حدائق السماء المظلمة: أفضل مواقع مراقبة النجوم حول العالم

0

هل تشتكي أن السماء حيث تسكن بلا نجوم أو فقيرة النجوم في الليل؟ بين الحين والآخر تشاهد تلك الصور على الانترنت لسماوات زاهية مزدانة بالنجوم، بل أن بعضها يعرض لأذرع مجرتنا التي نسكنها “درب التبانة”! هل بلغ سوء الحظ بك أن تختار بقعة عمياء كي تختارها مسكنًا لك؟!

بالرغم من أن الصورة الرائعة بالأعلى تم التقاطها بتفاصيلها المدهشة لمجرتنا من هنا على الأرض، إلا أنك لن تحصل عليها على الأغلب لو حاولت التقاطها بنفس التقنية حيث تقيم، والسبب هو أنك تسكن بمدينة “ملوّثة ضوئيًا”، أي أنها تصدر ضوءً ينير السماء القريبة … ضوءٌ من القوة أن يحجب الضوء الضعيف الواهن القادم من النجوم على بعد آلاف السنين الضوئية!

لهذا، فما يتوجب عليك فعله للفوز بصور رائعة مشابهة لتلك التي تراها على صفحات الرصد الفلكي، بخلاف امتلاكك لكاميرا جيدة ودراية بالتصوير بالتعريض ومعالجة الألوان، هو الذهاب إلى مكان مظلم، مظلم حقًا بلا تلوث ضوئي … أو ما يُصطلح على تسميته بـ “حدائق السماء المظلمة الدولية International Dark Sky Parks”.

[highlight ]السماوات بالأعلى![/highlight]

في ليلة صافية ومظلمة، تضيء السماء بملايين النجوم، وترسم الأشد إضاءة منها شريطًا متوهجًا يملأ أفقي السماء. هذا الشريط المرصوف بملايين النجوم هو في الحقيقة جزء صغير من مجرتنا التي تأوي مجموعتنا الشمسية. وللأسف ووفقًا لدراسة حديثة فـ 80٪ من سكان أمريكا الشمالية، و60٪ من أوروبا، بالإضافة إلى 42٪ من سكان إفريقيا لا يستطيعون رؤية هذا المشهد الخلاب مطلقًا للسبب نفسه وهو تلوث السماء الضوئي.

هكذا تأسست جمعية السماء المظلمة الدولية International Dark-Sky Association لمكافحة التلوث الضوئي على كوكب الأرض، فأصبح هناك ما يسمى بحدائق السماء المظلمة الدولية (International Dark Sky Parks (IDSPs وهي أشبة بمحميات سماوية خاصة تتمتع بيئتها بظلام بكر لم يلوث ما يجعلها جنة ليلية لا تستهوي مراقبي النجوم فقط، بل والباحثين والمعلمين وغيرهم من محبي الطبيعة والفلك. وأفضل ما في الأمر أنها مفتوحة للجميع بلا استثناء!

[highlight ]محميات الظلام[/highlight]

هناك ما يقرب من 50 حديقة سماء مظلمة دولية حول العالم، وتحوي الولايات المتحدة الأمريكية ما يزيد عن 12 منها وحدها وتضم أماكن سياحية شهيرة كالأخدود العظيم Grand Canyon، ووادي الموت Death Valley وحديثة بيج بند الوطنية Big Bend National Park. مرة أخرى، يمكن لأي مكان أن يُرشّح كحديقة سماء مظلمة دولية متى انعدم التلوث الضوئي به، لكن بالطبع هذه ليست بالمهمة السهلة على الإطلاق.

لهذا، من المؤسف ألا تجد في عالمنا العربي أو حتى في الشرق الأوسط بأكمله حديقة سماء مظلمة دولية رسمية إلا بإسرائيل فقط في وادي الرمان Ramon Crater وهو وادي صحراوي يقع في صحراء النقب جنوب فلسطين التاريخية. بالبحث قليلًا ستجد عشرات المواقع المؤهلة كي تصبح حدائق سماء مظلمة رائعة ببلادنا؛ وفي مصر مثلًا يقصد الآلاف مطروح، وقنا، وتوشكى، وسوهاج، والخارجة، وجبال البحر المتوسط، ومحمية وادي الحيتان بالفيوم للتمتع بمشاهد خلابة للنجوم ومجرتنا بالسماء؛ بل إن الصورة المدهشة التي رأيناها في بداية المقال هي للسماء في صحراء الفيوم في مصر في الواقع (© إبراهيم العوضي)! لماذا لن تجد هذه الأماكن على خريطة جمعية السماء المظلمة الدولية IDA؟ لأن أحدًا لم يتقدم لتصنيفها كذلك بالطبع!

