اقرأها وتزين بها: جواهر مصقولة من الكتب!

0

لو أنك من متابعي صفحة الفنون بعالم الإبداع، فلابد أن العنوان بالأعلى قد قرع جرسًا في رأسك. هناك ذلك المقال السابق باسم أخشاب كريمة: كتل هندسية من الخشب بطلاء أقرب لجواهر ملونة! والذي يتناول أعمال الفنانة فيكتوريا فاجنر التي تنحت كتلًا خشبية مقطعة بزوايا هندسية ومطلية لتبدو كأحجار كريمة لامعة. وبهذا المقال نتناول صاحب صنعة متقنة آخر يحول مادة أخرى إلى رتبة الأحجار الكريمة وما هو أجمل ربما!

هل تصدقون أن القطع الفنية السابقة مصنوعة من الورق ولا شيء سوى الورق؟ صانع المجوهرات والحلى الشهير جيريمي ماي Jeremy May يستغل الطبيعة المدهشة لصفحات الكتب المصفرة الخفيفة التي قد تراها في مجلدات يلو بيجز الشهيرة Yellow Pages ويصنع منها تحف فنية لامعة من المستحيل أن يعلم أحدهم تركيبها الحقيقي.

للقيام بهذا، يقوم جيريمي بتقطيع صفحات الكتب المصفرة إلى شرائح رفيعها يضغطها معًا على أي هيئة يشاء، سواء كانت حلية يد، أو خاتم أو أحجار قلادة ثم تغطيتها وصقلها بمادة لامعة وشفافة. عقب الانتهاء من جوهرته الورقية المدهشة، عادة ما يضعها جيريمي في الكتاب الذي اقتص منه الورق من جديد، والمدهش أنه في كل مرة تتوافق القطعة مع التجويف وتملؤه تمامًا. هكذا، ستحصل على كتاب يمكنك الاستمتاع بقراءته، بينما تتزين ببعضه كذلك!

وبالرغم من أن الكثير من جواهر جيريمي الورقية يفتقد الكتابة والصور الأصلية التي كانت تحملها الأوراق؛ إلا أن بعضها يظل محتفظًا بلمحات من حياته السابقة مما يمنحه جمالًا فريدًا يتفوق به على بعض الأحجار الطبيعية المشابهة. بالطبع لا مجال للمقارنة بين نتاج الطبيعة ونتاج الإنسان، لكن بعض نتاج الأخير قد يكون مميزًا متى حمل لمسة تفرد وقيمة معنوية أو بالأحرى أدبية كما في حالتنا هنا!

يشارك جيريمي بأعماله المدهشة هذه في معرض فريد من نوعه تحت اسم “اقرأها وتزين بها: جواهر من الكتب Read and Worn: Jewelry From Books” ويمكنكم الاطلاع على معرض الأعمال كاملًا بزيارة الرابط هنا.

0

شاركنا رأيك حول "اقرأها وتزين بها: جواهر مصقولة من الكتب!"

أضف تعليقًا