عن كنغر الشجر الذي لم تسمعوا به من قبل!

0

لربما سمعتم بالفعل عن حيوان الولب Wallaby أو ذئب الأرض اللطيف؛ لكنكم على الأغلب لم تسمعوا من قبل عن كنغر الشجر! العنوان الأصلي لهذا المقال كان “عن كنغر الشجر اللطيف الذي لم تسمعوا به من قبل!” لكن للأسف كان هناك بالفعل مقالنا السابق “عن ذئب الأرض اللطيف الذي لم تسمعوا به من قبل“. بصعوبة قاومت جعل عنوان المقال “عن كنغر الشجر اللطيف جدًا الذي لم تسمعوا به من قبل!” كي لا يتهمنا أحد بعدم التجديد!

كما هو واضح، فكنغر الشجر Tree-Kangaroos يتبع فصيلة الكنغريات التي تشتهر بها أستراليا، لكنها تتواجد كذلك في الغابات الإستوائية في بابوا غينيا الجديدة وشمال شرق كوينزلاند وغيرها من دول أوقيانوسيا Oceania. يشبه كنغر الشجر قريبه الكنغر التقليدي الأكبر حجمًا في كل شيء تقريبًا، عدا أنه ألطف بتسع أو عشر مرات (لا توجد أرقام دقيقة للأسف في هذه النقطة)، ومزغب أكثر بمرتين مما يجعله أقرب لدب صغير بذيل طويل يسكن الأشجار!

لا يعرف العلماء الكثير عن طباع كنغر الشجر، لكنه يبدو ودودًا محبًا لعدسات الكاميرا كما سنرى لاحقًا. كذلك، فأعداد تلك الفصيلة غير معروفة بدقة وإن كانت تواجه خطر الإنقراض جراء الصيد الجائر وتآكل رقعة بيئتها الأصلية حيث تعيش. في كل صورة قادمة، ستتبينون سمة أو جانبًا ما من ذلك الحيوان اللطيف، فتأملوها جيدًا …

 

ولكونه أيقونة أوقيانوسيا وجوهرتها الثمينة، فقد احتفل الملايين هناك في يونيو 2016 بولادة أول كنغر شجر في الأسر لأول مرة منذ 36 عامًا في حديقة حيوان بيرث، أستراليا؛ وهو ما جدد الآمال بقدرة تلك الفصيلة المحبوبة والنادرة على النجاة من خطر الإنقراض.

 

 

[toggler title=”مراجع” ]Wikipedia   l  nationalgeographic[/toggler]

 

0

شاركنا رأيك حول "عن كنغر الشجر الذي لم تسمعوا به من قبل!"

أضف تعليقًا