حقائق علمية مدهشة عن الانسان والكون!

0

العلماء الذين يستغرقون في اكتشاف تفاصيل العلوم الصغيرة، وينذرون أعمارهم من أجلها هم وحدهم من يصنعون الفرق في هذا العالم، ومن يجعلون حياتنا على هذا الكوكب أكثر بساطة وأشد سحرًا، لا أستطيع أن أدعي أننا نستطيع أن نجمع علومهم في مقاله صغيرة كلماتها محدودة ولكن ما سنفعله الآن فقط هو تسليط الضوء على بعض الحقائق العلمية التي ستعرفها لأول مرة، من خلال قائمتنا حقائق علمية مدهشة .

حقائق علمية مدهشة

تستغرق خلية الدم الواحدة حوالي 60 ثانية لتكون دائرة كاملة في الجسم

لدينا حوالي 5 لترات من الدم في أجسامنا (على الأقل معظم الناس يملكون هذا القدر) ومعدل ضربات القلب تضخ حوالي 70 مل من الدم مع كل نبضة، أيضًا، القلب السليم يدق حوالي 70 مرة في الدقيقة، لذا، إذا قمت بضرب كمية الدم الذي يمكن أن يضخه القلب بعدد النبضات في الدقيقة الواحدة، فإنك تحصل بالفعل على 4.9 لتر من الدم، وهو ما يعادل تقريبا قيمة الدم في الجسم كله، وهذا يعني أن في غضون دقيقة واحدة فقط، يتحرك الدم كله في أجسامنا.

هل يوجد مصدر آخر لضوء غير الشمس؟

نعم فيمكن للعلم في الوقت الراهن إنتاج ضوء بالليزر أكثر إشراقًا مليون مرة من أشعة الشمس.

طول الأوعية الدموية

يُقدر طول الأوعية الدموية في جسم الانسان بـ 62000 ميل وهذا يعني أنها يمكن لها أن تدور حول الأرض بأكملها 2.5 مرة.

مرضى التوحد

65% من الذين يعانون من مرض التوحد على هذا الكوكب يواجهون مرضهم بمفردهم، ألا يبدو هذا قاسيا!

فقط في فنلندا

هل كنت تعلم أن الطول الإجمالي لجذور شجرة الصنوبر الفنلندية هو أكثر من 30 ميلاً؟

أملاح المحيطات

تحتوي المحيطات على كمية من الملح كافية لتغطية جميع القارات بـ عمق 500 قدم تقريبًا.

يمشي الشخص العادي في عمره الكلي ما يعادل طوافه خمس مرات حول العالم!

متوسط خطوات ​​الشخص النشط باعتدال يأخذ حوالي 7500 خطوة في اليوم، إذا أستمر شخص ما على هذا المعدل اليومي وعاش حتى عمر 80 عامًا، فهذا يعني أنه رصد حوالي 216،262،500 خطوة في حياته، ويعني هذا أيضا أنه مشى مسافة حوالي 110،000 ميل، وهو ما يعادل المشي حوالي 5 مرات حول الأرض، مباشرة على خط الاستواء.

رحلة فوتون

يستغرق الفوتون 40000 سنة للسفر من قلب الشمس إلى سطحها، و8 دقائق فقط يترك فيها سطح الشمس متجهاً إلى الأرض وواصلًا إليها.

الدببة النشطة أو يبدو ذلك!

يمكن أن تجري الدببة القطبية بسرعة 25 ميلاً في الساعة وتقفز على ارتفاع 6 أقدام في الهواء، وعلى الجانب الأخر فأنه لا يمكن الكشف عنها عن طريق كاميرات الأشعة تحت الحمراء، وذلك بسبب فرائها الشفاف.

أبناء عمومتنا

قبل ما يقارب 60 إلى 65 مليون سنة، كان الدلافين والبشر يتقاسمون أصلًا واحدًا مشتركًا.

البخار الكثيف

كمية البخار المتصاعد من شجرة كبيرة مثل شجرة: خشب البلوط أو الزان يقدر بحوالي من عشرة إلى خمسة وعشرين جالون في أربع وعشرين ساعة.

لا تتذوق الفراشات من فمها.. إذا من أين؟

تتذوق الفراشات بأقدامها الخلفية، وتُفعل إحساسها باللمس عند أول تلامس وهذا يسمح لها بتحديد ما إذا كانت الأوراق صالحة للأكل أم لا، لهذا توجد هذه الحقيقة في قائمة حقائق علمية مدهشة .

فرقعة الأصابع ليست دائما مضرة

على عكس المتعارف عليه فإن فرقعة الأصابع لم يثبت بشكل قطعي أنها تسبب ضرر للمفاصل بشكل مباشر، حيث قام أحد الباحثين باختبار مفصل يد واحدة تعود لشخص عمرة 60 سنة اعتاد على الدوام بأن يفرقع أصابعه وقارنها بشخص آخر لا يمتلك هذه العادة ولم يجد أي فرق ملحوظ في كمية التهاب المفاصل بين الاثنين في نهاية تجربته.

هناك ما يكفي من الحمض النووي في جسم الشخص العادي ليمتد من الشمس إلى بلوتو والعودة لـ 17 مرة!

إن الشفرة الوراثية في كل خلية بشرية تتكون من 23 جزيء DNA يحتوي كل منها على 500 ألف إلى 2.5 مليون زوج من النوكليوتيدات nucleotide.

جزيئات الحمض النووي يتراوح حجمها من 1.7 إلى 8.5 سم، أو حوالي 5 سم في المتوسط. هناك حوالي 37 تريليون خلية في جسم الإنسان، وإذا قمت بتثبيت كل الحمض النووي المغطى في كل خلية وتضعها من طرف إلى الطرف الآخر، فإن حاصلها سيبلغ مجموع طوله 2 × 1014 متر أو ما يكفي لـ 17 جولة ذهاب وإياب من بلوتو (1.2 × 1013 متر / جولة بلوتو ذهابًا وإيابًا).

تقع القطط دائمًا على أقدامها

القطط تقع على أقدامها مهما اختلفت طريقة السقوط ويرجع هذا الفضل لطريقة بناء هيكلها العظمي الفريد، فالقطط ليس لديها عظام الترقوة، والعظام في عمودها الفقري أكثر مرونة من أي حيوان أخر، عندما تسقط القطة فإن الرأس تستدير أولًا لتتجه نحو الأرض.

الكون ذلك الرحب الفسيح

الكون المعروف علميًا حتى هذه اللحظة يتكون من 50،000،000،000 مجرة، وهناك ما بين 100،000،000،000 إلى 1،000،000،000،000 نجم في كل مجرة على حدة، في مجرة ​​درب التبانة لوحدها قد يكون هناك 100 مليار كواكب شبيهة بالأرض، أما زلت تعتقد أنك مركز الكون؟

شاهد هذا الفيديو:

ختامًا.. كل ما سبق كان غيض من فيض من بحر العلم الذي لا تنقضي عجائبه فهل أمتعك هذا الغيض البسيط؟ شاركنا رأيك في خانة التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "حقائق علمية مدهشة عن الانسان والكون!"