حقائق مثيرة عن القمر ستعرفها لأول مرة

0

القمر ذلك الجميل المعلق في السماء الذي كل ما مر من تحته شاعر أو عاشق علق عليه قصائده، وشاركه أسراره التي ظلت بعيده كبعد ذلك القرص المضي الذي ألهم الكثير على مر العصور، ولكن عندما اقترب منه الإنسان ووطأته أقدام البشر اكتشف حقائق غير تلك الصورة الشاعرية التي علقت في أذهاننا لفترات طويلة، في هذا المقال سنستعرض لك عزيزي القارئ أهم 20 حقيقة مثيرة عن القمر.

شكل القمر

يعتقد معظم الناس أنه دائري الشكل ، لكنه ليس كذلك، فالقمر على شكل بيضة حتى وإن لم يبدو بهذا الشكل.

ماذا عن حجمه؟

يختلف حجم القمر باختلاف موقعه، سواء كان في الحضيض القمري أو الأوج، حيث يكون القمر أكبر بنسبة 14 ٪ من حجمه الأصلي، عندما يكون في الحضيض.

خرافة الجانب المظلم

في الواقع، يرى جانبي القمر نفس المقدار من ضوء الشمس، ومع ذلك فإن جانب واحد فقط للقمر؛ يمكن رؤيته من الأرض، هذا لأنه يدور حول محوره في نفس الوقت الذي يستغرقه في مدار الأرض، وهذا يعني أن الجانب نفسه يواجه الأرض دائمًا، أما الجانب الآخر البعيد عنا فلم يره أحد إلا من صعد في المراكب الفضائية.

ظاهرة المد والجزر

يحدث المد والجزر بسبب فعل انسحاب الجاذبية الذي يبذله القمر، واحد على الجانب الذي يواجه القمر، والآخر على الجانب الآخر البعيد عنه، وتتحرك الامتدادات حول المحيطات مع دوران الأرض، مما يسبب المد العالي والمنخفض حول العالم.

ينجرف بعيدًا عن الأرض

يتحرك القمر ما يقرب من 3.8 سم بعيدًا عن كوكبنا كل عام، وتشير التقديرات إلى أنها ستواصل القيام بذلك لنحو 50 مليار سنة، بحلول ذلك الوقت سيستغرق القمر حوالي 47 يومًا ليقوم بالدوران حول الأرض بدلاً من 27.3 يومًا.

هناك أنت أنحف!

يمتلك القمر جاذبية أضعف بكثير من الأرض، نظرًا لكتلته الأصغر. لذا ستزن حوالي سدس (16.5٪) من وزنك على الأرض.

12 رجل أمريكي فقط!

كان أول شخص وضع قدمه على سطح القمر في عام 1969 هو “نيل أرمسترونغ” في مهمة Apollo 11، بينما كان آخر شخص في عام 1972 هو “جين سيرنان” في مهمة Apollo 17، ومنذ ذلك الحين، لم يزره أحد إلا مركبات بدون فريق بشري.

ليس لديه غلاف جوي

وهذا يعني أن سطح القمر غير محمي من الأشعة الكونية والنيازك والرياح الشمسية، ولديه تغيرات هائلة في درجة الحرارة، ويعني أيضًا عدم وجود الغلاف الجوي أنه لا يمكن سماع أي صوت على القمر، والسماء تبدو سوداء دائمًا.

الزلازل ليست على الأرض فقط!

تحدث هذه الظاهرة بسبب سحب الجاذبية للأرض، استخدم رواد الفضاء أجهزة قياس الزلازل لرصد الزلازل أثناء زياراتهم للقمر، ووجدوا أن الزلازل الصغيرة وقعت عدة كيلومترات تحت السطح، مما تسبب في حدوث تمزقات وتشققات، ويعتقد العلماء أن القمر له قلب(نواة) منصهر، تمامًا مثل الأرض.

أول سفينة فضاء تصل إلى القمر هي لونا 1 عام 1959

كانت هذه سفينة سوفييتية تم إطلاقها من الاتحاد السوفييتي، مرت في 5995 كم من سطح القمر قبل الذهاب إلى مدار أخر حول الشمس.

هو خامس أكبر قمر طبيعي في المجموعة الشمسية

يبلغ قطر القمر حوالي 3،475 كم، وهو أصغر بكثير من الأقمار الرئيسية للمشتري وزحل.

من أين نشأ ؟

يبلغ حجم الأرض حوالي 80 ضعف كحجم القمر، لكن كلاهما تقريبًا بنفس العمر الكوني، تتمثل النظرية السائدة في أن القمر كان في يوم من الأيام جزءًا من الأرض، وقد تم تشكيله من قطعة انفصلت بسبب وجود جسم ضخم يصطدم بالأرض عندما كان صغيرًا نسبيًا.

ضيف جديد يحل على القمر في المستقبل القريب!

تخطط ناسا لإعادة إرسال رواد فضاء إلى القمر، وذلك لإنشاء محطة فضائية دائمة. قد يمشي الجنس البشري مرة أخرى على القمر في عام 2019، إذا سارت الأمور وفقا للخطة.

النواة

قلب أو نواة القمر؛ خفيفة جدًا حيث تتمثل تقريبًا بـ 2-4 ٪ من كتلته، في حين أن قلب الأرض يقدر بـ حوالي 30 ٪ من كتلته.

رحلة القمر

طول الوقت الذي يستغرقه القمر ليحيط بالأرض هو: 27 يومًا، 7 ساعات، 43 دقيقة و11.5 ثانية.

الفرق بين الخسوف والكسوف

خسوف القمر، يستمر لفترة أطول من كسوف الشمس لأن ظل الأرض أطول من ذلك بكثير. في خسوف القمر، تمر الأرض بين الشمس والقمر ويستمر هذا الوقت.

طبقة الصخور التى تكسوه

سطح القمر بأكمله مغطى بطبقة من الصخور المسحوقة والتى تسمى Regolith، التي تكونت بسبب تقاذف الجسيمات النيزكية الدقيقة في الفضاء.

المشهد من الأرض

من الأرض، يبدو كل من الشمس والقمر متشابهين في الحجم نفسه في حالة النظر إليهما من الأرض، ورغم أن القمر أصغر من الشمس بمقدار 400 مرة ، ولكنه أقرب إلى 400 مرة من الأرض.

وزنه

القمر أخف 81 مرة من الأرض.

في الصحف الأولى

منذ حوالي 5000 سنة، تم نقش خريطة على صخرة في قبر يرجع إلى عصر ما قبل التاريخ في Knowth ،County Meath في أيرلندا،  وهي أقدم خريطة معروفة للقمر، وقبل هذا رسم ليوناردو دافنشي أقدم خريطة قمرية معروفة.

شاهد هذا الفيديو:

ختامًا.. هل تتمنى زيارته بعد معرفة هذه الحقائق؟

0

شاركنا رأيك حول "حقائق مثيرة عن القمر ستعرفها لأول مرة"