عن يرقة عث أبو الهول التي تقلد أصوات مفترسيها!

0

لو واتتك الفرصة وشاهدت يرقة عث جوْز أبو الهول walnut sphinx moth caterpillar الأمريكية، فلن ترى إلا دودة (يرقانة) صغيرة تبدو سهلة الصيد وضعيفة إلى أبعد حد. نحن في النهاية نتحدث عن شيء رفيع لا يتعدى طوله سنتميترات قليلة ولا يملك أي فرصة للدفاع عن نفسه… أم أن لدى هذه اليرقة الصغيرة حيلة للدفاع عن نفسها حقًا؟

يرقة عث أبو الهول

قد لا تصدقون هذا، لكن يرقة عث أبو الهول قادرة على الزقزقة! حينما تهاجمها الطيور الصغيرة، تشرع اليرقة الغريبة في إصدار صوت مرتفع نسبيًا يخيف المفترسات الطائرة! في البداية، اعتقد العلماء أن سبب جفول الطيور وهروبها هو الصوت العالي والمفاجئ الذي تصدره يرقة عث أبو الهول، لكن دراسة جديدة قدمتها الجمعية الدولية للتواصل الصوتي لدى الحيوان International Symposium on Acoustic Communication by Animals في يوليو الماضي تقترح سببًا آخر أكثر غرابة: ذلك الأزيز أو الصفير الذي تصدره يرقة عث أبو الهول ليس عشوائيًا، وإنما هو في الحقيقة نداء استغاثة تصدره الطيور المغردة Songbirds لتحذير بقيتها من هجوم لمفترس أكبر! لهذا تفزع الطيور متى سمعت هذا التحذير ما يمنح اليرقة الصغيرة فرصةً للنجاة!

وهذه هي المرة الأولى التي يرصد فيها العلماء نداء إنذار كاذب بين حشرة وطائر! صحيح أن اليرقة تطلق هذا النداء مع أي لمسة ولأي سبب سواء كان طائرًا أو غيره، إلا أن نمط التهديد الغالب هنا يأتي من الطيور المغردة تحديدًا، ولهذا تعد تلك الحيلة فعالة في معظم الأوقات. لكن كيف ليرقة صغيرة أن تصدر هذا الصوت؟

يرقة عث أبو الهول بالغة
عثة جوز أبو الهول بالغة

عندما يلتقط طائر ما يرقة عث أبو الهول بمنقاره، فإنها تئز بضغط أجسامها كالأوكورديون لتطلق الهواء من فتحات مخصصة لهذا الغرض على جانبي جسمها، فينطلق الصفير الخاص وبصوت مرتفع بشكل مثير بالإعجاب قياسًا بحجم هذه الدودة الصغيرة! بقياس درجة الصوت الصادر عن يرقة عث أبو الهول، وجد الباحثون أنه يتعدى 80 ديسيبل على بعد 5 سم من اليرقة، وهي الدرجة نفسها التي تسمع بها صوت غسالة الأطباق أو خلاط كهربائي! لا عجب أن تفزع الطيور عند سماع هذا الصوت بين منقارها مباشرة، خاصة وأنه ليس مجرد صوت مرتفع مفاجئ، وإنما نداء استغاثة يحث الجميع على الهروب.

لتأكيد تلك النتائج المدهشة، قام الباحثون بتسجيل نداء يرقة عث أبو الهول وتجربته على مجموعة من الطيور مع عدد آخر من النداءات والصيحات التي تقوم بها تلك الطيور بشكل دوري. ولدهشتهم، فقط كانت تلك الزقزقات المتقطعة الحادة الخاصة بيرقة عث أبو الهول هي ما أخافتهم ودفعتهم للهرب والاختباء. هذا النوع من نداءات التحذير يدعى نداء الإبصار Seet Call وغالبًا ما يتسم بكونه قصيرًا وحادًا، وله معنى واحد فقط لدى الطيور… اهربوا، فهناك مفترس أكبر في الأرجاء!

عثة جوز أبو الهول

وعلى الرغم من أن تقليد هذه النداءات معتادة بين الطيور لحماية نفسها، إلا أن الأمر المميز هنا هو أن يرقة عث أبو الهول تقلد صوت مفترسها نفسه وليس مفترس مفترسها كما تفعل بقية الطيور كما نعلم! في هذه الحالة، يسمع الطائر المغرد نداء تحذير من بني جنسه، لذا يصدق النداء وينطلق لا يلوي على شيء لتحيا يرقة عث أبو الهول يومًا آخر!

مراجع: chem l jeb l the-scientist

0

شاركنا رأيك حول "عن يرقة عث أبو الهول التي تقلد أصوات مفترسيها!"

أضف تعليقًا