أولًا، يجب أن نفرق بين حديقة السماء المظلمة الدولية IDSP ومحمية السماء المظلمة الدولية IDSR وحرَم السماء المظلمة الدولية IDSS. حديقة السماء المظلمة الدولية IDSP هي أي أرض تتمتع سماءها بجودة رؤية استتثنائية أو مميزة للنجوم ليلًا وببيئة طبيعية محمية بشكل قانوني خاص لأغراض الترفيه والدراسة والتعليم والتثقيف الحضاري والبيئي. هذه الأراضي قد تمثل ملكية عامة أو خاصة بشرط موافقة مالك أو صاحب الأرض بشكل دائم ونهائي على السماح للعامة بدخولها مع اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على حالتها كما هي.


محمية السماء المظلمة الدولية IDSR – IDA International Dark Sky Reserve تتمتع بالمواصفات نفسها الخاصة بحديقة السماء المظلمة الدولية، لكن ما يجعلها محمية لا حديقة هو وجودها ضمن تجمع حضري يحيط بها ويحميها. إذا طالعتم قائمة حدائق السماء المظلمة الدولية ستجدونها في أماكن بعيدة نوعًا عن العمران بشكل يحميها من التلوث الضوئي، بينما محميات السماء المظلمة تقع ضمن الحيز العمراني، حيث تضم في قلبها موقع يستوفي الحد الأدني للسماء المظلمة بينما تطبق الأجوار المحيطة بها معايير للحفاظ على درجة الظلام وجودة الرؤية السماوية بالمحمية. هناك 11 محمية سماء مظلمة حول العالم، وتضم محمية سماء مظلمة واحدة فقط في إفريقيا وتقع في ناميبيا.

ثم نأتي إلى حرَم السماء المظلمة الدولية IDA Dark Sky Sanctuary، ومن جديد يشارك النوعين السابقين في معظم السمات، عدا أنه يقع في منطقة نائية بعيدة كل البعد عن التجمعات الحضرية بحيث تنعدم أي تهديدات لجودة الرؤية الليلة في سمائه المظلمة. انعزال هذه المواقع لا يسمح بفتحها أو إتاحتها للجمهور بشكل عام، ما يحول دون تصنيفها كحديقة سماء مظلمة دولية ويجعلها أقرب لحرم أو محراب مقدس لا يطأه الكثيرون. لهذا السبب تعد هذه المواقع مثالية لمراصد الفضاء العميق، ورسميًا حتى الآن لا يوجد إلا 3 منها تصنف كحرم سماء مظلمة دولية IDSS في نيوزيلاندا والولايات المتحدة الأمريكية وشيلي.

[highlight ]حدائق سماء مظلمة جديدة[/highlight]

كما ترون، قد تبدو معايير تصنيف مواقع رصد ومراقبة النجوم كحديقة أو محمية سماء مظلمة عسيرة تتطلب الكثير من الجهد والقوانين، إلا أنها في الواقع ليست مستحيلة. هل لديك أماكن تجدها جديرة بتصنيف حديقة أو محمية السماء المظلمة في بلدك؟ الخبر الجيد هنا أن جمعية السماء المظلمة الدولية IDA تفتح باب الترشيح أكثر من مرة كل عام لإضافة حدائق سماء مظلمة جديدة إلى الخريطة العالمية، وهذا العام 2017 تبقى منه حتى 27 نوفمبر القادم للتسجيل وترشيح أماكن جديدة.

لترشيح موقع ما كحديقة سماء مظلمة دولية، يجب قياس درجة الإضاءة به بمقياس خاص معتمد، بالإضافة إلى دلائل بصرية تتمثل في صور لسماء الموقع ليلًا ضمن إجراءات أخرى. لذا إذا كنت مهتمًا بمراقبة النجوم وتصويرها وتؤمن بأن موقعًا بعينه أو أكثر يستحق تسجيله كحديقة أو محمية أم محراب سماء مظلمة دولية، أدعوك للتسجيل عبر الروابط التالية:

[button color=”black” size=”normal” alignment=”center” rel=”follow” openin=”newwindow” url=”http://www.darksky.org/idsp/become-a-dark-sky-place/dark-sky-park-inquiry/”]تسجيل حديقة سماء مظلمة دولية[/button]

[button color=”black” size=”normal” alignment=”center” rel=”follow” openin=”newwindow” url=”http://www.darksky.org/idsp/become-a-dark-sky-place/dark-sky-reserve-inquiry/”]تسجيل محمية سماء مظلمة دولية[/button]

[button color=”black” size=”normal” alignment=”center” rel=”follow” openin=”newwindow” url=”http://www.darksky.org/idsp/become-a-dark-sky-place/sanctuary-inquiry/”]تسجيل حرم سماء مظلمة دولية[/button]

 

ومن يدري، ربما وجدنا خريطة العام القادم المحدثة لحدائق السماء المظلمة الدولية وقد ضمت بلدًا عربيًا أو أكثر! من يدري!

[toggler title=”مراجع” ]IDA 1  2   3   4 – Himtox Photography[/toggler]

0

شاركنا رأيك حول "حدائق السماء المظلمة: أفضل مواقع مراقبة النجوم حول العالم"

أضف تعليقًا