زيارته في مصر.

مسجد الحسين

مسجد الحسين

بُني مسجد الحسين في العهد الفاطمي عام 1154 ميلاديًا بمصر ويُقال أن رأس الحسين مدفونة فيه، يُعد المسجد أثريًا فهو مبني من الحجر الأحمر على طرازٍ غوطي، وأما منارته فإنه يظهر عليها طابع المآذن العثمانية،يشتمل المسجد على ثلاثة أبواب من الجهة الغربية والقبلية والبحرية، وتؤدي الأبواب في النهاية إلى صحن كبير يتواجد به مكانٌ للوضوء، كما أنه يتواجد بالمسجد غرفة تشتمل على مقتنيات النبي صلى الله عليه وسلم، يقصد الحسين الكثير من السياح بصورة دورية مستمرة.

الأزهر الشريف

الجامع الازهر
الجامع الازهر

يحتل الجامع الأزهر مساحة 12 ألف متر مربع ويُعد موقعًا أثريًا حيث بُني أيضًا في عهد الدولة الفاطمية، وقد شُهدت للأزهر مواقف مشرفة في تصديها للإحتلال الأجنبي على مدار تاريخ مصر وفي حفاظه على الهوية العربية والإسلامية لمواطنيه دون أن يتأثروا بثقافات المحتل، للمسجد ثمانية أبواب ورواقين وخمس مآذن.

خان الخليلي

خان الخليلي
خان الخليلي

يُعد من أحياء القاهرة القديمة حيث يزيد عمره عن 600 عام ولا زال محتفظًا بمعماره الأثري منذ عصر المماليك، يتميز بوجود المحال التجارية والمطاعم الشعبية وسوقٍ لعرض المشغولات اليدوية والعقود والمسابح والتحف الفنية التي يقوم السياح بشرائها كنوع من أنواع الهدايا والتذكار.

قلعة صلاح الدين

قلعة صلاح الدين
قلعة صلاح الدين

تُغد قلعة صلاح الدين الأيوبي من المعالم العربية والإسلامية في القاهرة، فهي مُشيدة فوق جبل المقطم، واتخذ منها الملوك مقرًا للحكم بدءًا من الكامل إلى محمد علي، فهي شاهدة على الحروب التي وقعت في القرون الوسطى وتُعد من أهم عوامل جذب السياح في القاهرة بإمتلاكها مجموعة من المتاحف الأثرية والمسجدين محمد علي و محمد بن قلاوون، يطغى على المكان العمارة العثمانية.

الأهرامات

الأهرامات
الأهرامات

تُعد من عجائب الدنيا السبع، تقع فوق هضبة الجيزة، وتشتمل على ثلاثة أهرامات وهم خوفو وخفرع ومنقرع، يرجع تاريخها إلى 2500 سنة قبل الميلاد، من أكثر العوامل والشواهد المعمارية الضخمة والعجيبة جذبًا للسياح في مصر وشاهدة على عراقة الحضارة المصرية القديمة.

المتحف المصري

المتحف المصري
المتحف المصري

يشتمل المتحف المصري على ما يقارب 150,000 قطعة أثرية، والتي عُثر عليها من مقابر الملوك والأسر الحاكمة في العصر الدهشوري، يُعد من أهم المعالم السياحية في مصر ويقع في ميدان التحرير.

جامع الحاكم بأمر الله

تم بناء جامع الحاكم بأمر الله في عهد الدولة الفاطمية بمصر، ويُعد موقعًا أثريًا حيث مضى عليه أكثر من ألفٍ عام،تشعر في ساحات صحنه البيضاء الواسعة بالهدوء والراحة النفسية، لا زال محتفظًا بأصالة مئذنتيه الفاطمتين والتي لم يُصبهما تغييرات كباقي أجزاء المسجد في عملية إعادة الترميم.

جامع عمرو بن العاص

جامع عمرو بن العاص
جامع عمرو بن العاص

بناه عمرو بن العاص في الفسطاط على مقربة من القاهرة حين دخل مصر وفتحها، يُعد المسجد موقعًا أثريًا حيث إنه أول مسجد يُبنى في مصر كاملةً، تبلغ مساحته 24 ألف ذراعًا معماريًا، وتوالى عليه العديد من الخطباء المسلمين المشاهير مثل الإمام الشافعي والعز ابن عبد السلام، وابن هشام صاحب سيرة النبي محمد، والإمام الغزالي والحويني وياسر برهامي والعريفي، فهو شاهدٌ على خُطبٍ وجموع عظيمة على مدار التاريخ.

حديقة الحيوان

حديقة الحيوان
حديقة الحيوان

تُصنف حديقة الحيوان بالجيزة كأكبر حديقة حيوان في الشرق الأوسط كله، تبلغ مساحتها ثمانين فدانًا وتشتمل على 6000 حيوان متنوعين بين الزواحف والأسود والفيلة والقردة والطيور المتنوعة وغيرهم الكثير، تُعد معلمًا سياحيًا هامًا في القاهرة.

دار الاوبرا

الأوبرا المصرية
الأوبرا المصرية

تُعد دار الأوبرا المصرية هي المركز الثقافي والفني قوميًا في مصر، وشُيد بناها على الطراز الإسلامي، يمكنك مشاهدة العروض المسرحية الممتعة وحضور الحفلات الغنائية والأوبرالية إن كنتم تحبون هذا اللون من الفنون.

