لعشاق الجبن: لن تصدق من أين يأتي أغلى أنواع الجبن!

0

قبل أن نتعرف على أغلى أنواع الجبن في العالم ، علينا الاعتراف بأن الجبن يشكل مصدرًا هامًا للبروتين، حيث أن له عمر تخزين طويل ويمكن إنتاجه إلى أجل غير مسمى فقط إذا توفر حيوان صحي (البقرة) وطريقة لإنتاج الحليب، وعندما لم تكن الأبقار متاحة بسهولة كان حليب الماعز بديلاً نموذجياً ومثاليًا.

فإذا كنت من عشاق هذة القطعة البيضاء المملحة ربما خيل إليك أنك قد تذوقت كل ما قد جاد به عالم الأجبان ولكن لا أظن أن هذا صحيحًا.

وأنت تنغمس في تناول البرجر الشهي أو قطعة البيتزا الخاصة بك هل تساءلت عن مصدر الجبن الموجود في كليهما، قد تحدق إلى باستخفاف وتقول ومن أين سيأتي الجبن يا عبقري زمانك من غير البقر أو الماعز!! بعد قراءه هذا المقال ربما ستضيف إلى قائمة معلوماتك مصدر أخر للجبن ولكن قبل هذا دعنا نتساءل عن أغلى أنواع الجبن في العالم ..

ما هو أغلى أنواع الجبن في العالم ؟

إن أغلى أنواع الجبن في العالم يسمى “Pule Cheese” وهو مصنوع من حليب الحمير وتصل تكلفة الكيلو الواحد من 500 دولار إلى ألف دولار.

من أين نحصل عليها؟

دولة صربيا وتحديدًا من حمير البلقان المهدّد بالانقراض، حيث توقف الصرب الريفيون عن تربيتها واستخدامها واستُبدلت الحمير المستأنسة بوسائل حديثة للنقل، واليوم، يرى العاملون في محمية Zasavica أن إنتاج جبن الــ “Pule” هو وسيلة لتعزيز الحفاظ على هذه الأنواع المهددة بالانقراض.

لكن كيف ولماذا هي مكلفة جدًا؟

أولا يجب علينا أن نعرف أن كيلوجرام واحد من جبن شيدر تستهلك حوالي 9.5 لتر من حليب البقر والتي تكلف تقريبا حوالي 30 بنسًا، ولنقس على هذا فإن كل كيلوجرام من جبن الحمير يستهلك حوالي 25 لتر من حليب الحمير مما يعني أنه يحتاج إلى كمية تعتبر أكثر من ضعف تلك التي تحتاجها جبنه شيدر.

يقول Slobodan Simic عن المزرعة الريفية في محمية Zasavica الطبيعية أنها تحتوي على 300 حمار، فقط حوالي 20 أتانه (أسم أنثى الحمار) من المتواجدات في المزرعة يمكن أن تنتج الحليب في أي وقت.

وهذا جزء من السبب في كونه نادرًا جدًا ومكلفًا في الإنتاج، فوفقًا لـ Slobodan ، هناك سبب آخر يجعل من الصعب الحصول على جبن الـ  “Pule” ( التسمية المطلقة على هذا النوع من الاجبان ) وهو أن حليب الحمير لا يحتوي على كمية كافية من الكازين Casein (المادة الموجودة في الحليب والمسئولة عن جعل اللبن كثيفًا في اللبن الرائب) لجعل الجبن يتشكل سريعًا بالطريقة التقليدية.

وقال Slobodan Simic  رئيس محمية زاسافيكا للحمير حيث يصنع الجبن، لرويترز أنه من المحتمل أن يجلب هذا النوع من الجبن حوالي “ثلاثة أو أربعة أو خمسة آلاف يورو” للكيلوجرام الواحد ، و بين حوالي 1700 و 2900 دولار للرطل، إذا بيعت في السوق الحرة ، نظرًا لكثرة الطلب عليها ولنفقات إنتاجها. لكن هو وفريق العمل المتواجد في المحمية قرروا تقديم دفعة واحدة للأسواق بسعر أكثر معقولية وهو 1000 يورو للكيلو الواحد، أي حوالي 576 دولار للرطل، للمساعدة في تعزيز أعمال الصيانة التي يقومون بها في المحمية.

وحتى مع تقديم هذا السعر المخفض – على حد قول فريق الإنتاج – فإنه لا يزال أغلى أنواع الجبن في العالم ، كما هو معتمد من الأكاديمية العالمية للأرقام القياسية.

عملية الإنتاج

عملية إنتاج جبن الــ pule هو ما يجعله حرفياً يستحق هذا السعر المرتفع، حيث أنه لا توجد ماكينات حلب آلية للحمير، ويجب أن تحلب الحيوانات باليد ثلاث مرات في اليوم.

أنها تنتج أيضا كمية صغيرة جدًا من الحليب، ويستغرق الأمر أكثر من 15 حمارًا للحصول على 1 جالون من الحليب يوميًا ، كما أن ما يقرب من 3.5 جالونات من الحليب تنتج رطلًا واحدًا من جبن الـ Pule.

القصة وراء ارتفاع شعبية هذا النوع من الاجبان

انتشرت إحدى الشائعات بشكل كبير والتي شارك فيها الكثير من أبناء صربيا أن نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي أحرز الكثير من الألقاب المعروفة والميداليات في عام 2012 قد استخدم كل ما ربحه من البطولات التي شارك فيها لشراء كامل العرض المقدم في الأسواق من جبنه Pule ، وهي شائعة تبين لاحقاً أنها خاطئة.

كما رُوج لهذا الجبن أنها يحتوي على نسب عالية للغاية من البروتين والكالسيوم والأحماض الدهنية وأوميجا 3 ويحفظ القلب والأوعية الدموية بصحة جيدة.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر حليب الحمير أيضًا أحد مكونات مستحضرات التجميل، ومن المعروف أن الملكة المصرية القديمة كليوباترا الشهيرة قد استخدمت الحليب كعلاج للبشرة (ولكن ليس حليب الأتان بالطبع).

كيف يبدو طعم هذا الجبن؟

هو جبن أبيض متفتت يشتهر بالنكهة الشديدة والملوحة الطبيعية، ومن المرجح أن يجذب إليه هواة الجبن وهواة التذوق، ولكن بالنسبة للآخرين الكثيرين، فإن قطعة من جبن شيدر أو مثلثات من جبنه البقرة الضاحكة من أقرب سوبرماركت محلي سيكون خيارًا أفضل وأكثر رفاهية بكثير من تجربة منتج تنفر منه النفس ويستهلك الكثير من المال.

شاهد هذا الفيديو:

ختامًا.. ليس دائمًا كل ما هو مرتفع الثمن فهو قطعًا رائع وترغب به النفس وهذا النوع من الجبن خير مثال، ألا تتفق معنا بصحة هذه المقولة عزيزي القارئ؟

0

شاركنا رأيك حول "لعشاق الجبن: لن تصدق من أين يأتي أغلى أنواع الجبن!"