سلطنة عمان حيث الطبيعة والأصالة!

0

يقترب موسم الصيف ويبدأ التفكير ملياً بالوجهة التي سيمضي إليها الركب سائراً للاستجمام والسياحة فيها، الكثير يقفز بعيداً نحو دول الغرب متجاهلاً الوطن العربي المليء بالمفاجآت والمسرّات بدءاً من جمال الطبيعة ووصولاً إلى المعالم التاريخية التي تحكي التاريخ المشرف لهذه البلاد، فقد حرصتُ كل الحرص على أن أفتح النافذة السياحية على وطني العربي المتواضع لاكتشاف ما فيه من زخر ثقافي وطبيعي وتاريخي أولاً قبل أن نتجه إلى هناك حيث الغرب، وفي هذا المقال ستقرأ عبر نافذة عالم الإبداع عن 20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان.

السياحة في عمان

جاء في موقع ويكيبيديا أن سلطنة عمان تحظى بوجود كماً هائلاً من المقومات السياحية التي جعلت منها محطاً لأنظار السُيّاح من مختلف أنحاء العالم، كما ساهم موقعها الإستراتيجي بين دول مجلس التعاون الخليجي بجعلها حلقة الوصل ما بين الشرق والغرب في العالم، ويشهد التاريخ إلى أن هذه المنطقة الجغرافية قد عاصرت الكثير من الحضارات القديمة منذ فجر التاريخ وحتى وقتنا هذا، فأسهم ذلك فتح الأفق أمام العمانيون لارتياد أمواج التقدم والتحضر والوصول إلى أقصى الشرق والغرب، ونظراً لما تتمتع به هذه السلطنة دأبنا في عالم الإبداع إلى استحضار أهم 20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان.

20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

  • جامع السلطان قابوس

يعتبر المسجد الأكبر على مستوى السلطنة بأكملها، ولكن سأثير الرغبة في نفسك للمسارعة إلى زيارة عمان والتوجه فوراً إلى قلب العاصمة مسقط لمشاهدة جامع السلطان قابوس الأكبر؛ فتشير المعلومات إلى أن المحظوظ من كان له شرف الصعود إلى أعلى مأذنته للاستمتاع بمشهد خيالي للمدينة كاملة والتحليق فوق سمائها دون التزحزح من مكانك، بالإضافة إلى أنه المسجد الأجمل بين مساجد العالم نظراً لما يمتاز به من هندسة معمارية جامعة بين عددٍ ضخم من الثقافات التي عاصرتها البلاد.

  • نزوى

يعتبر زيارة نزوى أمراً لا يمكن تجاهله عند زيارة مسجد السلطان قابوس؛ إذ يصعب عليك أن تغادر المكان دون رؤية ذلك المركز الديني العريق، فهل من الممكن أن تفوت على نفسك جلي بصرك بتلك القباب الزرقاء والذهبية الرائعة الجمال! أم ستتخلى عن الترويح عن نفسك في ظلال الأشجار في البساتين والواحات هناك؟!

20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

  • مطرح

يحار القلب أي وجهة يقصد في عمان! أيقصد مطرح أم صلالة!؟ أم نزوى أم ماذا! فمطرح الوجهة السياحية الأروع والأجمل في العاصمة العمانية؛ وما يزيد على جمالها جمال ذلك الموقع المقابل للكورنيش؛ فأصبحت بفعل موقعها وجمالها وأسواقها من المناطق النشطة جداً ، كما تضفي المنازل التاريخية والقديمة عليها رونقاً خاصاً يعكس الطابع العمراني الخاص بالمنطقة.

20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

  • صلالة

يعتلي جبين مدينة صلالة وسام شرف وامتياز باعتبارها الوجهة السياحية الأشهر على مستوى السلطنة، فكيف لمدينة تمتلك الشواطئ المكسوة بالرمال البيضاء ومياهها الصافية التي تعكس لون السماء بكفاءة عالية ألا تحظى بهذا التميز، كما ساهمت المناطق التاريخية والأثرية برفع مكانتها أكثر وأكثر، وفي الحقيقة لا يمكنني تجاهل مهرجان صلالة السنوي يُقام ما بين الفترة الزمنية 15 يوليو وحتى 31 أغسطس سنوياً، ويشمل مسرح الطفل والدائري والمروج والبحيرة والرئيسي.

20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

  • الجبل الأخضر

    قد تكتفي بما ستشاهده خلال رحلتك بالصعود إلى قمته الجبلية قبل بلوغ الذروة، فالمناظر الخلابة من قرى وجبال وطرقات ملتوية إلى جانب الوديان العميقة تحفر في مخيلة المشاهد منظراً بانورامياً رائع الجمال.20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

  • قلعة نخل

تتربع هذه القلعة الأكبر في السلطنة فوق قمة جبلية صخرية لتظهر للرائي وكأنها منحوتة نحت من هذه الصخور، وتحف بها الجبال الشاهقة الإرتفاع بالإضافة إلى الينابيع الساخنة المتدفقة في أراضيها.

20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

  • صحراء وهيبة

ستغرس الزيارة الأولى لصحراء وهيبة في سلطنة عمان في نفس السائح عشقاً لا حل له في التخييم حتى وإن لم يكن من عشاقه أصلاً، فتلحّف السماء المكسوة بالنجوم في ليالي الصيف أمراً لا مثيل له.