متحف الفن الإسلامي

متحف الفن الإسلامي
متحف الفن الإسلامي

يُعد أكبر متحف للفن الإسلامي في العالم بأسره وليس في مصر وحدها، حيث يشتمل على مجموعة كبيرة ومختلفة من التحف الفنية الإسلامية الوافدة من بلادٍ عديدة كالهند والصين وبلاد الحجاز ومصر والشام ودول المغرب العربي والأندلس الفقيد، يمكنك التمتع بمشاهدة هذه الآثار التي تروي تاريخ الفن الإسلامي في مختلف البقع التي دخلها الإسلام.

قصر عابدين

قصر عابدين
قصر عابدين

من أشهر القصور في القاهرة، حيث تم تشييده أثناء حكم أسرة محمد علي لمصر واُتخذ منه مقرًا للحكم مدة ثمانين عامًا، ومر عليه الكثير من الأحداث السياسية بدءًاا من العهد الملكي حتى ظهور النظام الحديث بالقاهرة، كما يُعد هذا القصر من أفخم القصور فهو تحفة تاريخية مصرية، يمكنكم التجول بين قاعات القصر وأجنحته، وإلقاء نظرة على آلاف الكتب الهائلة في مكتبة القصر،وأيضًا يمكنكم زيارة متحفي القصر وهما متحف الأسلحة ومتحف مقتنيات أسرة محمد علي.

قصر البارون

قصر البارون
قصر البارون

يُعد من أشهر المعالم السياحية في القاهرة وهو تحفة فنية معمارية، قام بتشييده مليونير بلجيكي يُدعى البارون إدوار وذلك في نهاية القرن التاسع عشر، يمكنك التجول بين طرقات القصر وساحاته وشرفاته والتمتع بالنظر إلى إطلالته على الشوارع الرئيسية الأربعة، وأيضًا يمكنك مشاهدة الرسومات المأخوذة عن أشهر فناني العالم والتعرف على أماكن الخدم والأفران وغيرها.

متحف أم كلثوم

متحف أم كلثوم
متحف أم كلثوم

هناك حيث مقتنيات السيدة أم كلثوم والمعروفة بكوكب الشرق في الغناء، يمكنكم التعرف على ملابسها التي كانت ترتديها في الحفلات ونظارتها الشمسية المرصعة بالماس والهدايا التي حصلت عليها من الدول العربية المختلفة كلبنان وسوريا والمغرب وبلادها مصر، كما يمكنكم مشاهدة عرض بانورامي عن تفاصيل ومراحل حياتها منذ صغرها حتى الكبر.

القرية الفرعونية

القرية الفرعونية
القرية الفرعونية

تُعد القرية الفرعونية من أفضل الأماكن السياحية في مصر، حيث إنها تستعرض بشكل حي الحياة البدائية للفرعون المصري القديم في مشاهد تمثيلية والسياح يتنقلون بينها في قوارب تجري في ممرات مائية، كما أنها تشتمل على بعض المتاحف والمعابد وتفاصيل حياة المصري القديم بين الصيد والزراعة والتحنيط وغيرها الكثير من الأنشطة.

برج القاهرة

برج القاهرة
برج القاهرة

يقع على جزيرة الزمالك المُحاطة بنهر النيل في مدينة القاهرة، وهو مصمم على شكل زهرة اللوتس المصرية، يبلغ إرتفاعه 187 متر ويُعد أعلى قمة في القاهرة حيث يمكنك من خلال استخدام النظارة المكبرة أن تشاهد أحياء القاهرة كاملةً وكأنك قمت بزيارتها فعليًا في مشهد لن تنساه، يتواجد في المكان كافتيريا تقدم أنواعًا من الطعام للزائرين.

مجمع سيتي ستارز

مجمع سيتي ستارز
مجمع سيتي ستارز

يُعد مجمع سيتي ستارز أكبر مركز تجاري في مصر، مُصمم على طراز فرعوني حيث الأهرامات الثلاثة والتي تحاكي حضارة المصريين القدماء، ويتواجد إلى جانبه مبنى مجمع الأسواق حيث المحال التجارية التي تتعدى الستمائة محل بالإضافة إلى ضمان أرقى الماركات العالمية المتواجدة في هذه الأسواق، إذا كنتم من محبي التسوق فبالتأكيد مجمع سيتي ستارز هو الأفضل لكم.

حديقة الأسماك

حديقة الأسماك
حديقة الأسماك

يرجع تاريخ نشأتها إلى عهد الخديوي إسماعيل، تتميز أسقفها بالتجاويف التي ويكأن الأمواج صنعتها، يتواجد بها 49 حوض من الأسماك النادرة والمختلفة التي تُعرض مشاهدتها للسائحين، تُعد من أروع الحدائق السياحية مصر.

المتحف القبطي

المتحف القبطي
المتحف القبطي

يتواجد هذا المتحف بمصر القديمة داخل حصن بابليون، وهو يضم أكبر متحفًا في العالم بأسره مشتمل على آثارٍ للمرحلة القبطية في مصر، ويُعد من أهم المعالم السياحية في القاهرة.

جامع ابن طولون

جامع ابن طولون
جامع ابن طولون

هذا المسجد الأثري صاحب أقدم مئذنة في مصر، والوحيد الذي لم تتغير معالمه على مدار مئات السنين منذ القدم في مصر، يغلب عليه الطابع المعماري السامرائي، ويعد معلمًا سياحيًا عريقًا بتاريخه وجاذبًا للسياح.

شاهد هذه الجولة الممتعة أيضًا:

والآن أخبرونا هل قمتم بزيارة أيٍ من تلك الأماكن السياحية في القاهرة ؟!

0

شاركنا رأيك حول "أين تذهب في قاهرة المعز؟ دليلك لأجمل أماكن القاهرة"