قطارات تجعل من رحلتك مغامرة مليئة بالاثارة!

0

تُعد القطارات من أكثر وسائل المواصلات أمنًا وسلامة وراحةً عن غيرها، فهي تسير على سكة حديدية لا يزاحمها فيها أحد، ولا توقفها إشاراتٌ ولا يعطلها شيء، كما أنها تتميز في الغالب بسرعتها وهذا يعزز من قيمتها كمواصلة عامة رئيسية في حياة كل المواطنين، ولكن بالطبع هناك اختلاف كبير بين القطارات التقليدية وبين أسرع قطارات في العالم، عندما تمتزج التكنولوجيا الحديثة بتطوير التصاميم والمعدات القديمة فإنها تُخرج دائمًا اختراعًا رائعًا في حلته الجديدة، نستعرض معكم في هذا المقال أسرع قطارات في العالم.

قطار اليابان

scmaglev اليابان
scmaglev اليابان

يعتبر قطار اليابان المعروف بـ Sc maglev، أحدث تطور في عالم القطارات والنقل البري على الإطلاق، حيث يستخدم نظامه قوى مغناطيسية فائقة القوة لجميع جوانب تشغيله، التسارع والتباطؤ، والتوجيه أيضًا، مما أدى إلى وصوله لسرعة 590 كيلو متر في الساعة وقد كسر الرقم المسجل للسكك الحديدية على يد قطار ماجوليك الذي قد سجل سرعة 581 كيلو متر في الساعة، هذا القطار فريد من نوعه ولا ينافسه أحد وبالطبع هو الأفضل في العالم.

قطار فرنسا

tgv- france
tgv- france

دخل هذا القطار الخدمة في أواخر عام عام 2011، وهو ثاني أسرع القطارات في العالم، حيث إنه قادر على العمل عبر الشبكات الأوروبية بسرعة تصل لـ 320 كيلو متر في الساعة، كما أنه في استطاعة القطار أن ينقل 1020 مسافر متضمنًا وحدات متعددة، يعمل القطار على شبكات السكك الحديدة الفرنسية والألمانية والسويسرية ولوكسمبورغ، وهي مجهزة بأنظمة تتكيف مع التيارات الكهربائية المختلفة والمستخدمة في جميع أنحاء اوروبا.

قطار الصين

shanghai-maglev-train-station
shanghai-maglev-train-station

يعد قطار شنغهاي ماغليف ثالث أسرع قطارات في العالم حيث تبلغ سرعة تشغيله القصوى 267.8 ميل في الساعة، وعلى عكس مسارات القطارات العادية، فإنه لا يوجد في قطار شنغهاي ماغليف أي عجلة، بل إنه يسير طافيًا في الحقل المغناطيسي الواقع بين القطار والمسار، فيسمح هذا السحب الكهرومغناطيسي للقطار بالتحليق سائرًا فوق المسار حيث لا يوجد اي اتصال حقيق بين القطار والمسار كسائر القطارات.

اقرأ أيضًا:

قطار كوريا الجنوبية

ktx japan
ktx japan

يتكون قطار Ktx التابع لكوريا الجنوبية من 16 وحدة للركاب، وقد صُمم تصميمًا ديناميكيًا هوائيًا، هذا القطار الكوري يعمل بسرعة 330 كم في الساعة وتبلغ سرعة تشغيله 305 كيلو متر في الساعة، هذا وقد تم بناء خطوط السكك الحديدية الفائقة السرعة لتعمل كقطعة واحدة من خلال ربط جميع الخطوط باللحام، وذلك من أجل دعم السلامة والأمان للقطارات في سيرها، وهو رابع أسرع قطارات في العالم.

قطار إسبانيا

AVE SPAIN
AVE SPAIN

يُسمى قطار إسبانيا بـ AVE وهو أسرع قطار في إسبانيا، فقد حقق سرعة مذهلة وصلت إلى 400 كيلو متر في الساعة خلال الرحلات التجريبية في إسبانيا، يمتلك القطار سرعة تشيغيلية تصل إلى 350 كم في الساعة، يعمل القطار على خط برشلونة مدريد، وبدأ العمل في عام 2007 بعد ان تم تسليم طلبه من شركة السكك الحديدية الوطنية الإسبانية، القطار مصمم تصميمًا على أحدث التطورات وهو متعدد الوحدات، وهو خامس أسرع قطارات في العالم.

قطار إيطاليا

frecciarossa-1000
frecciarossa-1000
Frecciarossa 1000 ، هكذا يُسمى أحد قطارات إيطاليا وأسرعها وأكثرها راحة وأمانًا وصداقة للبيئة، مصمم بأحدث التقنيات، وقادر على السفر على جميع الشبكات الأوروبية العالية السرعة، تصل أقصى سرعة له إلى 400km في الساعة وذلك بفضل امتلاكه لستة عشر محركًا قويًا، أيضًا جعلت من القطار قدرة فائقة في في الالتزام الشديد والآمن للسير على القضبان. وتبلغ سرعته التشغليلة 300 كم في الساعة، وهو سادس أسرع قطارات في العالم.

قطار ألمانيا

ICE
ICE

يحتل هذا القطار المرتبة السابعة من حيث أفضلية وأسرع قطارات في العالم، ويرمز له بالرمز ICE وهو أسرع نوع قطار لقطع المسافات الطويلة في ألمانيا، يعمل بالطاقة الكهربائية وتصل سرعته التشغيلية 320 كيلو متر في الساعة بينما تبلغ السرعة المسجلة 368 كيلو متر في الساعة، ويمضي في طريقه من برلين إلى بروكسل العاصمة البلجيكية.

قطار إيطاليا

italo-ext
italo-ext

يُعد قطار Agv italo هو أول قطار في سلسلة AGV التي تم تفعيل خدمتها في عام 2012 وأهو أحد أكثر القطارات الحديثة في اوروبا، كما يمتلك أقصى سرعة تشغيلية تصل إلى 360 كيلو متر في الساعة، ويمضي القطار سائرًا على ممر نابولي ثم روما ثم فيرينز ثم بلونيا وأخيرًا ميلانو ويتوافق القطار مع قواعد الـ TSI حيث يتضمن السلامة والموثوقية وحماية البيئة، وهو ثامن أسرع قطارات في العالم.

قطار تركيا

YKT
YKT

يعد قطار تركيا والمسمى بـ Ykt من أفضل القطارات فيها وهو يحتل المرتبة التاسعة من حيث أفضلية القطارات وأسرعها في العالم، تبلغ السرعة القصوى لهذا القطار 250 كيلو متر في الساعة بينما تبلغ السرعة المسجلة 303 كيلو متر في الساعة.

قطار السويد

sj-x2000
sj-x2000

يُعد قطار sj هو الأفضل في السويد ويقع في المرتبة العاشرة من حيث أفضلية وأسرع القطارات في العالم، يعمل هذا القطار على أسرع الطرق وأكثرها ملاءمةً للبيئة، يتم تشغيل هذه القطارات بالكهرباء حيث تقوم SJ بشراء الكهرباء من مصادر الطاقة الكهرومائية والرياح، فإن القطارات تعتبر وسيلة أمان وسلامة وفي حالة صداقة مع البيئة، تبلغ سرعتها المسجلة 303 كيلو متر في الساعة، بينما تبلغ سرعة التشغيل القصوى 200 كيلو متر في الساعة.

شاهد هذا الفيديو أيضًا:

والآن هل سبق لك وركبت إحدى أسرع القطارات في العالم؟

 

0

شاركنا رأيك حول "قطارات تجعل من رحلتك مغامرة مليئة بالاثارة!"