20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

  • رأس الجنز

تشتهر هذه المنطقة الساحلية بانتشار السلاحف فوق رمال الشواطئ بكثرة، كما يستمتع الزائر بها باصطياد الأسماك، ومشاهدة أجمل ما خلق الله من الحيوانات النادرة باعتبارها محمية.

20 مكان جيب عليك زيارتها في عمان

  • شاطئ اللبان

يفرض هذا المكان نفسه على الزائر إلى أراضي عمان بما يقدمه من لوحة فنية رائعة تتدفق منها الشلالات والأنهار محدثةً صخباً يسلب تلك المراعي الخصبة والأراضي الخضراء هدوئها، فمن المؤكد أن ما يتم مشاهدته في هذه الرقعة من الأرض لن يتكرر إطلاقاً في مختلف أنحاء الكرة الأرضية.

20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

  • مضايق مصندم

تعتبر الجولة المائية في مضيق مصندم أكثر متعة وراحة نفسية من أي عمل آخر تبذل مجهوداً به للترويح عن نفسك، هل سترفض تلبية الدعوة لزيارة نرويج العرب!؟ من المؤكد لا؛ لذلك هيا بنا لنستمتع بالدلافين الراقصة في أواسط المياه الصافية في هذه المنطقة.

20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

  • جبل شمس في نيزوى

يعتبر من أكثر المناطق ملائمة للتخيم في السلطنة؛ إذ يتمتع بمناخ معتدل نسبياً في الصيف، ويمتاز بإطلالة رائعة بحكم ارتفاعه الشاهق عن مستوى سطح البحر بنحو 9000 قدم.

20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

  • حضن نخل

يتموضع هذا الحصن التاريخي العريق على قمة جبلية صخرية ليعكس اعتزازه بتاريخ المنطقة الندي منذ القرن الثالث وحتى حلول العاشر، فعند بلوغ ذلك الحصن ستسرح في ملكوت الله سبحانه وتعالى وبديع خلقه من مناظر ريفية مليئة بشجر النخيل.

20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

  • مسقط

ترصد مدينة مسقط العدد الأكبر في استقطاب السياح لاعتبارها العاصمة، ولكن ذلك لا يعتبر السبب الرئيسي الكامن خلف هذا الكم الهائل بل يعود إلى وجود بيت الأوبرا الملكية بين ربوعها، إلى جانب احتضانها العديد من الفنادق والمطاعم والمواقع الجاذبة.

20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

  • محمية رأس الحد

تعد هذه المنطقة موطناً للآلاف من السلاحف التي تتوافد إليها، إذ يتراوح عدد السلاحف المقيمة فوق السواحل الموجودة فيها ما بين 6-9 آلاف سلحفاة سنوياً، كما أنها من أفضل الأماكن السياحية في عمان للاستمتاع بالإطلالات الرائعة.

20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

  • فن زون

يعد الخيار الأفضل للعائلات التي تعشق ممارسة الأنشطة والفعاليات المفيدة للأطفال، ومن أهمها التزلج والبولينج والألعاب الإلكترونية وغيرها الكثير من الفعاليات الشيقة.

20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

  • حديقة القرم الطبيعية

تشغل هذه الحديقة موقعاً مميزاً في قلب العاصمة العمانية مسقط بحيزٍ يتجاوز مليون وسبعمائة ألف متر مربع، ويتخللها مساحات شاسعة الإمتداد من المساحات الخضراء والأشجار، كما لا تخلو من الصالات الخاصة بالأنشطة والفعاليات.

20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

  • فونتازمو كيدز

تعتبر هذه المنطقة الترفيهية بمثابة أولى التجارب التي تخوضها السلطنة في مجال الترفيه التعليمي للأطفال، وقد وقع الإختيار على أفينيو مول لتكون ضمن طوابقه باعتباره الوجهة الأكبر للتسوق على مستوى السلطنة.

20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

  • منتزه كلبوه

بقعة مميزة تتيح الفرصة أمام زائريها للتنعّم بأعلى مراتب الهدوء والإسترخاء، وتمتاز بإشرافها المباشر على خليج عمان.

20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

  • حديقة أكوا فن المائية

منطقة ترفيهية سياحية تقدم للزوار أجمل المرافق والخدمات وأرقاها، وتشمل المطاعم والمقاهي والألعاب وغيرها.

20 مكان عليك زيارتها في عمان

  • شبه جزيرة مسندم

منطقة جغرافية مميزة تطل على مضيق هرمز الشهير، وقد عملت منذ الأزل على وضع عمان تحت محط أنظار الطامعين، وفي هذا الوقت تحوّلت لنقطة جذبٍ سياجي باعتبارها حلقة وصل بين الخليج العربي عبر عمان إلى خليج الهند.

20 مكان يجب عليك زيارتها في عمان

شاهد الفيديو التالي للإستمتاع سوياً بالأجواء العمانية عن قُرب:

بدأت في كتابة مقالي هذا ولا أعلم هذا الكم الزاخر من الجمال والروعة الذي تمتاز به سلطنة عمان، فلم تتاح لي الفرصة من قبل بأن أحظى بالغوصِ في أعماق لؤلؤة الخليج الحضارية؛ وكان بودي ألا أنهي هذا المقال لأستمتع أكثر بالمشاهد التي خُفيت عني طوال السنين الماضية، وأنت ما رأيك؟

0

شاركنا رأيك حول "سلطنة عمان حيث الطبيعة والأصالة!"